تركيب أعلى محطة أرصاد جوية في العالم على جبل إفرست

تركيب أعلى محطة أرصاد جوية في العالم على جبل إفرست
تركيب أعلى محطة أرصاد جوية في العالم على جبل إفرست

تركيب أعلى محطة أرصاد جوية في العالم على جبل إفرست

قام العلماء الصينيون ببناء أعلى محطة مراقبة للأرصاد الجوية على ارتفاع جبل إيفرست.

 وتجاوز ارتفاع المحطة التي أقيمت على ارتفاع 8 آلاف 800 متر "محطة البلكونة" التي تم إنشاؤها على 8 آلاف 430 متراً في عام 2019.

ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية ، نشر فريق البحث بقيادة عالم الجليد ياو تاندونغ المحطة على ارتفاع 8800 متر أثناء صعودها اليوم.

وأصبحت المحطة الجديدة أعلى محطة أرصاد جوية على ارتفاع متجاوزة الوحدة المسماة "محطة الشرفة" التي أنشأها علماء من الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا في عام 2019 على ارتفاع 8 آلاف 430 مترًا .

و غادر الفريق المكون من 12 شخصًا المخيم المؤقت الذي أقاموه على ارتفاع 8300 متر في الساعة 3:00 صباحًا بالتوقيت المحلي وأكملوا تركيب المحطة في الساعة 13:00.

يذكر أن المحطة مجهزة برادار حساس لقياس سمك الأنهار الجليدية على قمة إيفرست ، أعلى قمة في العالم ، و ستوفر المحطة بيانات عن المناخ وحالة الغطاء الجليدي للمنطقة التي تزود أكثر من 10 أنهار رئيسية في آسيا بالمياه.

"المهمة القصوى" للصين

يخطط العلماء الصينيون لإنشاء 8 محطات مراقبة للأرصاد الجوية على جبل إيفرست ، على ارتفاعات من 5200 إلى 8800 متر ، كجزء من مشروع بحث يسمونه "مهمة القمة". ومن المقرر أن ترتفع 4 محطات فوق 7 آلاف متر.

و ينضم أكثر من 270 باحثًا ، يشكلون 16 مجموعة بحثية ، إلى البعثة التي بدأت في 28 أبريل .

و في مقابلة حصرية مع وكالة الأنباء الصينية شينخوا ، أكد رئيس المشروع ياو أن هضبة تشينغهاي - التبت ، حيث يقع جبل إيفرست ، هي "صورة مصغرة للأرض من حيث التنوع البيولوجي" فضلاً عن كونها مصدر أكبر مصدر في العالم. الأنهار.

و بلغ قياس قمة جبل إيفرست ، أعلى نقطة في العالم ، 8848 مترا و 84 سنتيمترا في نهاية دراسة مشتركة أجراها علماء صينيون ونيباليون في عام 2020.

مشاركة على: