الولايات المتحدة تتهم روسيا بـ "الابتزاز" في نزاع على الحبوب

الولايات المتحدة تتهم روسيا بـ "الابتزاز" في نزاع على الحبوب
الولايات المتحدة تتهم روسيا بـ "الابتزاز" في نزاع على الحبوب

الولايات المتحدة تتهم روسيا بـ "الابتزاز" في نزاع على الحبوب

اتهم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمحاولة استخدام الصادرات الزراعية الأوكرانية كـ "ابتزاز" للغرب.

جاء ذلك خلال تقييم بلينكين مشكلة إمداد المنتجات الزراعية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية في اجتماع المائدة المستديرة عبر الإنترنت حول الأمن الغذائي .

وقال الوزير الأمريكي:" إن نحو 20 مليون طن من القمح مخزنة في صوامع قرب أوديسا وعلى السفن الراسية في ميناء المدينة".

وأشار بلينكين إلى أن الحصار الروسي منع القمح من مغادرة أوديسا ، وقال :"بينما كان العالم يعاني من أزمة في توريد المنتجات الزراعية ، " استولت القوات الروسية على بعض أخصب الأراضي الزراعية في أوكرانيا. وزرعت متفجرات على المركبات ، ودمرت الزراعة الحيوية. البنية التحتية. اليوم ، الرائد كما رأينا في إحدى صحفنا ، هناك تقارير موثوقة تفيد بأن روسيا اختطفت صادرات الحبوب الأوكرانية ولا تسمح لتلك المنتجات بالخروج لمصلحتها الخاصة ". 

وأضاف  بلينكين ، مجادلًا بأن الكرملين يحتاج إلى فهم أنه من خلال منع تصدير المنتجات الزراعية ، فإنه يحمل الألم والجوع إلى ما وراء أوكرانيا ، " لذلك كل هذا متعمد. نحن نعلم أن الرئيس بوتين منع شحن المواد الغذائية واستخدم بقوة آلة الدعاية تخلى عن المسؤولية ، لأن العالم يأمل أن تنحني له ثم للعقوبات. بعبارة أخرى ، إنه ببساطة يبتزها ". 

وقال بلينكين ، مشيرًا على وجه التحديد إلى آثار أزمة الغذاء على إفريقيا ، "لا يمكننا أن نتوقع من الرئيس بوتين أن يفعل الشيء الصحيح". 

تُعرف أوكرانيا باسم "سلة الخبز" العالمية وهي خامس أكبر مصدر للقمح في جميع أنحاء العالم ، وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة .

و حذر مسؤولو الأمم المتحدة يوم الجمعة ، 3 يونيو ، من أنه في اليوم المائة من الحرب الروسية الأوكرانية ، أصبح الأمن الغذائي العالمي على المحك ، مما يشكل خطر المجاعة في جميع أنحاء العالم ، وزعزعة الاستقرار ، والهجرة الجماعية مع حصار روسيا لموانئ البحر الأسود التي عادة ما تشحن الحبوب. إلى العالم.

 

مشاركة على: