هل يمكن أن يصبح التضخم فرصة بالنسبة للشركات؟

هل يمكن أن يصبح التضخم فرصة بالنسبة للشركات؟
هل يمكن أن يصبح التضخم فرصة بالنسبة للشركات؟

هل يمكن أن يصبح التضخم فرصة بالنسبة للشركات؟

التضخم هو الانخفاض بمرور الوقت في القوة الشرائية لعملة معينة وزيادة مستوى السعر العام لجميع السلع والخدمات ، ثم يصبح مقدار المال الذي يمكن للفرد شراء فنجان قهوة منه ، على سبيل المثال في السنوات القليلة الماضية غير كافي لشراء نفس الكأس لان قيمة العملة نفسها هبطت. يمثل التضخم فرصة للشركات على الرغم من ارتفاع التضخم وحذر بعض الاقتصاديين من الركود التضخمي بسبب سلسلة من الأحداث بما في ذلك وباء الفيروس التاجي وغزو روسيا لأوكرانيا وارتفاع أسعار الطاقة. إعادة تقييم وتحسين ظروفهم.

كيف يمكن أن يصبح التضخم فرصة بالنسبة للشركات ؟

1- تحسين سلاسل التوريد: يشهد العالم العديد من الأحداث التي من شأنها تغيير شكل سلاسل التوريد العالمية ، بما في ذلك الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين ، والغزو الروسي لأوكرانيا. يبدو أن سياسات التجارة الحرة بدأت تتلاشى ، وبدلاً من ذلك ينقسم الاقتصاد إلى أجزاء شرقية وغربية ، تحكمه عوامل متعددة مثل طرق التجارة ، والأمن ، وتكاليف النقل ، والسياسات التجارية ، وما إلى ذلك ، مما سيساعد في نهاية المطاف على زيادة الاتجاه من التكامل الرأسي. 

2- إعادة تعريف العلاقة مع العملاء: من الطبيعي أن ينزعج الناس من ارتفاع الأسعار ، لذا فإن التضخم هو فرصة للشركات لبدء المحادثات مع العملاء بطرق جديدة والعمل معهم للوصول إلى نقطة يكون فيها الطرفان راضين ، وليس رفع الأسعار بشكل مفاجئ بشكل يجعل العملاء غير سعداء. لقد حان الوقت أيضًا لإنشاء نظام لزيادة الأسعار بنسبة معينة كل عام ، وزيادة الأسعار تدريجياً ، والتواصل بوضوح مع العملاء لجعلهم أكثر استعدادًا لزيادة الأسعار في المستقبل.

3- تبني إستراتيجية التسعير الديناميكي: التسعير الديناميكي هو إستراتيجية تتيح للشركات تعديل أسعار منتجاتها وخدماتها استجابة لمتطلبات السوق، فمن الممكن على سبيل المثال أن تزيد قيمة الرحلة في سيارات الأجرة أو تقل حسب ازدحام الشوارع أو توافر السائقين.

ورغم أن التسعير المفاجئ غير شائع، إلا أنه يساعد في إعادة التوازن بين العرض والطلب، ومن الممكن أن تستفيد الشركات من ذلك من خلال فرض رسوم أكبر على الطلبات العاجلة.

4- الميزة التنافسية: تحوطت شركة الطيران «كيه إل إم» الهولندية من احتياجاتها من الوقود لعام 2022، بينما لم تتحوط «أميركان إيرلاينز» ولا «يونايتد إيرلاينز» أو «دلتا»، وبالتالي ستتمكن «KLM» من تقديم رحلات بسعر أقل من الشركات الأخرى، وسيكون لديها ميزة تنافسية عنها. وتحتاج الشركات إلى الاستثمار في إستراتيجيات وتقنيات مختلفة، تساعدها على تقليل مخاطر التضخم.

5- تكاليف العمالة: جزء من سبب قيام الشركات برفع الأسعار هو ارتفاع تكاليف العمالة ، ويمكن للشركات معالجة هذه المشكلة من خلال إنشاء هياكل للأجور حيث تختلف تكاليف العمالة بناءً على الطلب. يمكن القيام بذلك عن طريق تقديم تعويض في شكل حوافز ، أو تعيين موظفين من خارج الشركة للعمل في مشاريع محددة أو لفترة زمنية محددة. 

6- التحول الرقمي: يمكن للشركات تحقيق كفاءات أكبر من خلال التحول الرقمي والروبوتات والأتمتة ، لكن الأمر سيستغرق وقتًا للحصول على عوائد ونتائج من هذه الاستثمارات.

 

مشاركة على: