كيف يستقبل الشعب التركي عيد الفطر المبارك؟

كيف يستقبل الشعب التركي عيد الفطر المبارك؟
كيف يستقبل الشعب التركي عيد الفطر المبارك؟

كيف يستقبل الشعب التركي عيد الفطر المبارك؟

تختلف عادات وتقاليد الأعياد الإسلامية الخاصة بالشعب التركي عن مجتمعاتنا العربية في أمور شتي ويرجع ذلك لاختلاف ثقافاتنا إلا أنه يوجد هناك العديد من نقاط الالتقاء باعتبارنا جميعاً عرباً وأتراكاً أمة مسلمة واحدة نحاول إظهار بهجتنا بأعيادنا الإسلامية في كل زمان ومكان..


ولكن اليوم سنخصص هذا المقال لأهم عادات وتقاليد الاتراك في عيد الفطر المبارك والتي من أهمها:

تنظيف المنازل

تحرص ربات البيوت التركيات على تنظيف البيوت قبل الأعياد بطريقة غير اعتيادية.. كما يحرصن على نثر الزهور على شرفات المنازل، وتعليق أضواء الزينة الملونة؛ تعبيراً عن البهجة بمناسبة قدوم العيد.

شراء الحلويات

يشتهر الاتراك بتقديم حلويات الحلقوم والبقلاوة في الأعياد للضيوف الزائرين في العيد.

ورق العنب التركي

ومن أهم ما يميز الشعب التركي وخصوصاً في عيد الفطر هو طهي ورق العنب بكميات كبيرة وتوزيعه على الأطفال في يوم العيد، وجرت العادة أن يحضر الأطفال أكياسهم، والذهاب بها على بيوت الجيران والأقارب لتجميع ما يوزعه الجيران من حلويات وغيره.

شراء الملابس الجديدة

وعلى صعيد الاستعدادات الشخصية يقوم الأتراك بشراء الثياب والأحذية والإكسسوارات الجديدة وخاصة للأطفال الصغار، وإذا لم يكن هناك إمكانية للشراء يتم تجهيز الثياب الأفضل لارتدائها خلال أيام الأعياد.

صلاة العيد

ومن أجمل مظاهر العيد في تركيا هو تجمع المسلمين في صلاة العيد التي يكون موعدها بعد شروق الشمس، وتصدح مآذان المساجد بتكبيرات العيد في مشهد بديع يهز القلوب.

ومن أشهر المساجد التي يتوافد إليها المصلون.. مسجد أيا صوفيا، والفاتح، وأبو أيوب الأنصاري، والسلطان أحمد، والسليمانية.

زيارة المقابر

تكون الزيارة في صباح أول أيام العيد، حيث اعتاد الأتراك على زيارة المقابر محملين بباقات من الورود، ويقومون بالدعاء للموتى من الأقارب والمعارف، كما يقرأ البعض بعض الآيات على القبر لروح صاحبه، ويوزّع الصدقات على المحتاجين.

الزيارات المتبادلة وتقديم الهدايا وتقبيل الأيدي

جرت العادة في تركيا أن تتم زيارة بيوت الأشخاص الأكبر سناً بينما يقوم الجميع بارتداء أفضل الملابس، ويقبل الأطفال والأشخاص الأصغر سناً في العائلة أيدي كبار السن من الأبوين أو الجدين، كنوع من التقدير وتقديم التهنئة..
وفي مقابل العيدية في بلادنا يتم تقديم الهدايا أو النقود للأطفال.

سكب الكولونيا على يد الضيف

اعتاد الأتراك على سكب الكولونيا على أيدي الضيوف الزائرين كنوع من تقاليد الترحيب بهم، وعادةً ما تكون مصنوعة من زهور الربيع التركية الطبيعية.

خلع الحذاء قبل دخول المنازل

من أبرز العادات التركية عند زيارة أي منزل أن يخلع الزائر الحذاء عند باب البيت، كنوع من المحافظة على نظافة المنزل، ولا يحبذ الدخول بالأحذية إلى الداخل حتى خلال أيام العيد

وكما وضح في مقالنا فإن الاتراك يستعدون بفرح وشوق لاستقبال الأعياد الإسلامية بكل الفرح والسرور والبشرى آمين أن يديم الله الأمن على تركيا وكل بلاد العالم.

مشاركة على: