اليابان تزيل روسيا من وضع "الدولة الأولى بالرعاية"

اليابان تزيل روسيا من وضع "الدولة الأولى بالرعاية"
اليابان تزيل روسيا من وضع "الدولة الأولى بالرعاية"

اليابان تزيل روسيا من وضع "الدولة الأولى بالرعاية"

أعلنت اليابان أنها ستخرج روسيا من وضع "الدولة الأولى بالرعاية" بعد الحرب التي فتحتها ضد أوكرانيا وأنها تخطط لفرض عقوبات إضافية.

وكشفت رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في مؤتمر صحفي أن بلادها ستلغي وضع روسيا "الدولة الأكثر تفضيلاً".

ووصف حرب روسيا ضد أوكرانيا بأنها "غير إنسانية" وتساءل خلال تصريحاته "هل نريد نظاما دوليا يقوم على القيم العالمية مثل الحرية والديمقراطية وسيادة القانون؟ أم نظام يقوم على قانون السلطة ويتسامح مع التغيير؟ الوضع الراهن؟" 

وفي إشارة إلى العقوبات التي فرضتها إدارة موسكو على بلاده خلال هذه الفترة ، قال كيشيدا: "بصفتنا مستوردًا لمنتجات الطاقة والغذاء ، فإن الآثار على الاقتصاد مقلقة ، لكننا لن نستسلم لتهديدات روسيا وسنقوم بذلك وسنظهر تضامننا مع الشعب الاوكراني من اجل السلام ". 

 ولفت رئيس الوزراء الياباني الانتباه إلى "النقطة الأساسية" لأمن الطاقة في تنفيذ العقوبات الجديدة ، كما دعا إدارة بكين إلى "اتخاذ موقف مسؤول" تجاه الحرب الروسية الأوكرانية.

مبدأ الدولة الأكثر تفضيلاً

يُلزم المبدأ المعني الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية (WTO) بعدم التمييز بين شركائها التجاريين. بعبارة أخرى ، تلتزم الدولة العضو بأن تطبق دون قيد أو شرط على جميع الدول الأعضاء نظامًا ملائمًا تمنحه لأي دولة.

في حين أن هناك استثناءات مختلفة لهذا المبدأ ، فهذه ممارسات تمييزية مثل الاتحادات الجمركية ، واتفاقيات التجارة الإقليمية مثل اتفاقيات التجارة الحرة ، والممارسات التمييزية مثل الرسوم الجمركية المنخفضة أو معدومة لصالح البلدان النامية مثل نظام الأفضليات المعمم ، وضرائب مكافحة الإغراق والتعويضات التي نصت عليها الاتفاقية ، وتحتوي على بعض التطبيقات الأخرى.

مشاركة على: