متى يعلن البنك المركزي التركي قراره بشأن سعر الفائدة؟

متى يعلن البنك المركزي التركي قراره بشأن سعر الفائدة؟
متى يعلن البنك المركزي التركي قراره بشأن سعر الفائدة؟

متى يعلن البنك المركزي التركي قراره بشأن سعر الفائدة؟

ينتظر الأتراك بفارغ الصبر، قرار البنك المركزي بشأن سعر الفائدة، في ظل ارتفاع التضخم في البلاد، والارتفاع الجنوني في الأسعار، والذي أثر سلبًا على القدرة المعيشية للمواطن البسيط.

وفي هذا السياق، كشفت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي التركي، في بيان لها، عن موعد إعلان قرارها بشأن سعر الفائدة الرابع لهذا العام.

ومن المقرر انعقاد لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي، يوم الخميس 14 نيسان/ أبريل 2022، برئاسة محافظ البنك المركزي، شهاب قاوجي أوغلو، وفقا لقناة "TRT HABER".

في نفس اليوم، عند الساعة 14.00 ، سيتم الإعلان عن قرار سعر الفائدة الرابع لهذا العام.

وجاء في البيان الذي أدلى به قاوجي أوغلو، في الاجتماع السابق للبنك، أنه من المتوقع أن تبدأ عملية تقليص التضخم مع اختفاء الآثار الأساسية له، جنباً إلى جانب مع الخطوات المتخذة لتحقيق استقرار أسعار السلع واستقرار اقتصادي دائم.

وأكد البيان أنهم سيستمرون في استخدام جميع الأدوات المتاحة بحزم حتى الوصول إلى هدف سعر فائدة 5 في المائة.

وأضاف البيان: “يتعين علينا تحقيق الاستقرار العام للأسعار، وخفض أقساط المخاطر القطرية”.

وتابع:" إن استمرار استبدال العملة العكسي والاتجاه التصاعدي في احتياطيات النقد الأجنبي، والانخفاض الدائم في تكاليف التمويل، جميعهم يضمنون استقرار الاقتصاد الكلي والاستقرار المالي، مما سيؤثر بشكل إيجابي على استقرار العملة، وبالتالي سيتم تشكيل أرضية مناسبة لاستمرار الاستثمار والإنتاج ونمو العمالة بطريقة صحية ومستدامة ".

هذا وكان الرئيس التركي أردوغان قد أكد مرارا مواصلة حربه على أسعار الفائدة المرتفعة.

وخلال 2021، تم الحفاظ على سعر الفائدة ثابتًا عند 17 في المائة خلال اجتماعات المركزي التركي في يناير وفبراير، وزاد سعر الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس إلى 19 في المائة في مارس، في اجتماعات المركزي خلال أبريل ومايو ويونيو ويوليو وأغسطس من نفس العام، لم يتم اتخاذ قرار جديد وظلت أسعار الفائدة ثابتة عند 19 في المائة.

في شهر سبتمبر 2021، تم تخفيض أسعار الفائدة من 19٪ إلى 18٪، وفي أكتوبر تم تخفيض سعر الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس من 18 في المائة إلى 16 في المائة، واستمرارًا لخفض أسعار الفائدة في نوفمبر خفض البنك المركزي أسعار الفائدة إلى 15 في المائة.

وفي ديسمبر 2021، خفض المركزي التركي أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس، تم تخفيض أسعار الفائدة إلى 14 بالمائة.

وتقرر إبقائها ثابتة في يناير وفبراير 2022، عند 14 في المائة، كما لم يتم تغيير أسعار الفائدة في مارس وبقيت ثابتة عند 14 في المائة، استجابة للتحذيرات من آثار تخفيض سعر الفائدة على نسبة التضخم وهبوط سعر الليرة.

مشاركة على: