هل يُعفى الكويتيون من تأشيرة "شنغن"؟

هل يُعفى الكويتيون من تأشيرة "شنغن"؟
هل يُعفى الكويتيون من تأشيرة "شنغن"؟

هل يُعفى الكويتيون من تأشيرة "شنغن"؟

أدلى رئيس البرلمان الكويتي مرزوق الغانم بتصريحات مهمة حول إعفاء الكويتيين من تأشيرة "شينغن"، وذلك في مؤتمر صحافي عقب سلسلة اجتماعات مع كبار المسؤولين في البرلمان الأوروبي في بروكسل عقدها الغانم يوم 1 يونيو الماضي.

وقال الغانم : "إن مؤشرات اجتماعات الوفد البرلماني الكويتي مع رؤساء اللجان والأحزاب في البرلمان الأوروبي إيجابية جدا بشأن ملف إعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة الشنغن".

وفي الإطار نفسه وضح الغانم أن موافقة البرلمان الأوروبي شرط أساسي لإتمام هذا الملف.

كما أشار إلى أن "ملف الإعفاء من تأشيرة "الشنغن" خرج من المفوضية الأوروبية، ويحتاج إلى الموافقة من قبل البرلمان الأوروبي والمجلس الأوروبي".

وأوضح الغانم أن "الموافقة تتم في البرلمان الأوروبي عن طريق التصويت على القرار، لذلك كانت هناك عدة لقاءات مع رئيسة لجنة وفد العلاقات مع دول شبه الجزيرة العربية في البرلمان الأوروبي "د.هانا نيومان"، ورئيسة اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان وعضوة لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان "ماريا أرينا"، ورئيسة حزب الاشتراكيين والديموقراطيين بالبرلمان "اراشيا غارسيا بيريز".

وتابع الغانم: "هي كتل مهمة ومؤثرة في التصويت، وتم التطرق إلى كل الملفات والأمور التي تخص الكويت، وكان هناك العديد من الأسئلة، لأنه في نهاية الأمر قد يكون هناك لبس عند البعض بأنه إذا انتهت المفوضية من ملف الكويت أصبح هناك إعفاء من "الشنغن"، وهذا غير صحيح بتاتا، فلا يمكن إعفاء الكويت من التزامات "الشنغن" إلا بعد تصويت البرلمان الأوروبي بالموافقة على هذا الملف". نقلاً عن صحيفة القبس الكويتية.

مشاركة على: