تركيا ..فرض غرامة إدارية على 896 شركة رفعت أسعارها بشكل مفرط

تركيا ..فرض غرامة إدارية على 896 شركة رفعت أسعارها بشكل مفرط
تركيا ..فرض غرامة إدارية على 896 شركة رفعت أسعارها بشكل مفرط

تركيا ..فرض غرامة إدارية على 896 شركة رفعت أسعارها بشكل مفرط

قررت هيئة التقييم غير العادل للأسعار ، فرض غرامة إدارية قدرها 25 مليوناً و 448 ألفاً و 428 ليرة على 896 شركة اعتبرت أنها رفعت أسعارها بشكل مفرط.

و ذكرت قناة ” trt haber” التركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست،أنه تم إنشاء مجلس تقييم الأسعار غير العادل من أجل منع الزيادات الباهظة في الأسعار وممارسات التخزين للمصنعين والموردين وشركات البيع بالتجزئة في نطاق الجهود المبذولة لمنع الأنشطة غير العادلة والمضادة للمنافسة التي تسبب اضطرابات السوق أثناء عملية الوباء ، ولاتخاذ قرار إداري الغرامات عند الضرورة.

وأشارت القناة إلى أنه تم تحديد تكوين وواجبات وصلاحيات مجلس الإدارة ، وكذلك الإجراءات والمبادئ المتعلقة بالإشراف على الزيادات الباهظة في الأسعار وممارسات التخزين ، وتنفيذ الغرامات الإدارية من خلال لائحة مجلس تقييم الأسعار غير العادلة ، والتي تم سنها في 28 مايو 2020.

وأجريت عمليات تفتيش في 81 محافظة

وفي نطاق الأنشطة ضد الأسعار غير العادلة والتخزين ، تم إجراء عمليات تفتيش في 81 مقاطعة للمنتجات الغذائية والاستهلاكية الأساسية في الأسواق  وتجار الجملة ، بتنسيق من مديريات التجارة الإقليمية ، لا سيما في المدن الكبرى ، في العام الماضي ، عقب الشكاوى حول الزيادات الباهظة في الأسعار للوزارة .

و خلال عمليات التفتيش ، تم الكشف عن المنتجات ذات الزيادات السعرية التي لا تتطابق مع رصيد العرض والطلب ، وتم طلب المعلومات والوثائق اللازمة مثل فواتير الشراء والمبيعات من الشركات التي تم فحصها.

وعليه  تم تقديم دفاعات الشركات والمعلومات المقدمة إلى مجلس تقييم الأسعار غير العادل للتقييم.

- رفع الحد الأعلى للغرامات إلى مليوني ليرة.

وكشفت المصادر ذاتها أنه تم فرض عقوبات على شركات تبين أنها رفعت أسعارها بشكل مفرط من قبل المجلس المؤلف من 13 عضوا.

يذكر أنه مع التعديل الذي تم إجراؤه في القانون لزيادة فاعلية العقوبات في مكافحة التخزين ولضمان الردع ، فإن الحدود الدنيا والعليا للغرامات الإدارية المفروضة على من يمارسون أنشطة تخلق ضيقًا في السوق ، تعطل توازن السوق والمنافسة الحرة ، ومنع المستهلك من الوصول إلى البضائع ، أعيد تعريفها.

وعليه ، تمت زيادة الحد الأدنى البالغ 50 ألف ليرة إلى 100 ألف ليرة ، ورفع الحد الأعلى البالغ 500 ألف ليرة إلى 2 مليون ليرة.

وأكدت القناة أن عمليات فحص السوق المتسلسلة اكتسبت وزناً في العام الماضي

وبناءً على الشكاوى المقدمة إلى الوزارة بشأن الزيادات الباهظة في الأسعار في أسواق السلسلة ، وخاصة في المواد الغذائية الأساسية والضروريات ، بدأ المفتشون تحقيقًا لتحديد ما إذا كانت أسواق السلسلة التي تعمل في جميع أنحاء البلاد ولديها شبكة الفروع الأكثر انتشارًا قد أدت إلى زيادة الأسعار الباهظة في المبيعات من المنتجات المحددة في عام 2021.

على الصعيد ذاته تم فحص أسعار البقوليات والزيوت واللحوم ومنتجات اللحوم والألبان ومنتجات الألبان والفواكه والخضروات ومواد التنظيف.

فرض غرامات أسعار باهظة على 896 شركة.

بالإضافة إلى ذلك ، وبسبب الشكاوى المقدمة إلى الوزارة بشأن الزيادات الباهظة في الأسعار في الربع الأخير من عام 2021 ، صدرت تعليمات لمديريات التجارة الإقليمية في 81 مقاطعة بإجراء عمليات تفتيش غير عادلة للأسعار.

 وفي هذا السياق ، تم فحص 14 ألف 181 شركة و 101 ألف 338 منتجًا في عمليات تفتيش غير عادلة للأسعار تمت في وقت واحد في 81 محافظة.

وقد عقد مجلس الإدارة ما مجموعه 17 اجتماعاً منذ إنشائه. تقرر في هذه الاجتماعات فرض غرامة إدارية قدرها 25 مليون و 448 ألف و 428 ليرة على 896 شركة ، والتي اعتبرت أنها زادت الأسعار الباهظة في العديد من فئات المنتجات مثل الأقنعة الجراحية والمطهرات والمنتجات الصحية الوقائية ، بالإضافة إلى المواد الغذائية الأساسية مثل البقول والخضروات .

تغريم تاجر السيارات بتهمة التخزين

و عقب صدور قرار رئيس الدولة بخفض أسعار المركبات إلى الصفر ، تم البدء في التدقيق على الشكاوى التي تلقتها الوزارة . نتيجة مناقشة نتائج التفتيش في مجلس تقييم السعر غير العادل ، تم دفع غرامة إدارية قدرها 545 ألف و 550 ليرة ، وهو الحد الأعلى للعقوبة ، إلى تاجر سيارات على أساس أنه كان يقوم بالتخزين.

 

مشاركة على: