توقعات بزيادة انتاج محصول القمح شرقي تركيا

توقعات بزيادة انتاج محصول القمح شرقي تركيا
توقعات بزيادة انتاج محصول القمح شرقي تركيا

توقعات بزيادة انتاج محصول القمح شرقي تركيا

توقع المنتجون الأتراك في ولاية وان شرقي البلاد أحد أهم مراكز الإنتاج الحيواني والزراعي في منطقة شرق الأناضول ، محاصيل قمح عالية من حقولهم هذا العام.

و حسبما نقلت صحف محلية وفق ما ترجمته نيوترك بوست،  قدمت وزارة الزراعة والغابات ومحافظة فان وبلدية العاصمة 364 طنًا من بذور القمح الصيفية المعتمدة لدعم 750 مزارعًا في المدينة بمنحة بنسبة 75 في المائة قبل شهرين ، ضمن نطاق "برنامج تطوير إنتاج المحاصيل" "الذي بدأ لمنع الركود في الإنتاج وعدم الإضرار بالقطاع الزراعي.

و أشارت إلى أن بذور القمح التي استفاد المزارعون من الدعم الذي زرعوه في الحقول التي حرثوها بالجرارات  نبت  مع الأمطار.

و مع تنبت بذور القمح ، تحولت حقول القمح في المدينة إلى اللون الأخضر.

وفي عملية الزرع التي نفذت على مساحة 570 ألف دونم في عموم المدينة العام الماضي تم حصاد 40 ألف طن قمح بسبب الجفاف . هذا العام يتوقع 85 ألف طن قمح من القمح المزروع على مساحة 580 ألف دونم.

"موسم مثمر"

من جهته، قال المدير الإقليمي للزراعة والغابات ، إبراهيم غورينتاش ، لوكالة الأناضول إنه بعد الجفاف الذي كان ساريًا العام الماضي في المدينة ، ارتفع معدل هطول الأمطار هذا العام أكثر من المتوقع ، مما يجعل المزارعين سعداء.

وأضاف "قدمنا ​​364 طنًا من بذور القمح الصيفي لدعم 750 مزارعًا قبل شهرين ، في إطار برنامج تطوير إنتاج المحاصيل ، الذي خصصنا له ميزانية قدرها 2 مليون ليرة.

وأكد أن هناك توقعات بموسم مثمر منوهاً أن هدفهم زيادة زراعة القمح في المنطقة.

 وأوضح أن المنطقة استقبلت أمطاراً غزيرة ومن المرتقب أن تكون هناك زيادة في الإنتاجية الزراعية مع تأثير الأمطار. 

وفي السياق ذاته صرح رئيس غرفة غوربينار الزراعية ، فاروق أميل أوغلو ، أن الظروف المناخية المواتية في غوربينار ، التي تعد واحدة من أكبر مناطق تركيا من حيث المساحة ، هي أمل في عام مثمر للمنتجين.

وأوضح أن القمح يزرع على مساحة تقارب 90 ألف دونم في عموم المنطقة ، قال حسن أوغلو:

 وأعرب عن أملهم أن يحصل المزارع التركي على عائد جيد مع زيادة الأمطار والثلوج هذا العام.

مشاركة على: