زيادة الصادرات الزراعية التركية في الربع الأول من العام الحالي

زيادة الصادرات الزراعية التركية في الربع الأول من العام الحالي
زيادة الصادرات الزراعية التركية في الربع الأول من العام الحالي

زيادة الصادرات الزراعية التركية في الربع الأول من العام الحالي

ارتفعت الصادرات الزراعية التركية بنسبة 26.7 في المائة في الربع الأول من العام مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق ، لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 8 مليارات و 374 مليون دولار.

و ذكرت قناة ” trt haber” التركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست، أن القطاع الزراعي واصل أداءه التصديري القوي العام الماضي في بيئة تزداد فيها المخاطر الجيوسياسية وارتفاع أسعار السلع ، وحقق أعلى صادرات في تاريخ الجمهورية بـ8 مليارات و 374 مليون دولار في الربع الأول.

وبحسب المعلومات التي تم جمعها من بيانات جمعية المصدرين الأتراك (TIM) ، فقد زادت صادرات تركيا بنسبة 20.8 في المائة في الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى آذار (مارس) مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق وبلغت 60 مليار 287 مليون دولار.

وأكدت البيانات أنه خلال هذه الفترة ، واصل القطاع الزراعي تحطيم الأرقام القياسية في الصادرات.

وأشارت إلى أن القطاع الزراعي ، الذي أنهى العام الماضي بمستوى تاريخي مرتفع من الصادرات ،واصل مخططه الناجح مع 8 مليارات و 374 مليون دولار من المبيعات الخارجية في الربع الأول من العام الجاري. وهكذا ، في حين زادت صادرات القطاع الزراعي بنسبة 26.7 في المائة على أساس سنوي في الربع الأول ، فقد وصلت أيضًا إلى أعلى مبيعات خارجية للربع الأول في تاريخ الجمهورية.

و يرجع الارتفاع السابق ذكره إلى حقيقة أن المصدرين حولوا السلبيات التي سببتها الحرب بين روسيا وأوكرانيا ، والتي لها دور مهم في قطاع الغذاء ، إلى ميزة مع الاتفاقيات الثنائية وتوسيع السوق.

يذكر أنه مع هذه التطورات ، استمرت حصة القطاع في صادرات تركيا في الزيادة وارتفعت إلى 13.9 في المائة.

وحطم القطاع الزراعي رقما قياسيا مع 5 قطاعات في الربع الأول من العام

وعندما ننظر إلى مجالات النشاط في قطاع الزراعة ، نلاحظ أن سجل الصادرات قد تحقق في الربع الأول من العام في 5 مجالات.

في هذه الفترة ، الحبوب والبقول والبذور الزيتية ومنتجاتها 2 مليار 833 مليون دولار ، والفاكهة ومنتجاتها 606 مليون 450 ألف دولار ، والفواكه المجففة ومنتجاتها 403 مليون 251 ألف دولار ، وتربية الأحياء المائية والمنتجات الحيوانية 999 مليون 699 ألف دولار ، والأثاث و حققت منتجات الورق والغابات رقما قياسيا في الصادرات بلغ مليار 933 مليون و 279 ألف دولار.

و بالنظر إلى أرقام نمو الصادرات على أساس سنوي ، 40.4 في المائة في الحبوب والبقول والبذور الزيتية والمنتجات ، و 38 في المائة في منتجات الفاكهة والخضروات ، و 16.4 في المائة في الفواكه والمنتجات المجففة ، و 48.4 في المائة في تربية الأحياء المائية والمنتجات الحيوانية والأثاث والورق و ارتفعت المنتجات الحرجية بنسبة 27.8 في المائة.

و في هذه الفترة ، كانت الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 91 مليون و 156 ألف دولار من منتجات الفاكهة والخضروات وألمانيا بـ 56 مليون و 903 ألف دولار من الفواكه المجففة والمنتجات كانت أكبر المشترين. جاء أعلى طلب على القطاعات الفرعية الثلاثة الأخرى من العراق. وفي هذا السياق بلغ اجمالي صادرات الحبوب وتربية الأحياء المائية والمنتجات الحيوانية والأثاث والورق ومنتجات الغابات إلى العراق في الربع الأول 993 مليون و 38 ألف دولار .

 أعلى تصدير من شركات من اسطنبول.

بالنظر إلى المحافظات ، كان من اللافت للنظر أن الشركات من اسطنبول استفادت من معظم الصادرات في القطاعات الفرعية الزراعية.

بينما تميزت الشركات من إسطنبول في مجال الحبوب وتربية الأحياء المائية والمنتجات الحيوانية والأثاث والورق ومنتجات الغابات ومنتجات الفاكهة والخضروات ، احتلت الشركات من إزمير مرتبة عالية في الفواكه المجففة والمنتجات.

وفي الربع الأول من العام ، تم إنتاج 789.6 مليون دولار من الحبوب و 164.4 مليون دولار من تربية الأحياء المائية والمنتجات الحيوانية و 795.3 مليون دولار من الأثاث والورق ومنتجات الغابات و 156.7 مليون دولار من منتجات الفاكهة والخضروات من اسطنبول. وصدرت شركات من إزمير 118.9 مليون دولار من الفواكه المجففة ومنتجاتها في نفس الفترة.

 

مشاركة على: