إيفو يوسيبوفيتش: لا يمكن أن يكتمل الاتحاد الأوروبي بدون تركيا

إيفو يوسيبوفيتش: لا يمكن أن يكتمل الاتحاد الأوروبي بدون تركيا
إيفو يوسيبوفيتش: لا يمكن أن يكتمل الاتحاد الأوروبي بدون تركيا

إيفو يوسيبوفيتش: لا يمكن أن يكتمل الاتحاد الأوروبي بدون تركيا

عقدت جلسة نقاش بعنوان "30 عامًا من العلاقات الدبلوماسية بين كرواتيا وتركيا" في "زغرب" عاصمة كرواتيا. 
وأدلى الرئيس الكرواتي السابق "إيفو يوسيبوفيتش" بكلمات جديرة بالثناء عن تركيا.

الجلسة التي نظمتها جمعية الصداقة الكرواتية التركية (HTDD) في حضور ممثل وزارة الخارجية والشؤون الأوروبية الكرواتية "فرانو ماتوسيتش"، وسفير تركيا في زغرب "مصطفى بابور هيزلان"، والرئيس الكرواتي السابق "إيفو يوسيبوفيتش" ووزير الخارجية السابق "ماتي جرانيتش".

تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدين

ذكّر ماتوسيتش بأن تركيا كانت من بين أوائل الدول التي اعترفت بكرواتيا، وأن الرئيس "سليمان ديميرال" دعم كرواتيا خلال حرب الاستقلال.

وأكد السفير "هيزلان" أن العلاقات التجارية والثقافية والدبلوماسية بين كرواتيا وتركيا تضرب بجذورها أكثر مما كانت عليه في عام 1992، مضيفًا أن "التبادل الاقتصادي والثقافي بين البلدين ينطوي على العديد من الإمكانات التي يجب الحفاظ عليها وتطويرها".

وأكد "ماتوسيتش" أن كرواتيا دعمت الحكومة الرسمية في أنقرة خلال محاولة الانقلاب عام 2016 وأن تركيا لم تترك كرواتيا بمفردها في الزلزال الذي حدث في زغرب ومنطقة سيساك موسلافينا، وقال "نأمل من كرواتيا وتركيا تنفيذ صفقات تبادل تجاري تصل إلى مليار دولار سنويا".

حرب أوكرانيا بوابة تركيا إلى الاتحاد الاوروبي

وفي إشارة إلى أن الجانب الكرواتي يريد تعزيز علاقات تركيا مع الاتحاد الأوروبي قال "ماتوسيتش": يمكن أن تساعد جهود تركيا الدبلوماسية في وقف الحرب في أوكرانيا".

وأكد "هيزلان"في إشارة إلى حرب روسيا على أوكرانيا، أن المشاكل في منطقة واحدة تزعزع استقرار دول الجوار.

وشدد "يوسيبوفيتش" على أن الوجود السابق للإمبراطورية العثمانية ترك العديد من العناصر الساطعة والمهمة المتأصلة في الثقافة الكرواتية الحالية واضاف:"لا يمكن أن يكتمل الاتحاد الأوروبي بدون تركيا.. بالنظر إلى وضع الإسلام في كرواتيا ، يجب على قضية الإسلام داخل الاتحاد الأوروبي"أن لا تكون مشكلة " نقلاً عن موقع haber7 الإخباري.

وقال جرانيتش إن "دور تركيا قد يكون مرة أخرى مهمًا للغاية لتحقيق الاستقرار في البوسنة والهرسك وأوروبا. وأنا واثق من أن تركيا ستلعب هذا الدور الإيجابي مرة أخرى".

مشاركة على: