تعرف على مزايا شراء عقار بالتقسيط في تركيا

تعرف على مزايا  شراء عقار بالتقسيط في تركيا
تعرف على مزايا شراء عقار بالتقسيط في تركيا

تعرف على مزايا شراء عقار بالتقسيط في تركيا

أتاحت تركيا المعروفة بتسهيلاتها للأجانب الراغبين بشراء عقارات للبيع في اسطنبول وكل عقارات تركيا فرصة شراء عقارات بالتقسيط. 

ومن شأن هذه الخطوة أن تجعل المستثمر في راحة من أمره أثناء دفع أقساط شراء بيت في تركيا.

وفي التقرير  نرصد لكم  تفاصيل مهمّة عن عملية شراء عقارات بالتقسيط في تركيا وطرقها وفوائدها.

بداية المقصود بشراء عقار بالتقسيط في تركيا هو تقديم دفعة أولى للعقار مع تسديد باقي الدفعات على مهل خلال فترة معيّنة حسب الاتفاق المبرم بين شركة الإنشاءات " البائع " والمشتري أي المستثمر .

الجدير ذكره أنه لا يوجد قيمة معيّنة للأقساط الشهرية أو المدّة المطلوبة لإنهاء دفعها لأنّها تعود لمحتوى الاتفاقية بين البائع والمشتري.

كما أن تركيا تتيح لأجانب على غرار المواطن التركي فرصة شراء عقارات بالتقسيط في تركيا مع ضمان كامل الحقوق والمزايا التي يتمتّع بها المواطن التركي .

ويوفر شراء عقار بالتقسيط في تركيا عدد من المزايا منها تسديد قيمة العقار في أريحية بعيدا عن الضغوطات .

كما يمكن استغلال العقار حتى قبل إنهاء دفع مبلغه كاملا ، بالإضافة إلى ذلك يمكن الاستفادة من التخفيضات والعروض التي تقدّمها شركات الإنشاء والمتعلّقة بالدفعات الأولى والمشاريع قيد الإنشاء.

كما يتميز التقسيط بأنه يكون هناك استبعاد فرضية الاستدانة وغيرها من الاحتمالات التي قد توقع المشتري في ضائقة مالية لاحقا .

ومن الميزات أيضاً امكانية القيام بمشاريع ربحية موازية من أجل تسديد الأقساط

نسلط الضوء أيضاً على نقطة جوهرية هي طرق شراء الأجانب لعقارات بالتقسيط في تركيا 

بداية تقدّم شركات الإنشاءات وشركات العقار في تركيا طرقا متعددة لكيفية شراء عقار بالتقسيط أبرزها ما يلي:

شراء عقار قيد الإنشاء بالتقسيط

من أهمّ وأنسب أنواع طرق شراء عقار بالتقسيط في تركيا للذين يملكون ميزانية محدودة أو يفّضلون شراء عقار على مهل هي طريقة شراء عقار قيد الإنشاء أي العقار الذي لا يزال طور الإنجاز .

توجد في تركيا عديد المشاريع الإنشائية قيد الإنشاء وهو ما يجعل أصحابها يعرضونها للبيع مع بداية إطلاقها .

وتكون الأسعار مغرية ومنخفضة في بداية إنشاء المشاريع ما جعل التهافت عليها كبيرا من قبل الأجانب الراغبين في التملك في تركيا .

وتبدأ أسعار الدفعة الأولى لشراء عقار بالتقسيط من 35 % على أن يدفع المشتري بقية الأقساط شهريا خلال مدة زمنية أقصاها 10 سنوات .

وقد يجد المستثمر عروضا مختلفة كأن يدفع فقط 15 % في الدفعة الأولى مع تقليص مدة التسديد الكلية أو مثلا يدفع 50% من قيمة العقار ويكمل الباقي على دفعات مع تخفيض في السعر الاجمالي بـ 20 % .

وعموما كلّ ما قدّم المستثمر قيمة أكبر في الدفعة الأولى ، كلّما استفاد من تخفيضات قياسية .

شراء عقار جاهز بالتقسيط

رغم أنّ أغلب العروض لشراء عقار بالتقسيط في تركيا تكون قيد الإنشاء لكن هناك مشاريع تقدّم تقسيطات على عقاراتها الجاهزة ما يجعل المشتري مرتاحا أثناء التسديد .

وتعتبر الدفعات الأولى لأقساط العقارات الجاهزة أعلى وتبدأ عموما من 40% في حين أنّ مدّة الدفع لباقي الأقساط تكون أقصر .

شراء عقار بالتقسيط عن طريق قرض بنكي

من خيارات التقسيط التي تتيحها تركيا للأجانب هي شراء عقار عن طريق الاستفادة من قروض أحد البنوك التركية.

ويعتبر شراء عقار بالتقسيط في تركيا عن طريق البنك من أفضل الخيارات المتاحة حيث يقوم البنك بشراء العقار بدل المشتري وتسجّل كافة المعلومات باسم المستثمر إلاّ أنّ العقد يكون مؤشّر عليه بإشارة رهن .

ترفع إشارة رهن البنك من على عقد الملكية بمجرّد أن ينتهي المشتري من تسديد كل أقساط العقار للبنك .

وما يميّز أقساط شراء عقارات للبيع في تركيا عن طريق البنك هي أنّ قيمة الأقساط الشهرية تكون منخفضة مقارنة بالأنواع الأخرى وأيضا مدّة التسديد التي تكون طويلة وغالبا تبدأ من 5 سنوات وقد تتجاوز  10 سنوات في بعض البنوك .

إلاّ أنّ ما يعاب على العقارات التي يتم شرائها عن طريق البنك هي ارتفاع قيمتها مقارنة بباقي العقارات خاصة التي تكون قيد الإنشاء حيث تعرف تخفيضات كبيرة في بداياتها .

نصائج مهمة

 في الختام نقدم جملة من النصائح والتوجيهات حول كيف تشتري عقار بالتقسيط في تركيا

لا تشتري عقار بالتقسيط في تركيا إلاّ إذا كنت متأكدا أنّك قادر على تسديد أقساطه في أوانها المحدد .

لا تقدّم دفعة أولى كبيرة ما يجعلك عاجزا على دفع باقي الأقساط خاصة القريبة منها.

لا تلجأ للاستدانة من أجل شراء عقار بالتقسيط مهما كلّفك الأمر لأنّك ستقع في دينين في نفس الوقت .

ركّز على توضيح كل البنود المتعلّقة بعملية شراء عقار بالتقسيط في تركيا من خلال العقد المبرم بينك وبين شركة الإنشاءات أي البائع خاصة إذا كان العقار قيد الإنشاء من أجل تحديد إلزامية تسليم العقار في الوقت المحدد .

اعلم أنّه كلمّا كانت الدفعة الأولى للعقار كبيرة كلّما منحك البائع امتيازات وتسهيلات وتخفيضات أكبر .

حاول أن تجد بائعا " فردا كان أو شركة إنشاء " يمنحك أقساط لمدة طويلة حيث تقدّم بعض شركات الإنشاءات مدة تصل إلى 10 سنوات أو أكثر .

لا تنسى أنّ أي تأخّر عن دفع الأقساط الشهرية يترّتب عنه غرامات محدّدة مسبقا في العقد المبرم بينك وبين البائع ، فلا تغامر إن لم تكن لديك قدرة الدفع الشهري في الآجال المحدّدة .

شراء عقار بالتقسيط في تركيا عن طريق قرض بنكي يعني أنّك ستستفيد من أريحية التسديد وانخفاض الأقساط لكن مع ارتفاع السعر الإجمالي للعقار مقارنة بالشراء مباشرة من شركة الإنشاء .

 

مشاركة على: