زيادة صادرات تركيا من الآلات بنسبة 8.3٪ في الأشهر الخمسة الأولى

زيادة صادرات تركيا من الآلات بنسبة 8.3٪ في الأشهر الخمسة الأولى
زيادة صادرات تركيا من الآلات بنسبة 8.3٪ في الأشهر الخمسة الأولى

زيادة صادرات تركيا من الآلات بنسبة 8.3٪ في الأشهر الخمسة الأولى

زادت صادرات تركيا من الآلات بنسبة 8.3٪ في الأشهر الخمسة الأولى من العام مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021 وبلغت 10.1 مليار دولار.

وفقًا لبيانات اتحاد مصدري الآلات (MAİB) ، بلغت صادرات صناعة الآلات 10.1 مليار دولار في الفترة من يناير إلى مايو عندما يتم تضمين المناطق الحرة.

و في مايو ، تم تصدير أعلى صادرات إلى ألمانيا ، تليها إيطاليا وفرنسا  و شهد الاتحاد الأوروبي ، الذي بدأ يعاني من عجز في التجارة الخارجية بسبب الزيادة السريعة في تكلفة منتجات الطاقة المستوردة ، انخفاضًا في واردات الآلات من تركيا لأول مرة منذ بداية الوباء العالمي.

و في بيانه حول أرقام الصادرات والتطورات في هذا القطاع ، قال كوتلو كارافيلي أوغلو ، رئيس اتحاد مصدري الآلات ، إنهم ركزوا على تطوير استراتيجية تعاون طويلة الأجل في العلاقات التجارية مع الاتحاد الأوروبي ، وقاموا بفحص كل خطوة في المنطقة بعناية. .

وأوضح كارافيلي أوغلو أنهم يقيّمون باستمرار كيف ستؤثر ممارسات مثل خطة عمل المصالحة الخضراء للاتحاد الأوروبي وتنظيم الحدود الكربونية ونظام تداول الانبعاثات على القطاع ، ".

ومن المتوقع مراجعة توجيهات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالآلات ودخولها حيز التنفيذ قريبًا. 

وقال :"مستشارونا في المنطقة وزملاؤنا الذين يمثلون بلادنا في اتحادات الآلات والتكنولوجيا الأوروبية. يحذروننا من أننا سنواجه تسونامي من اللوائح والتوجيهات الجديدة ".

"سنعلن خطة عمل الاستدامة قريباً"

وأشار كوتلو كارافيلي أوغلو إلى أن الدور الريادي يعطى لـ "تغيير الآلات والأنظمة" في جميع خطط التحول الإستراتيجية للحد من انبعاثات الكربون في صناعات الدولة ، وأوضح أن الحل في جميع القطاعات يمر عبر صناعة الآلات.

في إشارة إلى أن صناعة الآلات تواصل إنتاج المعلومات لتركيا من خلال دورها الحاسم في التحول الرقمي للصناعة ، قال كارافيلي أوغلو إنهم سيعلنون قريبًا هدف استدامة قطاع الآلات وخطة العمل ، والتي تركز على تحول الصناعة التحويلية بأكملها و متوقع للغاية من قبل الجمهور.

"استمر النمو في استثمارات الآلات والمعدات لمدة 10 أرباع"

صرح Karavelioğlu رئيس MAİB أن استثمارات الآلات والمعدات دعمت أيضًا النمو في الربع الأول وأجرى التقييمات التالية:

" استمر النمو في استثمارات الآلات والمعدات ، التي بدأت في الربع الأخير من عام 2019 ، لمدة 10 أرباع. كما وصلت الزيادة في إنتاج الآلات والمعدات إلى 7 أرباع. 

وقال :"في العامين الماضيين ، استثمرت استثماراتنا في التصنيع وإنتاج الآلات. ارتفع مؤشر أسعار المنتجين في القطاع بنسبة تزيد عن 50 في المائة. القيمة المضافة العالية في تصنيع الآلات ، بفضل انخفاض الاعتماد على الواردات ، بلغت الزيادة في مؤشر أسعار المنتجين في القطاع 71 في المائة ، وهو أقل بكثير من مؤشر المتوسط ​​العام للصناعة التحويلية ، الذي يصل إلى 132 في المائة . "

"نهدف إلى الحصول على حصة أكبر من السوق المحلي"

ذكر كوتلو كارافيلي أوغلو أن مصنعي الآلات المحليين قادرون على إبقاء الزيادة في أسعار الماكينات محدودة حيث يمكنهم توفير ميزة التكلفة من خلال زيادة الحجم بالإضافة إلى القيمة المضافة ، واختتم كلماته على النحو التالي:

" نهدف إلى الاستفادة من مزايا قوتنا التنافسية والحصول على حصة أكبر من السوق المحلي من الآن فصاعدًا. ومع ذلك ، في الأشهر الـ 12 الماضية ، عندما زادت صادراتنا من الآلات إلى 24 مليار دولار ، بلغت واردات الآلات 35 مليار دولار. وبلغ عجز التجارة الخارجية في هذا المجال 11.2 مليار دولار. 

وأكد أنه في الوقت الذي يجعله عنصر عجز كبير في الحساب الجاري ، ينبغي اعتبار الآلات عنصرا يغلق عجز التجارة الخارجية وليس زيادته. وينبغي على تركيا أن تدعم التصنيع المحلي والصناعات التحويلية. التوطين بكل قوته دون إضاعة الوقت ".

مشاركة على: