اعتبارًا من الخميس..الأرصاد الجوية التركية تحذر من قدوم "غبار الصحراء"

اعتبارًا من الخميس..الأرصاد الجوية  التركية تحذر من قدوم "غبار الصحراء"
اعتبارًا من الخميس..الأرصاد الجوية التركية تحذر من قدوم "غبار الصحراء"

اعتبارًا من الخميس..الأرصاد الجوية التركية تحذر من قدوم "غبار الصحراء"

قال خبراء الأرصاد الجوية إن تركيا ستكون تحت تأثير الغبار الصحراوي القادم من شمال إفريقيا اعتبارًا من الخميس.

وفي هذا السياق قال الأستاذ الدكتور حسين توروس عضو هيئة التدريس بكلية الملاحة الجوية والفضائية، قسم هندسة الأرصاد الجوية، بجامعة اسطنبول التقنية (ITU) إن "زيادة كثافة الغبار في الهواء يمكن أن تؤثر سلباً على من يعانون من ضيق في التنفس".

وأضاف إن غبار الصحراء ينتقل مع الريح إلى قارات مختلفة.

وأشار توروس إلى أن الحادثة طبيعية ، وقال إن غبار الصحراء يدخل من غرب تركيا عبر شمال إفريقيا اعتبارًا من اليوم ، وستتأثر بلادنا بغبار الصحراء يومي الخميس والجمعة ، ثم يتجه غبار الصحراء نحو شرق تركيا وكان تأثيره من عطلة نهاية الأسبوع. سوف يخسر ".

تأثير سلبي

وأشار توروس إلى أن غبار الصحراء يمكن أن يسبب أيضا مشاكل صحية بسبب نقل الغبار.

وحذر من زيادة تركيز الغبار في الهواء يمكن أن يؤثر سلبا على من يعانون من ضائقة تنفسية ، وقد يؤثر ذلك على جهاز المناعة ، ويجب على المواطنين الذين يعانون من مشاكل صحية توخي الحذر وخاصة كبار السن وذوي المشاكل الصحية خاصة يومي الخميس والجمعة .

سيفقد تأثيره خلال عطلة نهاية الأسبوع

وفي تصريحات لأخصائي الأرصاد الجوية من جامعة اسطنبول أيدين؛ د. جوفين أوزدمير أكد أن تركيا تتعرض لكثير من الغبار الصحراوي في أشهر الربيع.

وأشار أوزدمير إلى أن غبار الصحراء سيدخل تركيا عبر إيطاليا واليونان بالانتقال من شمال إفريقيا إلى الجنوب الغربي ، ومن المتوقع أن يزداد غبار الصحراء ، الذي بدأ فعاليته اعتبارًا من اليوم ، في تركيا يومي الخميس والجمعة. غبار الصحراء خاصة في مناطق بحر إيجة ومرمرة وغرب البحر الأسود وغرب البحر المتوسط. ونتوقع أن يسجل الغبار الصحراوي تأثيره خلال عطلة نهاية الأسبوع ".

"ستثري التربة"

وشدد أوزدمير على أن غبار الصحراء من المعادن التي تساوي الذهب ، وقال:"الغبار الصحراوي له فوائد كثيرة. غبار الصحراء سيثري التربة عندما يسقط على الأرض ، ويزيد من معادن البحر عندما يسقط في البحر. غبار الصحراء سيحمل الأسمدة الطبيعية إلى بلادنا. آثار سلبية على الإنسان يمكن رؤية الصحة ، وسيكون من المناسب لمن يعانون من التهاب الشعب الهوائية المزمن والربو والأطفال وكبار السن عدم الخروج ، ويجب على مواطنينا الانتباه إلى تفسيرات الأرصاد الجوية.

 

مشاركة على: