العبودية الحديثة.. كم عدد المستعبدين في العالم الحالي؟

العبودية الحديثة..  كم عدد المستعبدين في العالم الحالي؟
العبودية الحديثة.. كم عدد المستعبدين في العالم الحالي؟

تقرير: العبودية الحديثة.. كم عدد المستعبدين في العالم الحالي؟

يحيي العالم اليوم الجمعة  25 مارس ذكرى ضحايا تجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي.

وعلى الرغم من حظر العبودية منذ سنوات عديدة في جميع أنحاء العالم، إلا أن أكثر من 40 مليون شخص لا يزالون يُعرفون بأنهم "عبيد حديثون" بسبب ظروف العمل الشاقة والاستغلال.

تم تحديد اليوم في عام 2007 وهو الاحتفال الدولي للأمم المتحدة، وتبعه لأول مرة في عام 2008 تحت شعار "دعونا لا ننسى، فلنكسر حاجز الصمت".

خلال فترة 400 عام بين القرنين الخامس عشر والتاسع عشر، تم اختطاف واستعباد ما لا يقل عن 15 مليون شخص من قبل تجار الرقيق. وتُعرف تجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي، والتي لها شبكة تجارية معقدة للغاية، أيضًا باسم "التجارة الثلاثية".

وأثرت هذه الشبكة التجارية الضخمة، التي حدثت في مثلث قارات أوروبا وأفريقيا وأمريكا، بعمق على القارة الأفريقية من خلال استغلالها اجتماعياً واقتصادياً وإنسانياً.

ويوفر هذا اليوم الدولي فرصة لتكريم وتذكر أولئك الذين عانوا وماتوا بسبب نظام العبودية الوحشي، ويهدف هذا اليوم العالمي أيضًا إلى زيادة الوعي بمخاطر العنصرية والتحيز.

وفي 2 ديسمبر 1949، أقرت الأمم المتحدة مشروع قانون يهدف إلى القضاء على أشكال الرق المعاصرة، مثل الاتجار بالبشر والاستغلال الجنسي وعمالة الأطفال والزواج القسري. ومع ذلك، على الرغم من حظر تجارة الرقيق بعد هذه العملية  إلا أنها استمرت في أشكال مختلفة.

لا تزال الممارسات الشبيهة بالرق موجودة  مثل الرهن للعمل وإجبار الأطفال على الزواج  وسقوط النساء والأطفال في أيدي المتاجرين بالبشر.

ويستخدم مصطلح "العبودية الحديثة" لوصف الظروف التي لا يستطيع فيها الناس المقاومة وترك وضعهم الحالي بسبب التهديدات والعنف والإكراه والاحتيال وإساءة استخدام السلطة.

وفقًا لمؤشر العبودية العالمي  الذي ينشر أرقام العبودية الحديثة وتصنيفات الدول  فإن العبودية الحديثة هي الأكثر انتشارًا في إفريقيا  تليها دول آسيا والمحيط الهادئ.

وفي حين أن عدد البالغين الذين يعملون في ظل الظروف المعرفة بـ "العبودية الحديثة" يبلغ حوالي 40.3 مليون، 15.4 مليون من هذا العدد هم من يجبرون على الزواج و 24.9 مليون هم من يجبرون على العمل.

كما ورد أن 71 في المائة من الذين تعرضوا للعبودية الحديثة هم من النساء والفتيات.

وفقًا للمعلومات التي وردت في تقارير منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)  يوجد 160 مليون طفل عامل في الفئة العمرية 5-17 عامًا في جميع أنحاء العالم.

وتشير التقديرات إلى أن عدد الأطفال العاملين سيرتفع إلى 168.9 مليون بنهاية عام 2022 ويعمل 79 مليون من هؤلاء الأطفال في ظروف خطرة يمكن اعتبارها عبودية حديثة ومن المتوقع أن يزداد هذا العدد في السنوات القادمة.

وفقًا للخبراء، يكسب تجار الرقيق المعاصرون 30 مرة أكثر من نظرائهم في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.

ويقدر الربح السنوي للنظام الذي يعرف بالعبودية الحديثة بنحو 150 مليار دولار.

مشاركة على: