أردوغان : بات الحلم قريبا

أردوغان : بات الحلم قريبا
أردوغان : بات الحلم قريبا

أردوغان : بات الحلم قريبا

عندما يدور الحديث عن احد أكبر المشاريع المقترحة ضمن رؤية 2023 والتي ينتظرها الرئيس التركي علي وساام الصبر فالحديث هنا يدور علي  قناة إسطتنبول .

وتتمثل بإمتيازات وإضافات جديدة لما تتمتع به من موقع وطبيعة مناخية  ملائمة ..

المواصفات:
الطول 30 ميلا (48 كم)
الحالة: اقترحت لأول مرة في القرن ال16. دراسات ما قبل الجدوى وبدأت في نيسان 2009، وأعلنت دراسات الجدوى في نيسان 2011.
ابتدأ العمل في نيسان 2012، وبدأت المرحلة الأولى من البناء في نيسان 2013.
جغرافيا نقطة البدء: البحر الأسود
نقطة النهاية: بحر مرمرة
كنال اسطنبول هو اسم المشروع التركي من الممر المائي على مستوى سطح البحر الاصطناعي، الذي يقترح أن يكون بني من قبل جمهورية تركيا على الجانب الأوروبي من تركيا، وربط البحر الأسود مع بحر مرمرة، وبالتالي إلى بحر إيجه
والبحر الأبيض المتوسط.

كنال اسطنبول سوف يشطر الجانب الأوروبي الحالي في اسطنبول، وبالتالي ستتشكل جزيرة مابين قارتي آسيا وأوروبا (أن الجزيرة سيكون لديها شاطئ على البحر الأسود، بحر مرمرة، القناة الجديدة ومضيق البوسفور).

سيكون الممر المائي الجديد تجاوز مضيق البوسفور الحالي. ويهدف كنال اسطنبول لتقليل حركة الملاحة في مضيق اسطنبول. ويهدف ايضا المشروع للذكرى 100 في عام 2023 لتأسيس الجمهورية التركية.

والغرض الرئيسي من المشروع هو الحد من حركة المرور البحرية من خلال مضيق البوسفور وتقليل المخاطر والأخطار المرتبطة بشكل خاص مع الناقلات. هناك 56,000 سفينة تمر سنويا عبر مضيق اسطنبول، من بينهم 10،000 ناقلة تحمل 145 مليون طن من النفط الخام . اذ ان الضغط الدولي يتزايد مما يؤدي إلى زيادة الحمولة البحرية وحركة المرور البحرية من خلال المضائق التركية التي تجلب المخاطر لأمن الملاحة البحرية أثناء مرورهم. تزيد القناة من المساعدة على منع التلوث الناجم عن سفن البضائع التي تمر أو ترسو في بحر مرمرة قبل المدخل الجنوبي لمضيق البوسفور.

سوف يكون الممر المائي بطول 45-50 كم (28-31 ميل) وعلى عمق 25 متر (82 قدم). وسوف يكون عرضه 150 مترا (490 قدم) على السطح و 120 متر (390 قدم) في قاع القناة. وهذه الأبعاد تسمح  لأكبر السفن والغواصات بالمرور

مشاركة على: