ولي العهد السابق الأمير حمزة يتخلى عن لقب "أمير" في الأردن

ولي العهد السابق الأمير حمزة يتخلى عن لقب "أمير" في الأردن
ولي العهد السابق الأمير حمزة يتخلى عن لقب "أمير" في الأردن

ولي العهد السابق الأمير حمزة يتخلى عن لقب "أمير" في الأردن

أعلن ولي العهد السابق الأمير حمزة بن حسين ، الذي تورط اسمه في محاولة الانقلاب في الأردن العام الماضي ، تخليه عن لقب "الأمير".

و نشر ولي العهد الأمير حمزة بن حسين بيانًا مكتوبًا عبر حسابه على تويتر .

وقال حمزة بن حسين: "بعد ما شاهدته في السنوات الأخيرة توصلت إلى استنتاج مفاده أن الثوابت التي غرسها والدي فيّ والتي حاولت الالتزام بها بصرامة طوال حياتي ، وقناعاتي الشخصية ،  لا تتفق مع الأساليب والتوجهات الحديثة لمؤسساتنا ". 

وأشار حمزة إلى أنه كان دائمًا شرفًا له أن يخدم بلده وشعبه بهذا اللقب طوال حياته ، مضيفًا أنه سيبقى مخلصًا للأردن طوال حياته ، وسيخدم بلده وشعبه طالما استطاع ذلك. حياته الخاصة.

الملك عبد الله اعتذر

اعتذر الأمير حمزة ، الذي شارك اسمه في محاولة الانقلاب في الأردن ، للملك عبد الله في رسالة كتبها في 6 مارس.

وذكر الأمير حمزة في رسالته أن الأردن "يمر بفترة مؤسفة" العام الماضي وأنه نجا من هذه الأيام الصعبة بفضل "حكمة وصبر وتسامح" الملك عبد الله الثاني ، واستخدم العبارات التالية:

"أخي ، لقد ارتكبت أخطاء ، والله لا يخطئ ، وأنا أتحمل المسؤولية عن السيئات التي ارتكبتها بحق صاحب السمو الملكي وبلدنا في السنوات الماضية ، وعن الأفعال التي تسببت في الاضطرابات. أتمنى ذلك سيغفر ملكنا كالمعتاد ".

ماذا حدث؟

وزعمت صحيفة واشنطن بوست التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها أنه في 3 أبريل 2021 ، تم اعتقال ولي العهد الأردني السابق حمزة بن حسين و 20 آخرين بتهمة "التآمر على الملك عبد الله الثاني".

وبينما أعلنت الحكومة الأردنية عن اعتقال 16 شخصًا ، أعلن رئيس الأركان العامة الأردني اللواء أحمد الهنيتي عدم اعتقال الأمير حمزة ، لكن طُلب منه وقف أنشطته التي من شأنها الإضرار بأمن البلاد.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفيدي في بيان صدر في 4 نيسان / أبريل الجاري ، إنه نتيجة التحقيق تبين أن الأمير حمزة متورط في بعض الأنشطة التي تستهدف أمن البلاد مع قوى خارجية.

ووقع ولي العهد السابق الأمير حمزة بن حسين رسالة في الخامس من أبريل يؤكد ولاءه للملك عبد الله الثاني.

كما أصدر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بيانا خطيا لمخاطبة الأمة في 7 نيسان / أبريل ، ذكر فيه أن الأمير حمزة كان في قصره مع أسرته وأن "فتنة الأيام الأخيرة" قد انتهت.

و أعلن التلفزيون الأردني الرسمي في 12 أبريل / نيسان أن قضية الأمير حمزة ستحل في إطار تقاليد العائلة المالكة ، وأن ولي العهد السابق لن يمثل أمام المحكمة بإعفائه من الإجراءات القانونية.

 

مشاركة على: