وزارة الزراعة التركية تخصص 50 مليون ليرة  للبحث والتطوير

وزارة الزراعة التركية تخصص 50 مليون ليرة  للبحث والتطوير
وزارة الزراعة التركية تخصص 50 مليون ليرة  للبحث والتطوير

وزارة الزراعة التركية تخصص 50 مليون ليرة  للبحث والتطوير

خصص مجلس البحث العلمي والتكنولوجي في تركيا (TÜBİTAK) والمديرية العامة للبحوث والسياسات الزراعية (TAGEM) ميزانية قدرها 50 مليون ليرة تركية لدراسات البحث والتطوير.

و ذكرت قناة ” trt haber” التركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست، أنه في حين أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوصول إلى الغذاء والجوع والاضطرابات في سلسلة الإمدادات الغذائية بسبب وباء COVID-19 والحرب الروسية الأوكرانية كانت على جدول الأعمال العالمي ، فإن مشاكل مثل التغيرات المناخية والاحتباس الحراري والنمو السكاني جعل القطاع الزراعي أكثر أهمية في العالم.

و في هذا السياق ، تم تنفيذ العديد من المشاريع بالتعاون مع القطاع العام والخاص والصناعة والجامعة من أجل حماية وزيادة الإنتاج والإنتاجية الزراعية في تركيا.

وأدرجت الوزارة  في النموذج الاقتصادي الجديد الذي أعلنه الرئيس رجب طيب أردوغان ،"الاكتفاء الذاتي في الزراعة ، وإزالة تضخم الغذاء من جدول الأعمال من خلال توفير سلسلة التوريد الأكثر صحية والتسعير من المزرعة إلى الشوكة" كسياسة رئيسية ومجال الإصلاح .

سيتم إطلاق نداء البحوث الزراعية

وبناءً على ذلك ، تعاونت وزارة الصناعة والتكنولوجيا ووزارة الزراعة والغابات لتحقيق أهدافهما.

وفقًا لذلك ، فإن بروتوكول التعاون الموقع بين TBİTAK و TAGEM لغرض الإدارة الشاملة الموجهة نحو الإنتاج للفرص المتاحة للبحث والتطوير الزراعي والنظام الإيكولوجي للابتكار في تركيا سيشارك في "دعوة البحوث الزراعية".

ومن المرتقب أن يتمكن الباحثون من التقدم بطلب إلى الدعوة ، التي تحتوي على 129 عنوانًا فرعيًا تحت 16 عنوانًا رئيسيًا ، تم تحديدها في مجال الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية التي تحتاجها تركيا ، في الفترة من 20 يونيو إلى 1 سبتمبر.

تفاصيل المكالمة

وفقًا للمعلومات الواردة من TÜBİTAK ، سيتم تقديم المشاريع العلمية المعدة في مجال الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية إلى TBİTAK في دعوة البحوث الزراعية.

الميزانية المخصصة للمشاريع بتمويل مشترك من وزارة الصناعة والتكنولوجيا ووزارة الزراعة والغابات ستكون 50 مليون ليرة تركية. سيتمكن كل مشروع من تلقي دعم يصل إلى مليوني ليرة في هذا السياق.

وفيما يلي بعض البنود التي أعدت تحت العناوين لزيادة كفاءة وجودة الإنتاج الزراعي في الدولة:

"- استخدام التقنيات الرقمية الناشئة في الزراعة

- تطوير نموذج يقيم آثار التغير المناخي على أنظمة الإنتاج الزراعي

- تطوير تقنيات إنتاج الأسمدة المحلية

- زيادة إنتاج المحاصيل الصناعية ، وحبوب المناخ الدافئ ، والبقوليات الغذائية ، لتلبية الحاجة الوطنية ، من خلال التربية والتقنيات الحديثة.

- تطوير أنواع جديدة من الفاكهة وأنواع العنب وتقنيات مناسبة لتغيير الظروف المناخية مع وجود فرصة كبيرة للمنافسة في التجارة الدولية

- كفاءة زراعة نباتات القطن ذات الواردات العالية

- تطوير أنظمة التربية والتربية في الأبقار والأغنام والماعز والدواجن وغيرها من الحيوانات الأليفة الصغيرة ونحل العسل لزيادة إنتاجيتها

- تحسين صحة ورعاية القطعان في تربية الماشية والأغنام "

مشاركة على: