هل يمكن للواقع الافتراضي أن يعالج مرض الزهايمر؟

هل يمكن للواقع الافتراضي أن يعالج مرض الزهايمر؟
هل يمكن للواقع الافتراضي أن يعالج مرض الزهايمر؟

هل يمكن للواقع الافتراضي أن يعالج مرض الزهايمر؟

هل يمكن للواقع الافتراضي، الذي يعتبر مستقبل الإنترنت، أن يكون علاجًا للأمراض؟ تنمو ألعاب الواقع الافتراضي بسرعة ... ويُزعم أن هذه الألعاب يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في مكافحة الخرف لدى كبار السن.

و حسبما نقلت صحف محلية وفق ما ترجمته نيوترك بوست ،يعاني أكثر من 50 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من الخرف.

و مع زيادة متوسط ​​العمر المتوقع ، يزداد معدل الإصابة بالمرض بنفس المعدل. 

وتشير التقديرات إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون من المرض سيصل إلى 82 مليونًا في عام 2030 و 152 مليونًا في عام 2050.

 هذا المرض ، الذي في قبضة الملايين من الناس ، يُحاول أيضًا مكافحته من خلال التكنولوجيا.

و في الآونة الأخيرة ، ركزت الدراسات على ألعاب الواقع الافتراضي و أعطت الأبحاث التي أجريت على كبار السن ، الذين تم تقييد أنشطتهم البدنية خلال فترة الوباء ، الأمل.

الصورة: جيتي

وفي هذا الإطار  أظهرت الدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة من خلال ألعاب الواقع الافتراضي باستخدام نظارات الواقع الافتراضي أن هذه الألعاب التي تدرب العقل والجسم في نفس الوقت يمكن أن تبطئ من تطور مرض الزهايمر وأنواع الخرف الأخرى وتطورها. خلصت الدراسات إلى أن ألعاب الواقع الافتراضي لها تأثيرات إيجابية على قوة العضلات والتوازن والمفاصل. ومع ذلك ، لا تعتبر الدراسات حول هذا الموضوع كافية حتى الآن.

وفي السياق قال Füsun Mayda Domac. المحاضر في جامعة العلوم الصحية ، قسم طب الأعصاب :"إن الأدوية المستخدمة حاليًا لعلاج الخرف ليست فعالة في علاج المرض أو إيقافه ، ويتم البحث عن طرق جديدة للعلاج.

وأضاف "في علاج الخرف ، يمكن التوصية بأساليب غير دوائية في المرضى المناسبين لتحسين نوعية حياة الأفراد وتقليل الأعراض السلوكية المصاحبة. وتشير الدراسات إلى أن التدخلات المعرفية قد يكون لها نتائج إيجابية جزئية على الأداء العقلي في الحالات الخفيفة إلى المتوسطة مرض الزهايمر."

يمنح الواقع الافتراضي الدماغ تجربة تمرين

وتابع يُعرَّف الواقع الافتراضي بأنه بيئة ثلاثية الأبعاد يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر والتي تمنح الأفراد الشعور بأنهم في مكان مختلف. يهدف إلى إعطاء الدماغ تجربة تمرين من خلال الرقص والمشي والتواصل الاجتماعي مع الأصدقاء والأنشطة المماثلة.

"تتكون تمارين الواقع الافتراضي المحسّنة من تمارين تتضمن بيئات محاكاة وخصائص ألعاب فيديو تفاعلية. ويُعتقد أن هذه التمارين تحفز الخلايا العصبية عن طريق زيادة تخليق مواد معينة في الدماغ. وفي بعض الدراسات القليلة التي أجريت حتى الآن ، تم تنفيذ برامج طويلة الأمد ومنتظمة في الوظائف الإدراكية ونوعية الحياة في مرضى المرحلة الخفيفة. ويذكر أنه قد تكون هناك تحسينات جزئية نتيجة لذلك ".

الصورة: جيتي

 

و تظهر الدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية أن تمارين الواقع الافتراضي يمكن أن تخفف من التعب والتوتر والاكتئاب وتحسن نوعية الحياة. يظهر هذا البحث الجديد أن الوقت الذي يقضيه في الواقع الافتراضي يمكن أن يساعد كبار السن على تحسين ذاكرتهم. ومع ذلك ، يؤكد Füsun Domac أن البحث لا يزال محدودًا للغاية.

"برامج التمرين التي تم تطويرها باستخدام الواقع الافتراضي ، والتي تم استخدامها في السنوات الأخيرة ، يُنظر إليها عمومًا على أنها ممتعة ومحفزة من قبل المرضى. وتتزايد المشاركة والامتثال للتمارين. وهناك أيضًا فرص للدردشة أو المنافسة أو التنافس معًا بهدف تشجيع التفاعل الاجتماعي خلال هذه التدريبات ، على الرغم من أن الدراسات التي تبحث في هذه التطبيقات في الضعف الإدراكي الخفيف ومرض الزهايمر في المراحل المبكرة واعدة ، إلا أنه لم يتم التوصل إلى أدلة كافية حتى الآن.

كما تعتبر الأنشطة البدنية الموجهة نحو التكنولوجيا مثل ألعاب الفيديو ، والتي تتطلب النشاط البدني وممارسة الرياضة لتأخير الخرف ، علاجات داعمة غير دوائية. على الرغم من أنه لم يُعرف بعد إلى أي مدى يمكن للواقع الافتراضي أن يمنع الخرف ، إلا أن النتائج تشير في الوقت الحالي إلى اتجاه إيجابي ".

معدلات الإصابة بالخرف في تركيا

الخرف ، أي الخرف مع انتشار استخدامه بين الناس ؛ هو الاسم الذي يطلق على متلازمة الدماغ التي تؤثر على الذاكرة والانتباه والتخطيط والكفاءة في المهام اليومية والمهنية واستخدام الأدوات البسيطة والهوايات والأعمال المنزلية. مرض الزهايمر هو أكثر أنواع الخرف شيوعًا.

تبلغ نسبة الإصابة بالخرف في تركيا 3.2٪ ، ومن المتوقع أن تصل هذه النسبة إلى 10٪ عام 2023 و 16٪ عام 2040. تتطور الإصابة بالخرف بالتوازي مع تقدم العمر. بعد سن 45 ، يزداد خطر الإصابة بالمرض لدى 20 في المائة من النساء و 10 في المائة من الرجال. بعد سن 65 ، يتضاعف احتمال الإصابة بالخرف كل 5 سنوات. يعاني ما بين 20 و 50 بالمائة من البالغين من العمر 85 عامًا من الخرف.

يزيد التدخين السلبي وتلوث الهواء من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر

لا يقتصر تأثير العوامل الوراثية على الخرف فحسب ، حيث يعتبر التدخين السلبي وتلوث الهواء في العمل على وجه الخصوص من عوامل الخطر المحتملة لمرض الزهايمر. يشرح Füsun Domaç تأثير التغذية على الخرف على النحو التالي:

الصورة: جيتي

 

"على الرغم من أن الدراسات العلمية لم تظهر أدلة قاطعة على وجود تأثير إيجابي لنوع معين من النظام الغذائي على مسار الخرف ، إلا أن نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي الغني بالدهون غير المشبعة ، بما في ذلك استهلاك الخضروات والفواكه والبقوليات والمكسرات وزيت الزيتون ومنتجات الحبوب الكاملة ، الأسماك والدواجن ، يحسن الذاكرة والقدرات المعرفية ، ويعتقد أن تناول فيتامينات أوميغا 3 ، ب 6 ، ب 12 ، ج ، هـ وحمض الفوليك قد يقي من المرض ، وعلى العكس فقد ثبت أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة منخفضة من مضادات الأكسدة إن احتواء الدهون المشبعة والمتحولة يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر ".

 

مشاركة على: