مستوى الأكسجين في بحر مرمرة يدق ناقوس الخطر

مستوى الأكسجين في بحر مرمرة يدق ناقوس الخطر
مستوى الأكسجين في بحر مرمرة يدق ناقوس الخطر

مستوى الأكسجين في بحر مرمرة يدق ناقوس الخطر

قرر العلماء العاملون في معهد جامعة الشرق الأوسط التقنية للعلوم البحرية، أن مستوى الأكسجين على عمق 1200 متر في بحر مرمرة قد انخفض إلى 25-30 متر.

حسبما نقلت صحف محلية، يجري علماء المعهد بحثًا هامًا بالاشتراك مع سفينة Bilim-2، وقاموا بتحليل عينات مأخوذة من 110 محطات مختلفة بما في ذلك مضيق البوسفور وجناق قلعة.

وخلال التحليل، تم جمع معلومات عن التلوث والملوحة ودرجة الحرارة والكلوروفيل والعوالق النباتية والعوالق الحيوانية والأكسجين وكمية الضوء وأسباب التعكر في بحر مرمرة.

كشفت الأبحاث والتحليلات التي أجريت خلال الرحلة التي استغرقت 24 ساعة في اليوم على مدار أسبوع عن أحدث حالة لبحر مرمرة.

وفي هذا السياق، تحدث مساعد مدير معهد العلوم البحرية في الجامعة الدكتور مصطفى يوجيل عن البحوث التي أجروها والنتائج التي توصلوا إليها.

وذكر يوجيل أنه في العام الماضي، في فصلي الربيع والصيف، غطى الصمغ جميع أجزاء مرمرة، وأثناء الرحلات الاستكشافية التي قاموا بها في ذلك الوقت، أظهروا انتشار الصمغ في كل مكان  خاصة في أول 30 مترًا من البحر.

وقال مصطفى يوجيل أنه لم يتبق أي مادة صمغية تقريبًا في الرحلة الاستكشافية التي قاموا بها في سبتمبر من العام الماضي ، لكنه ترك فاتورة الأكسجين في المقابل.

وتابع: "دخلنا مضيق الدردنيل قبل أسبوع. وباستثناء خليج إزميت وأكملنا 90 من 110 محطة، النتائج الأولية التي توصلنا إليها هي كما يلي؛  يمكننا القول بأمان أنه لا يوجد حاليًا مادة صمغية في بحر مرمرة لقد وجدنا عينات ليست كثيرة جدًا، مثل قنديل البحر وبعض يرقات الأسماك الصغيرة  تظهر أن مرمرة لا تستضيف حياة غنية جدًا لكنها لا تظهر آثارًا من الصمغ".

ولفت إلى أن الفريق لاحظ تناقص للأكسجين بالقرب من مضيق جناق قلعة أي أن الأكسجين الذي يأتي من البحر الأبيض المتوسط ينتهي باتجاه الشرق.

وتابع :"توزيع الأكسجين في البحر هو نتيجة التوازن حيث ينتج الأكسجين أولاً في البحر من الكائنات الحية والتي نسميها الطحالب ثانيًا ينتج من اختلاط البحر مع الغلاف الجوي وحاليًا؛ الأماكن التي يتم فيها استهلاك الأكسجين في مرمرة تتجاوز بكثير المصادر التي يتم فيها توفير الأكسجين. والسبب في ذلك هو أن الجزيئات العضوية في البحر قد ازدادت بشكل كبير. يعود السبب الرئيسي لهذا مرة أخرى إلى الأصل البيولوجي  حيث يدخل النيتروجين والفوسفور الزائدين إلى النظام  وعندما يتم دمجهما مع الضوء خاصة في الربيع والصيف ، يتسببان في إنتاج بيولوجيوهذا يعني زيادة استهلاك الأكسجين مرمرة حاليا في هذه الحلقة المفرغة. بسبب هذا الفائض من المغذيات  يتم إنتاج الكثير من الطعام بحيث يتعذر على النظام التعامل معه بسبب الفائض من النيتروجين والفوسفور".

مشيرا إلى أن انفجار الصمغ العام الماضي هو مثال صارخ على ذلك أضاف يوجيل: "كان هذا عرضًا بسبب زيادة كمية المغذيات. لقد دخل البحر في غيبوبة في ذلك الحين لكن لا تزال هناك ظروف ستعيده إلى تلك الغيبوبة وهما النيتروجين والفوسفور لا يزالان أكثر من اللازم ويحافظ الأكسجين على ظروفه السيئة القديمة ليقف النظام أمامنا كنظام يستهلك شبكة الأكسجين". 

 

مشاركة على: