من هو "شهباز شريف" رئيس الوزراء الباكستاني الجديد؟

من هو "شهباز شريف" رئيس الوزراء الباكستاني الجديد؟
من هو "شهباز شريف" رئيس الوزراء الباكستاني الجديد؟

من هو "شهباز شريف" رئيس الوزراء الباكستاني الجديد؟

أعلن البرلمان الباكستاني، اليوم الإثنين، انتخاب شهباز شريف رئيسا جديدا للوزراء خلفا لعمران خان.

وقدّم زعيم المعارضة في البرلمان الباكستاني شهباز شريف أمس الأحد أوراق ترشحه لتزعم الأغلبية في البرلمان ونيل منصب رئيس الوزراء، بعدما حجب البرلمان الثقة عن حكومة رئيس الوزراء عمران خان، كما رشح حزب حركة الإنصاف -وهو حزب خان- شاه محمود قرشي لمنافسة شهباز شريف على المنصب.

وقد أجمعت أحزاب المعارضة على شهباز شريف، وهو كبير وزراء إقليم البنجاب السابق، لتولي رئاسة الحكومة خلفا لعمران خان.

وتمكنت أحزاب المعارضة السبت، خلال جلسة استمرت 13 ساعة، من الحصول على تأييد 174 صوتا لحجب الثقة في البرلمان المؤلف من 342 مقعدا، مما منحها الأغلبية التي تحتاجها لإجراء تصويت اليوم الإثنين لاختيار رئيس وزراء جديد.

من هو شهباز شريف؟

وُلد شهباز في 23 سبتمبر/أيلول 1951 لعائلة كشميرية تتحدث البنجابية في لاهور. والده محمد شريف رجل أعمال وصناعي من الطبقة المتوسطة العليا. بعد إتمامه الدراسة الثانوية حصل على بكالوريوس الآداب من جامعة الكلية الحكومية في لاهور.

وبعد التخرج انضمّ إلى شركة عائلته المالكة لمجموعة "اتفاق"، وانتُخب رئيساً لغرفة تجارة وصناعة لاهور عام 1985، وبدلاً من إدارة أعمال العائلة التجارية، فضّل الانضمام إلى العمل السياسي على غرار شقيقه الأكبر نواز شريف وفقا لموقع قناة تي أر تي.

وعقب الانقلاب العسكري الذي دبره برويز مشرف عام 1999، قضى شهباز مع أخيه وعائلته سنوات من المنفى الذاتي وعادوا إلى باكستان عام 2007.

وتولى شهباز رئاسة حكومة إقليم البنجاب، أكثر الأقاليم الباكستانية سكاناً، بعد أن انتخبه برلمان إقليم البنجاب عام 2013، بعد يوم من انتخاب شقيقه نواز رئيساً لوزراء باكستان للمرة الثالثة. في السابق شغل شهباز منصب رئيس وزراء البنجاب ثلاث مرات في حياته السياسية، مما جعله رئيس وزراء البنجاب الأطول خدمة.

المصدر: مواقع إلكترونية

مشاركة على: