تركيا ..انخفاض معدل هطول الأمطار في أبريل بنسبة 57 في المائة

تركيا ..انخفاض معدل هطول الأمطار في أبريل بنسبة 57 في المائة
تركيا ..انخفاض معدل هطول الأمطار في أبريل بنسبة 57 في المائة

تركيا ..انخفاض معدل هطول الأمطار في أبريل بنسبة 57 في المائة

انخفض هطول الأمطار في أبريل لهذا العام بنسبة 57 في المائة مقارنة بالمعدل الطبيعي ، وانخفض بنسبة 20 في المائة مقارنة بنفس الشهر من العام السابق.

وفقًا للمعلومات التي تم جمعها من بيانات تقييم هطول الأمطار في أبريل 2022 الصادرة عن وزارة البيئة والتحضر وتغير المناخ ، المديرية العامة للأرصاد الجوية ، تم حساب متوسط ​​هطول الأمطار في أبريل للفترة 1991-2020 على أنه 57.5 كجم لكل متر مربع.

وفي أبريل من العام الماضي ، انخفض هطول الأمطار 30.7 كجم لكل متر مربع. وظلت كمية هطول الأمطار في نفس الفترة من هذا العام عند 24.5 كيلوغراماً. كان هناك انخفاض بنسبة 57 في المائة في هطول الأمطار مقارنة بالمعدل الطبيعي ، وانخفاض بنسبة 20 في المائة مقارنة بشهر أبريل من العام الماضي.

و تلقت جميع المناطق هطول الأمطار أقل من المعتاد. وفقًا لذلك ، حدث انخفاض بنسبة أكثر من 50 في المائة في مناطق بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط ​​ووسط الأناضول وشرق وجنوب شرق الأناضول.

و كانت منطقة جنوب شرق الأناضول المنطقة ذات أقل هطول للأمطار حيث بلغ معدل هطول الأمطار 10.7 كجم لكل متر مربع الشهر الماضي.

و كانت هناك زيادة في هطول الأمطار في منطقة غرب البحر الأسود ، شمال تراقيا ، طرابزون ، غيرسون ، سامسون ، وانخفاض في الأجزاء الوسطى والجنوبية من البلاد. 

على الصعيد ذاته لوحظ أن معدل الانخفاض تجاوز 80 في المائة في أجزاء من موغلا ، غرب أنطاليا ، ووسط وشرق البحر الأبيض المتوسط ​​، والأجزاء الداخلية من وسط الأناضول ، وتقريباً كل جنوب شرق الأناضول ، وحول سيواس ، ومالاطيا ، وتونجلي .

وسجلت أعلى نسبة هطول للأمطار لكل متر مربع في إقليم تكيرداغ بواقع 74 كيلوجرامًا ، وأقل هطول للأمطار في مرسين بلغ 2.6 كيلوجرامًا. 

و تلقت مرسين أدنى هطول للأمطار في أبريل خلال التسعين عامًا الماضية ،ولوحظ أعلى انخفاض في منطقة كيليس بنسبة 94 في المائة مقارنة بمتوسط ​​هطول الأمطار لسنوات عديدة.

وبلغ متوسط ​​عدد الأيام الممطرة في أبريل 6.6 يوم في جميع أنحاء تركيا. في حين لوحظ هطول أكثر من 15 يومًا من الأمطار في الجزء الشمالي من منطقة مرمرة وغرب البحر الأسود وأوردو وجيرسون وسامسون ، فقد انخفضت إلى يوم واحد في وسط البحر الأبيض المتوسط ​​، قونية ، كرمان ، شانلي أورفا وماردين .

هطول الأمطار في أبريل حسب المنطقة

في الإطار ذاته تم حساب هطول الأمطار لشهر أبريل في منطقة مرمرة بحوالي 49.6 كجم لكل متر مربع. كان المتوسط ​​لسنوات عديدة 51.9 كيلوجراماً ، وبلغ معدل هطول الأمطار في أبريل من العام الماضي 60.2 كيلوجراماً. وانخفضت الأمطار في المنطقة بنسبة 4 في المائة مقارنة بالمتوسط ​​طويل الأجل وانخفضت بنسبة 18 في المائة مقارنة بشهر أبريل من العام الماضي.

و تم تسجيل هطول الأمطار في منطقة بحر إيجة في أبريل بنسبة 21.1 كجم للمتر المربع ، و 54 كجم لسنوات عديدة ، و 36.1 كجم العام الماضي في أبريل. انخفض هطول الأمطار في المنطقة في أبريل بنسبة 61 في المائة مقارنة بالمعدل الطبيعي وبنسبة 42 في المائة مقارنة بشهر أبريل من العام الماضي.

و بلغ معدل هطول الأمطار في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​13 كجم للمتر المربع في أبريل ، بمتوسط ​​53.5 كجم لسنوات عديدة ، و 24.9 كجم في نفس الفترة من العام السابق. انخفض هطول الأمطار بنسبة 76 في المائة مقارنة بالمعدل الطبيعي وبنسبة 48 في المائة مقارنة بشهر أبريل من العام الماضي. تلقت المنطقة أدنى هطول للأمطار في أبريل في آخر 32 عامًا.

و كان هناك انخفاض بنسبة 71 في المائة للمتر المربع في هطول الأمطار في أبريل في منطقة وسط الأناضول مقارنة بالمعدل الطبيعي ، وانخفاض بنسبة 53 في المائة مقارنة بهطول الأمطار في أبريل من العام الماضي. وفقًا لذلك ، تم تسجيل هطول الأمطار في شهر أبريل في المنطقة بمقدار 13 كيلوجرامًا للمتر المربع ، والمتوسط ​​طويل الأجل 45.5 كيلوجرامًا ، وهطول الأمطار في أبريل 2021 بمقدار 27.6 كيلوجرامًا.

بلغ معدل هطول الأمطار في منطقة البحر الأسود لشهر أبريل 40.8 كجم للمتر المربع ، و 56.2 كجم لسنوات عديدة ، و 48.8 كجم لشهر أبريل من العام الماضي. كان هناك انخفاض بنسبة 27 في المائة في هطول الأمطار مقارنة بالمعدل الطبيعي ، وانخفاض بنسبة 16 في المائة مقارنة بهطول الأمطار في أبريل الماضي.

و في منطقة شرق الأناضول ، بلغ معدل هطول الأمطار في أبريل من هذا العام 27.7 كجم ، وكان متوسط ​​هطول الأمطار في أبريل لسنوات عديدة 74.3 كجم ، وسجل هطول الأمطار في أبريل من العام الماضي 18.5 كجم. كان هناك انخفاض بنسبة 63 في المائة في هطول الأمطار مقارنة بالمعدل الطبيعي ، وزيادة بنسبة 50 في المائة مقارنة بهطول الأمطار في أبريل 2021.

و وفي منطقة جنوب شرق الأناضول ، بلغ معدل هطول الأمطار لكل متر مربع في أبريل 10.7 كيلوجرام ، والمتوسط ​​الطبيعي 62.4 كيلوجرامًا ، وبلغ هطول الأمطار في أبريل من العام الماضي 7.1 كيلوجرامًا و كان هناك انخفاض بنسبة 83 في المائة في هطول الأمطار مقارنة بالمعدل الطبيعي ، وزيادة بنسبة 51 في المائة مقارنة بهطول الأمطار في أبريل 2021.

 

مشاركة على: