السعودية: استثماراتنا مع تركيا ستتضاعف 3 مرات خلال السنوات القادمة

السعودية: استثماراتنا مع تركيا ستتضاعف 3 مرات خلال السنوات القادمة
السعودية: استثماراتنا مع تركيا ستتضاعف 3 مرات خلال السنوات القادمة

السعودية: استثماراتنا مع تركيا ستتضاعف 3 مرات خلال السنوات القادمة

أعلن نائب وزير الاستثمار السعودي، بدر البدر اليوم الاربعاء، إنه يعتقد أن الاستثمار بين المملكة العربية السعودية وتركيا سيتضاعف ثلاث مرات في السنوات القادمة ".

وتم عقد اجتماع المائدة المستديرة للأعمال والاستثمار التركي السعودي الذي أقيم في فندق جي دبليو ماريوت في أنقرة، بمشاركة ممثلين من رجال الأعمال الأتراك والسعوديين، في إطار زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى تركيا.

وأوضح رئيس مجلس الأعمال التركي السعودي، فاتح غورسوي ، أن الصادرات إلى المملكة العربية السعودية بلغت ذروتها 5 مليارات دولار في عام 2015، ولكن بحلول عام 2020 ، انخفض إجمالي حجم التجارة إلى 4.2 مليار دولار.

وفي إشارة إلى تقلص الصادرات بنسبة 92 بالمائة وزيادة الواردات بنسبة 79 بالمائة العام الماضي، قال غورسوي إنه على الرغم من اتساع الفجوة التجارية بين البلدين، إلا أنهما يعتقدان أنهما سيبدأان بداية جديدة.

وأشار غورسوي إلى أن الشركات التركية ستحتل مكانة مهمة في رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030.

وفي إشارة إلى أن الشركات التركية ستساهم أيضًا في مشاريع مدينة نيوم الصناعية المخطط لها ومشاريع جدة-البحر الأحمر، تابع غورسوي على النحو التالي:"من الممكن أن تتحرك شركاتنا، التي تتمتع بقدرات عالية في الصناعة المحلية في المملكة العربية السعودية، بشكل أساسي في البناء والمقاولات، والأدوية، والمعدات الصحية، والأغذية، والزراعة، والثروة الحيوانية، والسياحة والترفيه، والأثاث، والآلات والمعدات، والأجهزة الكهربائية والسيارات.

وأوضوح غورسوي أنهم يريدون اتخاذ خطوة سريعة في المشاريع المشتركة مع الرياض وجدة وغرف التجارة والصناعة الأخرى في المملكة العربية السعودية.

ولفت بدر البدر، نائب وزير الاستثمار السعودي، الانتباه إلى المشاريع الضخمة التي تنفذها السعودية، وقال إنها مكنت من تنمية وصعود اقتصاد البلاد.

وأكد بدر أن هناك حوافز للاستثمارات الأجنبية في المملكة العربية السعودية، وقال: "هناك شركات كبيرة جدا تساهم في إنتاج وبناء المواد الغذائية في تركيا، والعديد من الشركات التركية مسجلة في بلادنا، ونعتقد أن الاستثمار بين البلدين "سيتضاعف ثلاث مرات في السنوات القادمة".

وتابع:"كما يقوم العديد من المستثمرين السعوديين أيضًا بأعمال تجارية في تركيا في مجالات مثل الإنتاج والزراعة. وأعتقد أننا سنتعاون مع تركيا لتطوير اقتصاداتنا في العديد من المجالات".

وأكد عجلان العجلان، رئيس اتحاد الغرف التجارية في المملكة العربية السعودية، أن الحكومات تواصل العمل على تعزيز علاقاتها الجيدة، وأنها تستطيع مواجهة مشاكل مثل المشاكل الاقتصادية، والعقبات الدولية المختلفة، والتضخم الناتج عن وباء كورونا".

مشاركة على: