الأمم المتحدة: النزاعات هي المحرك الرئيسي لانعدام الأمن الغذائي في العالم

الأمم المتحدة: النزاعات هي المحرك الرئيسي لانعدام الأمن الغذائي في العالم
الأمم المتحدة: النزاعات هي المحرك الرئيسي لانعدام الأمن الغذائي في العالم

الأمم المتحدة: النزاعات هي المحرك الرئيسي لانعدام الأمن الغذائي في العالم

أظهر تقرير أزمة الغذاء العالمية الذي أعدته الشبكة العالمية ضد أزمة الغذاء التي أنشأتها منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي ، أن ما يقرب من 193 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

وفي هذا السياق أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وبرنامج الأغذية العالمي ، والاتحاد الأوروبي ، والشبكة العالمية لمكافحة أزمة الغذاء (GNAFC) ، التي شكلتها العديد من المنظمات غير الحكومية ، عن التقرير السنوي.

ووفقًا للتقرير المعنون "أزمة الغذاء العالمية لعام 2022" ، عانى ما يقرب من 193 مليون شخص في 53 دولة / منطقة من انعدام الأمن الغذائي الحاد في أزمة أو مستويات أسوأ في عام 2021 بسبب الصراع والظروف الجوية القاسية والآثار الاقتصادية لفيروس كورونا. جائحة.

و أفادت التقارير أن عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق حيث بلغ حوالي 193 مليونًا في عام 2021 ، وهو ما يزيد بنحو 40 مليونًا عن عام 2020.

النزاعات هي المحرك الرئيسي لانعدام الأمن الغذائي.

وقال التقرير " بما أن أكثر من نصف مليون شخص (570 ألف شخص) في إثيوبيا وجنوب مدغشقر وجنوب السودان واليمن هم في أشد مراحل كارثة انعدام الأمن الغذائي الحادة ، هناك حاجة لاتخاذ إجراءات عاجلة لمنع الانهيار". تم استخدام التعبير.

وأبرز تقرير أزمة الغذاء العالمية أن النزاعات لا تزال المحرك الرئيسي لانعدام الأمن الغذائي،و تم التأكيد على أنه على الرغم من إجراء التحليل المعني قبل الحرب الروسية على أوكرانيا ، فقد كشفت الحرب الطبيعة المترابطة وهشاشة النظم الغذائية العالمية.

وذكر التقرير أن "البلدان التي تكافح حاليًا مستويات عالية من الجوع الحاد معرضة بشكل خاص لمخاطر الحرب في أوروبا الشرقية بسبب اعتمادها الكبير على الواردات الغذائية والزراعية وتعرضها لصدمات أسعار الغذاء العالمية". كما تم تضمين التقييم.

 الطقس المتطرف والصدمات الاقتصادية

ومن بين العوامل الكامنة وراء ارتفاع انعدام الأمن الغذائي الحاد في عام 2021 ، أشار تقرير الأمم المتحدة إلى أن الصراع كان المحرك الرئيسي مع 139 مليون شخص في 24 دولة / منطقة.

و تمت مشاركة أكثر من 23 مليون شخص في 8 دول / مناطق بسبب الظروف الجوية القاسية وأن أكثر من 30 مليون شخص في 21 دولة / منطقة بسبب الصدمات الاقتصادية يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

و ذكر المدير العام لمنظمة الفاو ، زو دونيو ، الذي تم تضمين آرائه في عرض التقرير ، أن نتائج التقرير تكشف عن الحاجة إلى معالجة انعدام الأمن الغذائي الحاد بشكل جماعي وعلق ، "إن الصلة المأساوية بين الصراع وانعدام الأمن الغذائي عادت مرة أخرى واضح ومقلق " .

يستمر الوضع العالمي في التدهور

من جهته ،أكد المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي أن مستويات الجوع الحاد قد ارتفعت إلى مستويات غير مسبوقة وأن الوضع العالمي مستمر في التدهور.

وصرح  أن الصراع وأزمة المناخ وفيروس كوفيد -19 وتكاليف الغذاء والوقود وأخيراً الحرب في أوكرانيا جلبت كارثة على كارثة ، وقال إنهم بحاجة ماسة إلى التمويل لتجنب الأزمة العالمية.

 

مشاركة على: