تفاصيل بشأن تأشيرة الدخول إلى" دولة قطر "أهم الوجهات السياحية في الخليج العربي

تفاصيل بشأن تأشيرة الدخول إلى" دولة قطر "أهم الوجهات السياحية في الخليج العربي
تفاصيل بشأن تأشيرة الدخول إلى" دولة قطر "أهم الوجهات السياحية في الخليج العربي

تفاصيل بشأن تأشيرة الدخول إلى" دولة قطر "أهم الوجهات السياحية في الخليج العربي

تعد دولة قطر من أهم الوجهات السياحية في الخليج العربي حيث تعتبر من الوجهات المفضّلة للسياح لأغراض الاستجمام والعلاج والتسوق اضافة الى زيارة المواقع التاريخية التي تحتضنها.

الجدير ذكره في هذا المقام أن دولة قطر تقع دولة قطر في شبه الجزيرة العربية كإحدى دول الدول الخليجية في جنوب غرب آسيا، وتطل على الخليج العربي ولها حدود بريّة مع المملكة العربية السعودية من الجنوب، فيما تمتلك حدوداً بحرية مع البحرين والامارات.

السفر الى قطر لا يتطلب الحصول على تأشيرة دخول بالنسبة لأكثر من 30 دولة بما في ذلك دول مجلس التعاون الخليجي وأمريكا وكندا وغيرها ،والعملة الرسمية في قطر هي الريال القطري.

ومن أفضل وقت لزيارة قطر هي الفترة من نوفمبر إلى بدايات شهر أبريل

يحق لمواطني أكثر من 95 دولة الدخول إلى دولة قطر بدون تأشيرة. وتختلف فترات الإقامة المسموح بها، ويُوصى بأن يتحقق الزوار من جهة معتمدة من الشروط والأحكام المطبقة.

أصبحت زيارة قطر أمراً سهلاً

بفضل مجموعة من إجراءات تسهيل الحصول على التأشيرة، أصبحت قطر الآن الدولة الأكثر انفتاحاً في الشرق الأوسط؛ حيث يُمكن للزوار الآن من جميع أنحاء العالم دخول قطر إما بدون تأشيرة أو من خلال تعبئة طلبات بسيطة إلكترونية، بناءً على جواز السفر الذي يحملونه..

الدخول بدون تأشيرة

لا يلزم على مواطني الدول المؤهلة اتخاذ أي ترتيبات مسبقة بشأن التأشيرة ويمكن إعفاؤهم من التأشيرة عند الوصول إلى قطر، وذلك من خلال تقديم جواز سفر سارٍ لمدة ستة أشهر على الأقل وتذكرة متابعة أو عودة مؤكدة.

فيما يتعلق بمواطني الدول الواردة أدناه، سيكون الإعفاء سارياً لمدة  180 يوماً  من تاريخ الإصدار ويخول لحامله قضاء مدة تصل إلى 90 يوماً في قطر، سواء خلال رحلةٍ واحدة أو في رحلات متعددة.

1. أنتيغوا وبربودا 2. الأرجنتين 3. النمسا 4. جزر البهاما 5. بلجيكا 6. بلغاريا 7. كرواتيا 8. قبرص 9. الجمهورية التشيكية 10. الدانمارك  11. الجمهورية الدومينيكية 12. إستونيا 13. فنلندا 14. فرنسا 15. ألمانيا 16. اليونان 17. المجر 18. أيسلندا 19. إيطاليا 20. لاتفيا 21. ليختنشتاين 22. ليتوانيا 23. لوكسمبورغ 24. ماليزيا 25. مالطا 26. هولندا 27. النرويج 28. بولندا 29. البرتغال 30. رومانيا 31. صربيا 32. سيشيل 33. سلوفاكيا 34. سلوفينيا 35. إسبانيا 36. السويد 37. سويسرا 38. تركيا 39. أوكرانيا

أرمينيا:
على غرار الدول الواردة أعلاه، يمكن لمواطني أرمينيا دخول قطر بدون تأشيرة وقضاء مدة تصل إلى 90 يوماً في قطر، خلال رحلةٍ واحدة أو عدة رحلات، غير قابلة للتمديد، في حالة استيفاء الشروط والأحكام التالية:

يجب أن يكون جواز السفر سارياً لمدة 6 أشهر على الأقل

يجب تأكيد تذكرة العودة

فيما يتعلق بمواطني الدول/المناطق الواردة أدناه، سيكون الإعفاء سارياً لمدة 30 يوماً من تاريخ الإصدار ويخول لحامله قضاء مدة تصل إلى 30 يوماً في قطر، سواء خلال رحلة واحدة أو في رحلات متعددة، وقد يتم تمديد هذا الإعفاء لمدة 30 يوماً أخرى.

1. أندورا 2. أستراليا 3. أذربيجان 4. بيلاروس 5. بوليفيا 6. البرازيل 7. بروني 8. كندا 9. تشيلي 10. الصين 11. كولومبيا 12. كوستاريكا 13. كوبا 14. إكوادور 15. جورجيا 16. غيانا 17. هونغ كونغ، الصين 18. الهند 19. إندونيسيا 20. إيرلندا 21. اليابان 22. كازاخستان 23. لبنان 24. مقدونيا 25. جزر المالديف 26. المكسيك 27. مولدوفا 28. موناكو 29. نيوزيلندا 30. باكستان 31. بنما 32. باراغواي 33. بيرو 34. روسيا 35. رواندا 36. سان مارينو 37. سنغافورة 38. جنوب أفريقيا 39. كوريا الجنوبية 40. سورينام 41. تايلاند 42. المملكة المتحدة 43. الولايات المتحدة 44. أوروغواي 45. مدينة الفاتيكان 46. فنزويلا

باكستان

على غرار الدول الست والأربعين الواردة أعلاه، يمكن لمواطني باكستان دخول قطر بدون تأشيرة وقضاء مدة تصل إلى 30 يوماً في قطر، خلال رحلةٍ واحدة أو عدة رحلات، مع خيار تمديد لمدة 30 يوماً أخرى، في حالة استيفاء الشروط والأحكام التالية:

يجب أن يكون جواز السفر سارياً لمدة 6 أشهر على الأقل

يجب تأكيد تذكرة العودة

يجب تقديم تأكيد حجز الفندق مع مدة الإقامة

يكون لدى المسافر بطاقة ائتمان سارية

يجب على القادمين مباشرةً من باكستان تقديم شهادة تطعيم ضد شلل الأطفال

لا يمكن تمديد مدة التأشيرة إلا بعد تأكيد تذكرة العودة

البوسنة والهرسك

على غرار الدول الست والأربعين الواردة أعلاه، يمكن لمواطني البوسنة والهرسك دخول قطر بدون تأشيرة وقضاء مدة تصل إلى 30 يوماً في قطر، خلال رحلةٍ واحدة أو عدة رحلات، مع خيار تمديد لمدة 30 يوماً أخرى، في حالة استيفاء الشروط والأحكام التالية:

يجب أن يحمل المواطن جواز سفر دائم سارٍ لمدة 6 أشهر على الأقل

يجب تأكيد تذكرة العودة

التأشيرة السياحية المشتركة بين قطر وسلطنة عُمان (تأشيرة تصدر عند الوصول)

تصدر هذه التأشيرة عند الوصول وتكون سارية لمدة 30 يوماً لدولة قطر وسلطنة عُمان، وتسمح بإجراء عمليات دخول متعددة إلى كلتا الدولتين ويُمكن تمديدها لمدة 30 يوماً إضافية مقابل رسوم. ويكون مواطنو الدول التالية مؤهلين للحصول على التأشيرة المشتركة:

1. أندورا 2. أستراليا 3. النمسا 4. بلجيكا 5. بروناي 6. كندا 7. قبرص 8. الدانمرك 9. فنلندا 10. فرنسا 11. ألمانيا 12. اليونان 13. هونغ كونغ 14. المجر 15. أيسلندا 16. أيرلندا 17. إيطاليا 18. اليابان 19. ليختنشتاين 20. لوكسمبورغ 21. ماليزيا 22. موناكو 23. الجبل الأسود 24. هولندا 25. نيوزيلندا 26. النرويج 27. بولندا 28. البرتغال 29. سان مارينو 30. سنغافورة 31. كوريا الجنوبية 32. إسبانيا 33. السويد 34. سويسرا 35. المملكة المتحدة 36. الولايات المتحدة 37. مدينة الفاتيكان

تصريح السفر الإلكتروني

يمكن للأفراد غير المؤهلين للدخول بدون تأشيرة، ولكنهم يحملون تصريح إقامة سارياً أو تأشيرة زيارة سارية لأيٍ من دول اتفاق شنغن أو أستراليا أو كندا أو المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة الأمريكية أو نيوزيلندا، الحصول على تصريح السفر الإلكتروني مجاناً* من خلال استكمال طلب إلكتروني قبل السفر.

يسهل تعبئة النموذج، وسيُطلب منك تقديم:

إثبات الإقامة في قطر (مثل الحجز في فندق أو عنوان مضيفك)

تفاصيل رحلة عودتك (أو متابعة الرحلة)

نسخة من جواز سفرك (لا تقل فترة السريان عن ستة أشهر)

نسخة من تصريح إقامتك أو تأشيرتك لأيٍ من الدول المؤهلة الواردة أعلاه (لا تقل فترة السريان عن 30 يوماً).

التأشيرة السياحية الإلكترونية

يمكن للأفراد غير المؤهلين للدخول بدون تأشيرة أو تصريح سفر إلكتروني التقدم بطلبٍ للحصول على تأشيرة سياحية على الموقع الإلكتروني. ويمكن لزوار قطر المسافرين على متن أية طائرة لشركات الطيران التقدم بطلب للحصول على تأشيرة سياحية من خلال خدمة تأشيرة قطر. وتبلغ تكلفة تأشيرة قطر السياحية 100 ريال قطري، ويُسمح لحاملي التأشيرات السياحية بقضاء مدة تصل إلى 30 يوماً في رحلةٍ واحدة في قطر.

لتقديم طلبٍ للحصول على تأشيرة قطر السياحية، يتعين على الزوار:

تعبئة النموذج الإلكتروني

تحميل الوثائق المطلوبة (بما في ذلك الصور الممسوحة ضوئياً لجواز السفر والصور الفوتوغرافية الشخصية)

تقديم دليل الحجز الصادر عن شركة الطيران

الدفع الإلكتروني باستخدام بطاقة Visa أو Mastercard ساري.

ملاحظة: يمكن للزوار المسافرين إلى قطر مع الخطوط الجوية القطرية اختيار "التقدم للحصول على تأشيرة" بعد تسجيل الدخول إلى "رحلاتي" على موقع شركة الطيران. ويوجههم هذا تلقائياً إلى الموقع الإلكتروني لخدمة تأشيرة قطر؛ حيث يمكنهم من خلاله بدء عملية طلب تأشيرة قطر السياحية لأنفسهم وأي مسافرين مرافقين بموجب نفس عملية الحجز.

تأشيرة العبور في قطر

يحق للمسافرين عبر الخطوط الجوية القطرية الذين يتوقفون في قطر لمدة لا تقل عن 5 ساعات التقدم بطلب للحصول على تأشيرة العبور في قطر، وهي تأشيرة مجانية وسارية لمدة تصل إلى 96 ساعة (أربعة أيام) ومفتوحة للمسافرين من جميع الجنسيات**

نصائح السفر للركاب القادمين من الهند وباكستان وبنغلاديش ونيبال والفلبين وسريلانكا

يخضع المواطنون القطريون والمقيمون في قطر ومواطنو دول مجلس التعاون الخليجي الذين حصلوا على اللقاح/تعافوا من فيروس كوفيد-19 في دولة قطر للحجر الصحي الفندقي لمدة يومين ويُسمح لهم بمغادرة الفندق في اليوم الثاني إذا كانت نتيجة اختبار PCR سلبية

يخضع جميع الزوار الآخرين للحجر الصحي الفندقي لمدة 10 أيام

أنواع تأشيرات السفر إلى قطر

يوجد العديد من أنواع تأشيرات السفر إلى قطر، والتي سنذكر أشهرها فيما يلي:-

فيزا السياحة في قطر

 هذه الفيزا تسمح للمسافر أن يقيم مدة في قطر من شهر إلى ثلاثة أشهر،كما ان لا يمكن تجديد الفيزا بعد انتهائها، بالإضافة إلى أنه هذه الفيزا تتطلب عدة وثائق مثل تقديم كشف حساب البنك الخاص بالمسافر في آخر ثلاثة أشهر.

يجب أن يكون بالحساب مبلغ لا يقل عن 5000 ريال قطري، هذا بالإضافة إلى مجموعة من الأوراق المطلوبة، والحصول على فيزا سياحية في قطر لا تعني أنه يمكن العمل بها، ولكن يمكن انتهاز الفرصة والبحث عن عمل.

فيزا رجال الأعمال

هذه الفيزا يتم منحها لرجال الأعمال ويمكن استخراجها خلال 24 ساعة، ومن خلالها يسافر رجال الأعمال إلى قطر وذلك للإفادة لقطر ودولهم وتعزيز الاستثمار بينهم.

فيزا الزيارة العائلية

هذه الزيارة تعطى للأشخاص الذين يرغبون في السفر إلى قطر لزيارة أقاربهم، وهذه الفيزا تكون سارية من شهر إلى ثلاثة أشهر، وهذا هو وجه الشبه بينها وبين الفيزا السياحية.

ولكن يوجد اختلاف بينهما في انه مسموح للمسافر تجديد الفيزا العائلية كل شهر بعد انقضاء الثلاثة أشهر الأولى مقابل دفع 200 ريال قطري ودون الحاجة إلى العودة لبلدهم لتجديد الفيزا، ولكن لا يمكن للمسافر للعمل في قطر بهذه الفيزا.

فيزا العمل في قطر

 هذه التأشيرة تعطى للأشخاص الذين يرغبون في العمل في قطر، وعلى صاحب العمل تحمل مسئولية هذا الأمر، لذلك يقوم صاحب العمل بتقديم الأوراق المطلوبة للجهات القطرية المسؤولة كي يحصل على الفيزا والتي تتمثل في الآتي:-

ملء البيانات الموجودة في نموذج الحصول على تأشيرة العمل باللغة العربية.

صورة من السجل التجاري للشركة التي سوف يعمل بها المسافر.

بطاقة هجرة العمل.

صورة من عقد العمل بين الموظف وصاحب العمل.

صورة من جواز السفر.

4 صور  فوتوغرافية  لجواز السفر.

 

مشاركة على: