المفاهيم الإدارية الإقتصادية.. الأصول والمعرفة والمحتوى

المفاهيم الإدارية الإقتصادية.. الأصول والمعرفة والمحتوى
المفاهيم الإدارية الإقتصادية.. الأصول والمعرفة والمحتوى

المفاهيم الإدارية الإقتصادية.. الأصول والمعرفة والمحتوى

إدارة الأصول (Asset Management) : عملية التعامل مع الأصول الشخصية والشركات ، سواء كانت ملموسة أو غير ملموسة. يتم تمثيل الأصول الملموسة من خلال الآلات والمركبات وأجهزة الكمبيوتر والمعدات والعقارات والمباني وما إلى ذلك ، بينما تشمل الأصول غير الملموسة الملكية الفكرية وبراءات الاختراع والعلامات التجارية ورأس المال البشري والأصول المالية وما إلى ذلك. يُطلق على الشخص المكلف بإدارة أصول الآخرين اسم مدير الأصول أو مدير الاستثمار ، وقد يكون هذا الشخص شخصًا طبيعيًا أو اعتباريًا في شركة أو بنك ، ويسعى مدير الأصول إلى الحصول على أصول المالك التي تزيد ربحًا. هناك شركات متخصصة في إدارة الأصول ، وخاصة الأصول المالية ، ولديهم مديرين خبراء لديهم أبحاث علمية دقيقة وبيانات يستخدمونها كأساس لاتخاذ القرار. تعتمد إدارة الأصول على موازنة التكاليف والفرص والمخاطر المتعلقة بأداء الأصول المطلوبة لتحقيق أهداف الشركة التي تمتلك الأصل.

عادة ما يكون عملاء مدراء الأصول، أي أصحاب الأصول الحقيقيين، من الأثرياء وصناديق الاستثمار والشركات وصناديق الثروة السياسية أو صناديق المعاشات والحكومات، ويحصل مدير الأصول على رسوم لقاء خدماته، وفي أغلب الأحيان تكون على شكل نسبة مئوية من قيمة الأصول، كما يمكنهم الحصول على نسبة من الأرباح المحققة لقاء إدارتهم للأصول.

مفهوم إدارة المعرفة
إدارة المعرفة (Knowledge management)

مفهوم إدارة المعرفة إدارة المعرفة هي عملية إنشاء ومشاركة واستخدام معرفة الشركة ومعلوماتها لتحقيق الأهداف المحددة. تتضمن إدارة المعرفة عملية إنشاء معرفة جديدة ومشاركتها مع جميع الموظفين ، بهدف عام هو خلق قيمة معرفية للشركة ، مما يساهم في تحقيق الأهداف. تم استخدام "إدارة المعرفة" لأول مرة كمصطلح من قبل المفكر الإداري الشهير "بيتر دراكر" في الثمانينيات وتطورت إلى نظام في أوائل التسعينيات.

مفهوم إدارة المحتوى
إدارة المحتوى (Content Management): عملية جمع ونشر واسترجاع وحوكمة وإدارة البيانات بأشكال عديدة من أجل التحكم الكامل بالأصول الرقمية، وذلك من خلال مجموعة من العمليات والتقنيات التي تدعم جمع المعلومات وإدارتها ونشرها عبر وسائط تقنية. يستخدم المصطلح عادةً للإشارة إلى إدارة دورة حياة المحتوى الرقمي، من الإنشاء إلى التخزين الدائم والنشر أو الحذف. قد يكون المحتوى مكتوب مثل النصوص، أو مرئي مثل الصور والفيديوهات، أو مسموع.
تتضمن إدارة المحتوى مجموعة عمليات مختلفة منها إدارة محتوى وسائل التواصل الاجتماعي، وإدارة محتوى الويب، وإدارة محتوى تطبيقات الهواتف الذكية.

مشاركة على: