قادة الاتحاد الأوروبي: أزمة الطاقة محسوسة بعمق في أوروبا

 قادة الاتحاد الأوروبي: أزمة الطاقة محسوسة بعمق في أوروبا
قادة الاتحاد الأوروبي: أزمة الطاقة محسوسة بعمق في أوروبا

قادة الاتحاد الأوروبي: أزمة الطاقة محسوسة بعمق في أوروبا

فشل قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في تحديد موقف مشترك بشأن ما يجب فعله ضد الارتفاع السريع في أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

عقد رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي تشارلز ميشيل ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين مؤتمرا صحفيا في ختام قمة قادة الاتحاد الأوروبي التي عقدت في بروكسل.

وقال ميشيل "ناقشنا اليوم القضايا المتعلقة بالطاقة، هذا موضوع صعب للغاية لأن ارتفاع أسعار منتجات الطاقة مثل الكهرباء والغاز أصبح محسوسًا في جميع أنحاء أوروبا". 

وأوضح ميشيل أنهم قاموا بتقييم مختلف مقترحات الهيئة حول هذا الموضوع  مثل تخزين الغاز الطبيعي وإنشاء آليات مشتركة لتزويد الغاز.

من جانبها قالت فون دير لاين: "نظرنا في عدة خيارات للتخفيف من تأثير ارتفاع أسعار الطاقة على المستهلكين والشركات". 

وأشارت فون دير لاين إلى أن هناك تدابير مثل دعم الدخل المباشر  وكوبونات المساعدة وتخفيض الضرائب وتطبيق سعر السقف  وتعديل الأسعار  وعقود الفروق بين الخيارات التي يمكن تطبيقها مقابل أسعار الطاقة المرتفعة.

ووذكرت فون دير لاين أن ارتفاع أسعار الكهرباء يرجع في الغالب إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي.

وشددت فون دير لاين على أن دول الاتحاد الأوروبي يجب أن تكمل البنى التحتية لخطوط الأنابيب الخاصة بها ، وأن تزيد من تخزينها وترابطها، وقالت إن المفوضية قدمت اقتراحًا يلزم بملء خزانات الغاز الطبيعي لفصل الشتاء المقبل  وأن هذا قد يكون بوليصة تأمين ضد انقطاع الغاز.

وقالت فون دير لاين: "سنزيد دعمنا لأوكرانيا، ونشدد عقوباتنا ونتخلص من الوقود الأحفوري الروسي". 

وركز الزعماء على قضايا الطاقة في اليوم الثاني للقمة وتم تقييم مقترحات مفوضية الاتحاد الأوروبي لإبرام عقود شراء الغاز الطبيعي المشتركة وملء خزانات الغاز الطبيعي حتى أشهر الشتاء من قبل القادة كما تمت مناقشة تطبيق سقف الأسعار على منتجات الطاقة بشكل مكثف.

وتطالب دول مثل إيطاليا وإسبانيا وبلجيكا وبولندا واليونان والبرتغال بتغييرات في أداء سوق الكهرباء والحد من الأسعار المرتفعة.

وتحتل روسيا المرتبة الأولى في إمدادات الغاز الطبيعي في الاتحاد الأوروبي بنسبة 40 في المائة.

ويتم تحديد سعر الكهرباء بالجملة في الاتحاد الأوروبي من خلال المولد النهائي اللازم لتلبية إجمالي الطلب على الكهرباء، غالبًا عن طريق محطات توليد الطاقة بالغاز الطبيعي. ا

أما الدول التي تجادل بأن هذا الوضع يتسبب في ارتفاع الأسعار، تريد تغيير النظام. ومع ذلك  تعارضه مجموعة من الدول بقيادة ألمانيا وهولندا وتعتقد هذه البلدان أن هذه الأسواق قد تم إنشاؤها لسنوات عديدة وأن التدخل العنيف يمكن أن يعطل هذا الأداء بشكل دائم.

حاليًا، تحتل روسيا المرتبة الأولى في إمدادات الغاز الطبيعي في الاتحاد الأوروبي بنسبة 40 في المائة. واستورد الاتحاد الأوروبي 155 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من روسيا العام الماضي وتريد دول الاتحاد الأوروبي تقليص اعتمادها بسرعة على الغاز الروسي بعد الحرب التي بدأتها روسيا في أوكرانيا.

ويذكر أن أسعار المنتجات مثل الغاز الطبيعي والكهرباء بشكل سريع في أوروبا مؤخرًا  وزادت فواتير الطاقة لبعض المستهلكين بما يصل إلى 3 مرات.

 

مشاركة على: