وزارة البيئة التركية تتخذ 217 قراراً لمكافحة تغير المناخ

وزارة البيئة التركية تتخذ 217 قراراً لمكافحة تغير المناخ
وزارة البيئة التركية تتخذ 217 قراراً لمكافحة تغير المناخ

وزارة البيئة التركية تتخذ 217 قراراً لمكافحة تغير المناخ

أعلنت وزارة البيئة والتحضر وتغير المناخ، اليوم الإثنين، أول مجلس مناخ تركي في الفترة من 21 إلى 25 فبراير في قونية، وهي واحدة من أكثر المحافظات تأثراً بتغير المناخ.

ونتيجة للعمل الذي استمر ثلاثة أشهر في المجلس، وتماشيًا مع أهداف التنمية الخضراء والانبعاثات الصفرية الصافية لعام 2053 في مجال مكافحة تغير المناخ تم اتخاذ 217 قراراً تحت عناوين" الطاقة "و" الاقتصاد الأخضر "و" التثقيف المناخي "و "المدن المتوافقة مع المناخ" و "الزراعة الصديقة للمناخ" و "خطة عمل الجفاف" و "شبكة النقل البيئية والنظيفة ".

وشملت القرارات مجالات النقل، والصناعة، والزراعة، والمصارف، والحد من النفايات، بما مجموعه 76 قراراً .

وفيما يخص مجالات العلوم والتكنولوجيا فحصلت على نصيب 34 قراراً، والتمويل الأخضر وتسعير الكربون 21 قراراً، والتكيف مع تغير المناخ شمل 20 قراراً، والحكومات المحلية شملت 24 قراراً، والصحة شملت 42 قراراً، والتعليم، والانتقال العادل، والعدالة المناخية و الهجرة المناخية دخلت في نطاق القرارات أيضاً.

وتتميز القرارات المتخذة بكونها مصدرًا مرجعيًا في إعداد قانون المناخ، والذي سيعزز التزامات تركيا بشأن تغير المناخ على أساس قانوني نقلاً عن موقع TRT HABER الإخباري.

وهذه بعض من الـ 217 قرارًا التي اتخذها مجلس المناخ جاءت كما يلي:

"سيتم تسريع الأعمال المتعلقة بالجمع المنفصل للنفايات، وسيتم زيادة معدل الاسترداد إلى 60 في المائة في عام 2035 في نطاق دراسات عدم وجود نفايات، واعتبارًا من عام 2053 ، لن تكون النفايات التي لا تخضع للمعالجة المسبقة يتم قبولها في مكب النفايات.

من أجل الوصول إلى إنتاج منخفض الكربون في القطاعات الصناعية، فإن التقنيات مثل الأغشية، وحرق الأكسجين، والدورة الكيميائية، والالتقاط المباشر من الغلاف الجوي وكذلك الطاقة المتجددة وتقنيات الاحتراق القائمة على الهيدروجين الخضراء في عمليات درجات الحرارة العالية، والميكروويف، سيتم تطوير تقنيات الأشعة تحت الحمراء والبلازما في نطاق تقنيات احتجاز الكربون.

كما سيتم إنشاء البنية التحتية لتنفيذ المنطقة الصناعية المنظمة الخضراء ونظام اعتماد المنطقة الصناعية الخضراء ليشمل الأعمال التجارية.

كما أنه من المقرر أن يتم ضمان الاستخدام الفعال للمياه في القطاعات، وخاصة في الزراعة والصناعة، وسيتم زيادة معدل إعادة استخدام المياه المستخدمة مثل مياه الصرف الصحي ومياه الصرف الصحي المعالجة إلى 15 في المائة في عام 2030.

كما سيتم تطوير جيل جديد من تقنيات الشحن الذكية والمتكاملة وعالية السرعة.

مشاركة على: