صادرات التعدين في تركيا تحقق أرباحاً كبيرة

صادرات التعدين في تركيا تحقق أرباحاً كبيرة
صادرات التعدين في تركيا تحقق أرباحاً كبيرة

صادرات التعدين في تركيا تحقق أرباحاً كبيرة

أصدر متين تشيكيتش عضو مجلس إدارة جمعية مصدري المعادن في إسطنبول، بياناً لتقييم بيانات تصدير صناعة التعدين في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام 2022.

وبحسب البيان، فإن قطاع التعدين ، الذي له نصيب كبير في تطوير الصناعة باحتياطياته الغنية، حقق صادرات بلغت 2.23 مليار دولار في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2022 .

وذكر تشيكيتش في البيان أن هناك زيادة بنسبة 26 في المائة في القيمة على أساس سنوي.

ولفت تشيكيتش بحديثه النظر إلى أهمية الأنشطة الترويجية للوصول إلى السبعة مليارات دولار المستهدفة بنهاية العام وزيادة الطاقة التصديرية، وأوضح أنهم وضعوا استراتيجيات جديدة للقطاع للوصول إلى القيمة الحقيقية التي يستحقها.

كما أشار تشيكيتش إلى أن صناعة التعدين، التي تتمتع بأعلى قيمة مضافة وقدرة على خلق فرص العمل بين القطاعات، حققت 705.7 مليون دولار من الصادرات في أبريل.

مبينا أنه في الأشهر الأربعة الأولى من العام فيما يتعلق ببيانات التصدير في الأجزاء الفرعية لصناعة التعدين ، ارتفعت الخامات المعدنية بنسبة 34.9 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق واحتلت المرتبة الأولى بتصدير 849.4 مليون دولار الأحجار الطبيعية المصنعة 471.7 مليون دولار ، المعادن الصناعية بنسبة 26.8 في المائة و 434.4 مليون دولار في المركز الثالث ، والبلوك والأحجار الطبيعية 200 مليون دولار في المركز الرابع ، تليها السبائك الحديدية بزيادة 154.7 في المائة. وبلغت قيمة الصادرات 154.7 مليون دولار ، وبلغ إجمالي صادرات الأحجار الطبيعية 672.5 مليون دولار بزيادة 0.1 في المائة.

مشيرا إلى أنه في الأشهر الأربعة الأولى من هذا القطاع، احتلت الولايات المتحدة المرتبة الأولى في صادرات الحجر الطبيعي بزيادة قيمتها 24.1 في المائة و 168.5 مليون دولار ، أما الصين فقد احتلت المرتبة الثانية بقيمة 133.9 مليون دولار إلى البلاد.

وقال تشيكيتش ان فرنسا جاءت بعد الصين بقيمة 35.9 مليون دولار وفلسطين المحتلة بقيمة 35.1 مليون دولار والعراق 32.2 مليون دولار.

مشاركة على: