منظمة الصحة العالمية تعيد تسمية فيروس جدري القرود

منظمة الصحة العالمية تعيد تسمية فيروس جدري القرود
منظمة الصحة العالمية تعيد تسمية فيروس جدري القرود

منظمة الصحة العالمية تعيد تسمية فيروس جدري القرود

أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) أنها ستعيد تسمية فيروس جدري القرود لتقليل مخاطر العنصرية.

وفي هذا السياق أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، تيدروس أدهانوم غيبريسوس ، أن منظمة الصحة العالمية تعمل مع شركاء وخبراء من جميع أنحاء العالم لتغيير اسم فيروس جدري القرود ، وأن المنظمة ستعلن عن الأسماء الجديدة في أسرع وقت ممكن.

وأكدت منظمة الصحة العالمية قرارها بشأن تغيير الاسم بعد أن قال أكثر من 30 عالمًا دوليًا الأسبوع الماضي إن اسم جدري القرود "تمييزي ووصم" ويجب إعادة تسميته على وجه السرعة.

من جهته صرح متحدث باسم العلماء أن أسماء الأمراض يجب أن تتجنب المناطق الجغرافية وأسماء الحيوانات ، وقال: "إن الإشارة المستمرة لهذا الفيروس وتسميته على أنه أفريقي ليس خطأ فقط ، ولكنه تمييزي ووصم".

عدد الحالات آخذ في الازدياد

وفقًا لآخر بيان لمنظمة الصحة العالمية ، تم اكتشاف ما يقرب من 1300 حالة إصابة بجدرى القرود في جميع أنحاء العالم ، معظمها في دول في غرب أوروبا ، حيث لا يتوطن المرض.

وفقًا لمفوضية الاتحاد الأوروبي ، تم الإبلاغ عن حوالي 900 حالة إصابة بجدري القرود ، بما في ذلك في 19 دولة عضو وغير أعضاء في الاتحاد الأوروبي والنرويج وأيسلندا.

يذكر أن المصدر الحقيقي للفيروس غير معروف ، وبحسب الخبراء ، فإن أعراض الفيروس الذي ينتشر عن طريق الاتصال الوثيق تشمل أعراض مثل الطفح الجلدي والحمى والصداع.

و ذكر الخبراء أيضًا أن فيروس جدري القرود ، الذي عُرف بأنه أحد أنواع الفيروسات المتوطنة في غرب ووسط إفريقيا لسنوات ، يمكن رؤيته في الثدييات المختلفة ، لكن المصدر الفعلي للفيروس غير معروف.

مشاركة على: