تركيا ..انخفاض معدل هطول الأمطار في الربيع بنسبة 16 في المائة

تركيا ..انخفاض معدل هطول الأمطار في الربيع بنسبة 16 في المائة
تركيا ..انخفاض معدل هطول الأمطار في الربيع بنسبة 16 في المائة

تركيا ..انخفاض معدل هطول الأمطار في الربيع بنسبة 16 في المائة

انخفض هطول الأمطار في الربيع في تركيا بنسبة 16 في المائة مقارنة بالمتوسط ​​طويل الأجل ، وزاد بنسبة 9 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وفقًا لبيانات المديرية العامة للأرصاد الجوية ، فقد تم قياس متوسط ​​هطول الأمطار في فصل الربيع (مارس ، أبريل ، مايو) الذي يغطي الأعوام 1991-2020 في تركيا بـ 171.4 ملم.

و انخفض هطول الأمطار 143.6 ملم في ربيع هذا العام في تركيا ،- بحسب البيانات- و 131.3 ملم في ربيع العام الماضي.

وهكذا ، انخفض هطول الأمطار في الربيع في تركيا بنسبة 16 في المائة مقارنة بالمتوسط ​​طويل الأجل ، وزاد بنسبة 9 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وفقًا للسنوات ، ظل هطول الأمطار في الربيع أقل من المعدل الطبيعي خلال العامين الماضيين. بالنظر إلى هطول الأمطار على مدار الثلاثين عامًا الماضية ، كان موسم الربيع الأكثر جفافاً في عام 2008.

 طرابزون

و في ربيع هذا العام ، سقطت أعلى نسبة هطول للأمطار في طرابزون بـ 335 ملم وإزمير مع أقل هطول 63 ملم.

 و بينما تلقى جنوب شرق الأناضول هطولًا طبيعيًا ، سجلت منطقة البحر الأسود فقط زيادة. وسجل أعلى انخفاض في منطقة بحر إيجة بنسبة 49 في المائة وفي منطقة مرمرة بنسبة 36 في المائة. تلقت كلتا المنطقتين أقل هطول في الربيع خلال الثلاثين عامًا الماضية.

في السياق ذاته تلقى البحر الأسود 189.5 ملم من الأمطار في الربيع. في حين زاد هطول الأمطار بنسبة 6 في المائة مقارنة بالمعايير الموسمية ، فقد كان يقارب نفس الفترة من العام السابق. زاد هطول الأمطار في موسم الربيع لعام 2022 بأكثر من 40 في المائة في دوائر سينوب ، سامسون ، أوردو ، غيرسون وطرابزون .

و تقريبا كل منطقة بحر إيجه ، غرب أنطاليا ، حول أنقرة وإسكي شهير ومرسين وسيواس ، سُجل انخفاض بأكثر من 40 في المائة ، بينما تجاوز معدل الانخفاض 60 في المائة في منطقتي إزمير ومانيسا .

مشاركة على: