نزاع حول الملكية الفكرية.. من صاحب سلسلة المحلات التركية الشهيرة "ميدياجي أحمد"؟

نزاع حول الملكية الفكرية.. من صاحب سلسلة المحلات التركية الشهيرة  "ميدياجي أحمد"؟
نزاع حول الملكية الفكرية.. من صاحب سلسلة المحلات التركية الشهيرة "ميدياجي أحمد"؟

نزاع حول الملكية الفكرية.. من صاحب سلسلة المحلات التركية الشهيرة "ميدياجي أحمد"؟

يستمر النزاع بين المواطن التركي "أحمد تشتشيك"، الذي اكتسب شعبية تحت اسم "ميدياجي أحمد"، وزوجته السابقة "دنيز شلبي"، حول حقوق ملكيته لسلسلة محلات شهيرة.

أحمد تشتشيك هو صاحب شركة "ميديجي أحمد"، التي لديها 23 فرعًا، وهي سلسة محلات تجارية تقوم بتقديم طعام "بلح البحر" في تركيا.

ويعد تشتشيك رمزاً حياً للعصامية، فقد بدأ شركته الضخمة  بعداد متنقل، حتى أنشأ أول فرع له في  بشيكتاش بإسطنبول، بدعم من زوجته السابقة دنيز شلبي.

وقدم تشتشيك أكثر من 20 طلبًا للحصول على براءة اختراع من مكتب العلامات التجارية (TPE) لسلسلة محلاتهم الشهرية "ميدياجي أحمد" قوبلت جميعها بالرفض.

ثلاثة أشخاص يدّعون الملكية

وللوقوف على أسباب الرفض وفقًا لسجلات مكتب العلامات التجارية(TPE)، فقد ادعى ثلاثة أشخاص أنهم مالكي العلامة التجارية "ميدياجي أحمد" لم يكن من بينهم أحمد تشتشيك، وتم رفض اثنين من الطلبات المقدمة؛  وقبول واحد فقط.

حيث تقدم المدعو "أحمد أكالين" بطلب إلى الهيئة في 27 نوفمبر 2020 للحصول على العلامة التجارية "ميدياجي أحمد" وتم رفض طلبه.

وتقدم "فولكان ج " و"جميل ج" مالكا شركة (VG EOS) للسياحة  بأنقرة بطلب تسجيل العلامة التجارية تحت إسم "ميدياجي أحمد آبي " في 23 يناير 2018، لتعلن الهيئة في أكتوبر 2018 رفض الطلب.

تم قبول طلب الأخير

ولكن المدعو "أحمد أرسلان" كان الشخص الوحيد الذي حصل على تسجيل بالعلامة التجارية لـ "ميدياجي أحمد"،  حيث طرق باب المؤسسة من خلال شركة استشارية لبراءات الاختراع للعلامة التجارية ومقرها إسطنبول، أراد تسجيل علامته التجارية "ميدياجي أحمد أوستا". بعد التدقيق في الطلب المقدم في أكتوبر 2017، أبلغت الهيئة الأطراف في مارس 2019 أن قد تم العلامة التجارية، ليبدأ الصراع مع أحمد تشتشيك لإثبات الملكية الفكرية.

صراع حول الملكية الفكرية

وقد جاءت "معركة الملكية" لأحمد تشتشيك بالتزامن مع الصراع بينه وبين زوجته السابقة دنيز شلبي، التي قالت في تصريحات خاصة بها "أن زوجها السابق تشيشك خالف ما تم الاتفاق عليه أثناء طلاقهما وأنه فتح فرعًا جديدًا مقابل الفرع المركزي الذي تركه لها، وكان مطلوبًا إزالة اللافتة الخاصة به.

عقب تصريحات شلبي، أصدر تشتشيك بيانا، قال فيه إنه يريد بيع حصته في الشقة التي كانا شريكين فيها، وأكد أن مزاعم زوجته السابقة لا تعكس الحقيقة وأن عائلتها أرسلت  مسلحين لإيذائه.

تشتشيك يفضل الإفلاس على ارتكاب الخطأ

حاول تشتشيك إثبات ملكيته الفكرية عبر جملة خاصة به مكتوبة على أغلب عبوات بلح البحر وهي كما يلي: "مزاج الشخص الذي يأكل بلح البحر، لا يمكن أن يكون أبداً مثل مزاج الشخص الذي لا يأكله".

وأضاف: “ أن من يريد كسب المال يكسب المال،  إذا أراد شخص الفوز فإنه يفوز بالعالم”، مؤكدا بأنه يفضل أن "يكون مفلساً في الشارع على أن يرتكب خطأ".

مشاركة على: