تركيا تحطم رقما قياسيا في مبيعات منجم البورون

تركيا تحطم رقما قياسيا في مبيعات منجم البورون
تركيا تحطم رقما قياسيا في مبيعات منجم البورون

تركيا تحطم رقما قياسيا في مبيعات منجم البورون

كشف وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، عن الأرقام القياسية التي قامت تركيا بتحطيمها في مبيعات مناجم البورون في سنة واحدة.

وأكد الوزير ان هذه المرة الأولى التي تصل فيها تركيا لهذا المستوى من المبيعات.

على الصعيد ذاته لفت الوزير إلى  أن الرقم الذي دخل الخزينة العامة من مبيعات مناجم البورون هو مليار و 30 مليون دولا، وهذا الحصاد الاقتصادي بين نهاية 2020 ونهاية 2021.

وذكر أنه تم تحديد هدف مبيعات بقيمة 1،1 مليار دولار في عام 2022.

ما هو البورون حيث يستخدم البورون

البورون عنصر من أشباه الموصلات برقم ذري 5 ووزن ذري 10,81 ، والرمز B في الجدول الدوري. إنه العضو الأول والأخف وزنًا في مجموعة 3A في الجدول الدوري. يمتلك البورون القدرة على صنع مجموعة متنوعة من المركبات كعنصر ولديه القدرة على امتصاص النيوترونات ، لذلك فهو أحد المواد الخام التي لا غنى عنها في الصناعة.

يتواجد عنصر البورون في الطبيعة على شكل ملح مخلوط ببعض العناصر وفي شكل حر. توجد أهم موارد عنصر البورون في العالم في بلدنا والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا.

يستخدم المنجم في العديد من المجالات ، وهو الأكثر استخدامًا في صناعة السيارات وصناعة البناء وأنظمة الكمبيوتر والجيش. بلدنا هو بلد يمتلك ما يقرب من 75٪ من مناجم البورون ، لذلك فهو مهم من حيث الموقع. نظرًا لأن تصديرها وإنتاجها منخفض جدًا ، فإن عائدها الحالي إلى بلدنا منخفض أيضًا. تقع رواسب البورون في بلدنا في مرافق Kütahya-Kestelek و Balıkesir-Bigadiç و Kütahya-Emet و Eskişehir-Kırka.

أين يستخدم البورون؟

منجم البورون ، تلوين الجلود ، المبيدات الحشرية ، مبيدات الأعشاب ، التكرير الإلكتروني ، مستحضرات التجميل ، الأدوية ، مثبطات تآكل الأسمنت ، المواد اللاصقة ، المواد المقاومة للحرارة ، المطهرات ، المواد الحفازة ، النايلون ، الأسمدة ، المواد المقاومة للحريق ، تكنولوجيا الوقود النووي ، الصناعة الطبية ، زجاج المنسوجات الألياف ، وسبائك البورون ، وتدفق المعادن ، والألياف الزجاجية المعزولة ، وسيليكات البورون ، والمطهرات ، ونظارات الصناعة الطبية ، والنظارات الكهربائية ، وإنتاج حمض البوريك ، والتصوير الفوتوغرافي ، والطلاء ، والمنسوجات ، والتطبيقات المعدنية ، ومواد مقاومة التعلق ، وصناعة المنظفات ، وصناعة الصابون ، وصناعة الطلاء وصناعة المينا ومجالات صناعة الزجاج.

 

مشاركة على: