أردوغان في مؤتمر صحفي مع نظيره الجزائري لتوضيح سبل التعاون بين البلدين

أردوغان في مؤتمر صحفي مع نظيره الجزائري لتوضيح سبل التعاون بين البلدين
أردوغان في مؤتمر صحفي مع نظيره الجزائري لتوضيح سبل التعاون بين البلدين

أردوغان في مؤتمر صحفي مع نظيره الجزائري لتوضيح سبل التعاون بين البلدين

يعقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين مؤتمرا صحفيا مشتركا مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

وكان أردوغان قد استقبل نظيره الجزائري تبون ، في حفل رسمي في المجمع الرئاسي.. ثم التقى الزعيمان على انفراد بعد مراسم الترحيب.

وعُقدت الدورة الأولى لمجلس التعاون التركي الجزائري رفيع المستوى بمشاركة الوزراء المعنيين.. كما جرى خلال اللقاءات بحث العلاقات الثنائية في كافة المجالات.

وبعد المحادثات، تم توقيع اتفاقيات ثنائية.. وفيما يلي أبرز تصريحات الرئيس أردوغان في المؤتمر الصحفي:

قال أردوغان:" يسعدني أن أستضيف عبد المجيد تبون بمناسبة الاجتماع الأول لمجلس التعاون رفيع المستوى.. وأرحب بالرئيس ووفده ، ومرة أخرى أهلاً بحضوركم.

وتابع أردوغان :"إننا نعطي دفعة جديدة لعلاقاتنا بهذه الزيارة التاريخية من الجزائر إلى بلادنا بعد 17 عاما على المستوى الرئاسي.. كما أهنئ الذكرى الستين لاستقلال الجمهورية الجزائرية الشعبية بهذه المناسبة..وأحيي ذكرى كل الأبطال الذين ماتوا من أجل استقلال وطنهم.

وفي الذكرى الستين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قال أردوغان:" لدينا ماض مشترك يعود إلى 500 عام.. خلال زيارتي للجزائر في عام 2020 ، قررنا إنشاء مجلس تعاون رفيع المستوى، والذي ارتقى بعلاقاتنا الثنائية إلى مستوى جديد.

واضاف:"تتحسن علاقاتنا الاقتصادية والتجارية يومًا بعد يوم. خلال زيارتي الأخيرة، حددنا هدف الوصول إلى 5 مليارات دولار.. وعلى الرغم من ظروف الوباء، قمنا بزيادة حجم تجارتنا بنسبة 35 في المائة مقارنة بالعام السابق ، حيث وصلنا إلى مستوى 4.2 مليار دولار.. واليوم رفعنا المستوى ووضعنا هدفًا جديدًا. سنصل إلى هدف 10 مليارات دولار.

بصفتنا تركيا-الجزائر ، سنتخذ خطوات أكثر ثقة تجاه المستقبل من أجل تنويع إنتاج الجزائر، التي تعد واحدة من بوابات إفريقيا إلى العالم، خاصة في العديد من المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية والتجارية والثقافية والسياحية. .

نحن كتركيا نقف إلى جانب أشقائنا الجزائريين في كل الأمور. مستثمرينا، أحد قاطرات تعاوننا الاقتصادي.. يتابعون هذه العملية عن كثب.

وتابع:"أكثر من 1400 شركة تركية تضيف قوة للاقتصاد الجزائري..ومن المؤكد أن منتدى الأعمال ، الذي سيعقد غدا في اسطنبول على شرف الرئيس تبون ، سيسهم في زيادة التجارة والاستثمارات المتبادلة بيننا ".

مشاركة على: