مساعد الرئيس السوداني: الفترة القادمة ستشهد تعاون كبير بين السودان وتركيا في مختلف المجالات

مساعد الرئيس السوداني: الفترة القادمة ستشهد تعاون كبير بين السودان وتركيا في مختلف المجالات
مساعد الرئيس السوداني: الفترة القادمة ستشهد تعاون كبير بين السودان وتركيا في مختلف المجالات

مساعد الرئيس السوداني: الفترة القادمة ستشهد تعاون كبير بين السودان وتركيا في مختلف المجالات

نيو ترك بوست
-أمينة سعيد 
تمخضت اللقاءات التركية السودانية مؤخراً عن كثير من الاتفاقيات في جميع المجالات هذا ما صرح به مساعد رئيس الجمهورية السودانية نائب الرئيس لحزب المؤتمر الوطني م. إبراهيم محمود  عقب عودته من زيارة رسمية إلى تركيا على رأس وفد سوداني ضم وزراء وبعض قيادات المؤتمر الوطني في إطار تطوير العلاقة بين دولة السودان وتركيا
جدير ذكره أن الزيارة أتت بعد دعوة من قبل الحزب الحاكم في تركيا حزب العدالة والتنمية والحكومة التركية إلى الوفد السوداني في الثاني والعشرين من شهر مايو الماضي .
هذا والتقى الوفد فور وصوله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وتم بحث العلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها على المستوى الثنائي كذلك تناول اللقاء تنسيق المواقف بين الجانبين على المستوى الإقليمي والدولي  وخلال اللقاء  أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عزم تركيا على زيادة التبادل التجاري بين البلدين وزيادة الاستثمارات التركية بالسودان مشيرا إلى أن زيارته للسودان ستكون قريباً قبل نهاية هذا العام مع  وفد كبير من رجال الأعمال .

و أشار م. إبراهيم إلى  أن الوفد التقى في اسطنبول مع حزب العدالة والتنمية ومركز الدراسات الإستراتيجية التركي الذي له علاقة مع المراكز والجامعات السودانية, وتم الاتفاق على تفعيل البرنامج والبرتوكول التنفيذي بين السودان وتركيا والبحث في مجال القضايا الإستراتيجية.
منوهاً أنه سيكون هناك برنامج استراتيجي بين تركيا والسودان في إطار تطوير العلاقات ،كما كشف م. إبراهيم أنه سوف يبدأ إتاحة فرص التدريب في المركز الاستراتيجي كما تم الاتفاق على زيادة المنح الدراسية سواء كانت على مستوى الجامعات أو على مستوى الدراسات العليا للسودانيين.
وهذا والتقى الوفد بكل قيادات الحزب وتم الاتفاق أيضا على تفعيل البروتوكول الموقع بين الحزبين إضافة إلى برنامج للتعاون بين البلديات والمحافظات السودانية في كل المجالات لتبادل التجارب بين السودان وتركيا .
كما وتخللت الزيارة لقاء جرى بين الوفد السوداني ورئيس الوزراء بن علي يلدريم في أنقرة ومعه وزير النقل وممثلي الوزارات الأخرى وتم مناقشة البرامج المشتركة بين الوفدين .
اختتمته جولة الوفد السوداني بزيارة محافظة دينزلي وهي واحدة من المحافظات والبلديات الكبيرة في تركيا وهي أكبر مجمع لصناعة النسيج” ، وكشف عن لقائه بالغرفة التجارية قائلاً:”هي مدينة لديها حماس كبير جداً للاستثمار في السودان” .
هذا وأشار إلى زيارة مرتقبة خلال شهر يونيو لوفد الغرفة التجارية يضم العديد من رجال الأعمال كما تم استعراض مبدئي لبرنامج القطن والنسيج المشترك بين هذه البلدية وبين السودان وأيضا الشركات الأخرى لمتابعة المجالات المختلفة .
وفي رده على أسئلة الصحفيين بين م. إبراهيم أن الفترة القادمة ستشهد تعاون كبير بين السودان وتركيا في كل المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، منوهاً أن التعاون سيكون مفتوح في كل المجالات الإستراتيجية والمستقبلية بين الدولتين إلى جانب المجالات السياسية بين الحزبين والدولتين والمجالات الاقتصادية والمجالات التجارية والصناعية .
وعلى صعيد المستوى الاقتصادي أكد أن كل المجالات الاقتصادية مطروحة من تطوير ساحل البحر الأحمر وإنشاء المناطق الحرة والمناطق الصناعية الحرة والمناطق التجارية الحرة للاستثمار في كل المجالات في السودان سواء كانت في مجالات الزراعة أو البترول أو المعادن أو الخدمات في المجالات الأمنية
على الصعيد ذاته أكد رئيس الجالية السودانية في تركيا  د عمار إبراهيم هارون خلال لقاء الجالية السودانية مع مساعد رئيس الجمهورية السودانية نائب الرئيس لحزب المؤتمر الوطني م. إبراهيم محمود والوفد المرافق له أن تركيا تمثل بعداً استراتيجيا للسودان
وأشار هارون إلى بعض النقاط التي تمنى أن تهتم بها الدولة السودانية لتطوير العلاقات السودانية التركية   ومنها توقيع وتفعيل الاتفاقية التجارية بين الدولتين لزيادة حجم التبادل التجاري والتركيز على تفعيل التعريفة الجمركية لدخول منتجات عالية الجودة للسودان.

بالإضافة إلى الاستفادة من برنامج و تجربة حزب العدالة بعد توليه قيادة الحكومة في المجال الاقتصادي واختيار مستشار خاص بالسودان و مراعاة أن يكون مسئول عن الملف التركي وان يكون ملم بملف العلاقات ويا حبَّذا أن يجيد اللغة التركية  .
ومن المطالب أيضاً إنشاء بنك سوداني تركي متخصص فقط في مجال التصدير للمنتجات التركية و السودانية و تقديم الضمانات للطرفين للمشروعات الاقتصادية  .
إضافة إلى الاهتمام بتطوير النقل البحري بين السودان وتركيا خاصة أن تركيا بدأت في تطوير علاقاتها مع إفريقيا ، مع ضرورة الاستفادة من التجربة الصناعية التركية ونقلها و خلق شراكات إستراتيجية
هذا ودعا عمار إلى تجديد الاتفاقية بين وزارة التعليم العالي واسترجاع المنح لدراسة البكالوريوس بالإضافة إلى الماجستير والدكتوراه و الدراسات العسكرية وخاصة البحرية و الطيران حيث لا يوجد أي طالب سوداني في هذه الكليات العسكرية  وأخيرا تفعيل الاتفاقية الزراعية ولو البدء بالقطاع الخاص .
وأعرب عمار عن شكره لأبناء الجالية السودانية  وأعضاء اللجنة فيها وأكد على سعيهم المتواصل في خدمة أبناء السودان وتقديم الدعم والمساعدة الممكنة لهم منوهاً أن الجالية ستكون عند الثقة التي منحت لها من قبل أبنائها.

في ذات الإطار أشار إلى أن خطوات الجالية تنطلق في الطريق الصحيح مبيناً أن هناك مساعي لإنشاء دار للجالية.
وشدد عمار على أهمية دور الجالية في دعم اقتصاد بلدها مبيناً أن التجارب في الدول الأخرى أثبتت ذلك ،  مؤكداً أن استمرار وتعزيز هذا التواصل من شأنه أن يساهم في بناء السودان الجديد.
وشدد هارون أن تكاثف الجهود والتواصل بين القنصلية وأبناء الجالية هو السبيل الوحيد لتطوير الأداء وتعزيز الروابط بين أبناء الجالية ووطنهم، وهذا من شأنه أن يكون له بالغ الأثر في تفعيل دورهم في دعم الوطن
مرحباً في ختام كلمته بأي مواطن سوداني مقيم في تركيا داعياً أبناء الجالية إلى الالتزام بتسجيل العضوية ودفع الرسوم الرمزية لتأكيد دعمهم لجاليتهم الكريمة

مشاركة على: