المرض الذي تعاني منه زوجة ويل سميث والذي تسبب في الصفعة الشهيرة

المرض الذي تعاني منه زوجة ويل سميث والذي تسبب في الصفعة الشهيرة
المرض الذي تعاني منه زوجة ويل سميث والذي تسبب في الصفعة الشهيرة

المرض الذي تعاني منه زوجة ويل سميث والذي تسبب في الصفعة الشهيرة

وجّه النجم الأمريكي ويل سميث، صفعة قاسية للكوميدي كريس روك، خلال حفل توزيع جوائز الأوسكار، بعد أن قال الأخير نكتة حول رأس بينكيت سميث، زوجة سميث المحلوق والتي تعاني من تساقط الشعر.

وسخر روك من شعر جادا بينكيت القصير، مشبهاً إياه برأس الممثلة ديمي مور الحليق في فيلم “جيه أي جين” للمخرج ريدلي سكوت عام 1997 مما أثار انزعاجها، علماً بأنها سبق أن تحدثت علناً عن تساقط الشعر الذي تعانيه.

وصعد سميث على خشبة المسرح موجهاً صفعة لروك في وجهه ثم عاد لمقعده، وصرخ مرتين: “لا تنطق باسم زوجتي”.

ليتبين فيما بعد أن سميث غضب من روك، بينكيت لم تختر أن تقص شعرها بالكامل، فهي تعاني من تساقط الشعر بسبب مرض نقص مناعة ذاتي معروف باسم "الثعلبة".

وشاركت جادا بينكيت سميث مقطع فيديو في نهاية شهر ديسمبر 2021 للحديث عن داء الثعلبة الذي تعاني منه، وقالت في حينه “الآن في هذه المرحلة لا يمكنني إلا أن أضحك”.

وأضافت "تعلمون أنني أعاني من داء الثعلبة لذلك اعتقدت أن على أن أشارككم هذا الخبر حتى لا تطرحوا أسئلة".

والثعلبة البقعية هي حالة من أمراض المناعة الذاتية تؤدي إلى تساقط الشعر. يحدث هذا عادة في بقع على فروة الرأس أو في أماكن أخرى من الجسم ينمو فيها الشعر، مثل اللحية أو الحاجبين أو الرموش.

تشمل الاختلافات الأخرى للحالة ثعلبة في حالة شد الشعر، وهو تساقط الشعر الذي يحدث عندما يتم سحبه بإحكام لفترة طويلة، والثعلبة الكلية، وهو تساقط الشعر الكلي على فروة الرأس، والثعلبة غير المتقاربة (تساقط الشعر الكلي في جميع أنحاء الجسم).

قد يلاحظ بعض الأشخاص المصابين بالثعلبة تغيراً في أظافرهم، مما قد يؤدي إلى ظهور خدوش وحواف، أو يصبح هشاً وبه احمرار، ومع ذلك، فإن العديد من الأشخاص المصابين بالثعلبة سوف يعانون فقط من تساقط الشعر.

ورغم أن العلماء يعتقدون أن أمراض المناعة الذاتية، مثل الثعلبة أو البهاق أو داء السكري من النوع الأول، تتأثر بشدة بالجينات، فقد وجدت الأبحاث أنه لا يوجد جين واحد للمناعة الذاتية، وبالتالي فإن الظروف “لا تتناسب مع أي نمط بسيط للوراثة”.

علاج الثعلبة:

تنص هيئة الخدمات الصحية البريطانية على أن معظم تساقط الشعر لا يحتاج إلى علاج وهو مؤقت أو جزء طبيعي من التقدم في السن، ومع ذلك، إذا كنت تعاني من تساقط غير طبيعي للشعر أو يسبب لك الضيق، فهناك العديد من العلاجات المتاحة لتساقط الشعر، اعتماداً على عمر المريض ومدى تساقط الشعر.

وينصح بعض المرضى أيضاً باليستيرويدات التي يتم حقنها في المناطق المصابة بإبرة دقيقة، أو الكورتيستيرويدات التي يمكن تناولها عن طريق الفم على شكل أقراص أو كحقنة في العضلات.

مشاركة على: