عقب اكتشاف الحالة الأولى في تركيا.. ما هو جدري القرود وكيف ينتشر؟

عقب اكتشاف الحالة الأولى في تركيا.. ما هو جدري القرود وكيف ينتشر؟
عقب اكتشاف الحالة الأولى في تركيا.. ما هو جدري القرود وكيف ينتشر؟

عقب اكتشاف الحالة الأولى في تركيا.. ما هو جدري القرود وكيف ينتشر؟

في الوقت الذي يستمر فيروس جدري القرود في الانتشار، أعلن وزير الصحة التركي أنه تم اكتشاف الحالة الأولى في تركيا .

وكان العالم يتحدث عن فيروس جدري القرود ، الذي انتشر من دولة إلى أخرى في الأسابيع الأخيرة ،وتمت إضافة تركيا إلى قائمة البلدان التي يظهر فيها المرض

 وفي وقت سابق أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس جدري القرود لا يشكل حالة طوارئ عالمية.

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه  كيف ينتقل فيروس جدري القرود ، الذي يُقال إنه أحد أنواع الجدري ؟ كيف يمكن أن تكون محميا؟ ما هو المسار المتبع في العلاج؟ 

1. كيف ظهر فيروس جدري القرود ؟

ظهر الفيروس لأول مرة في عام 1958 في دراسة أجريت على قرد مصاب بأعراض تشبه أعراض الجدري.

و في عام 1970 ، شوهد لأول مرة في إنسان في جمهورية الكونغو الديمقراطية ،  ثم انتشر عدد الحالات إلى 11 دولة أفريقية ، وإن كانت صغيرة .

و عندما أظهرت التقويمات عام 2003 ، شوهد المرض لأول مرة خارج القارة الأفريقية وفي الولايات المتحدة. على الرغم من الإبلاغ عن إجمالي 81 حالة ، لم يسفر أي منها عن الوفاة. ظهر الفيروس في عام 2017 ، وهذه المرة في نيجيريا. بعد ما يقرب من 40 عامًا من ظهور آخر حالات الإصابة بجدري القرود ، شهدت البلاد أكبر عدد من الحالات.

الصورة: Getty Images

 

2. كيف ينتقل المرض؟

ينتقل إلى البشر في الغالب من الحيوانات البرية مثل القوارض والقرود. ومع ذلك ، يمكن أيضًا أن ينتقل من شخص لآخر من خلال الآفات الجلدية وسوائل الجسم ورذاذ الجهاز التنفسي ومن خلال المناشف والفراش وملابس الأشخاص المصابين. إن تناول اللحوم غير المطبوخة جيدًا والمنتجات الحيوانية للحيوانات المصابة هو أيضًا عامل خطر لانتقال المرض. يذكر أنه يمكن أيضًا أن ينتقل من الأم إلى الجنين عبر المشيمة.

الصورة: Getty Images

 

3. ما هي الأعراض؟

يمكن أن تختلف فترة الحضانة من 5 إلى 21 يومًا. في الفترة الأولى من المرض ، تظهر الحمى والصداع والتورم وآلام الظهر وآلام العضلات والضعف العام. تستمر هذه الفترة عادة حتى 5 أيام. يبدأ الطفح الجلدي في غضون يوم إلى ثلاثة أيام بعد ظهور الحمى. يظهر بشكل أكبر في الوجه واليدين والذراعين والقدمين والساقين. يبدأ بشكل خاص على الوجه ويؤثر على راحة اليد وباطن القدمين.

4.  كيف يشاهد؟

تستمر الأعراض من 2 إلى 4 أسابيع ، ثم تهدأ من تلقاء نفسها. ومع ذلك ، في بعض الحالات ، يمكن أن يكون المرض أكثر حدة. يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة في حالة واحدة من كل عشر حالات.

الصورة: Getty Images

[

5. هل يمكن علاجه؟

لا يوجد علاج معروف لهذا المرض حتى الآن. أعلنت منظمة الصحة العالمية أن لقاح الجدري فعال بنسبة تصل إلى 85 بالمائة ضد الفيروس.

 يذكر أنه يمكن أيضًا استخدام بعض الأدوية المضادة للفيروسات المطورة ضد الفيروس في العلاج.

الصورة: Getty Images

[

6. من هو في خطر؟

يمكن أن يكون مرض فيروس جدري القرود شديدًا عند النساء الحوامل وصغار الأطفال والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

 يشار إلى أنه خاصة عند الأطفال يكون أكثر حدة من البالغين.

7. ما هي طرق الحماية؟

يعد اتباع قواعد النظافة أيضًا نصيحة مهمة لفيروس جدري القرود مثل العديد من الأمراض الأخرى.

 لهذا ، يجب غسل اليدين بالماء والصابون. يجب تجنب الاتصال مع الأشخاص المصابين.

 في الواقع ، يجب ألا يتلامسوا مع ممتلكاتهم مثل المناشف والملابس. يجب عزل هؤلاء الأشخاص لمنع انتشار المرض. يجب أيضًا استخدام معدات الحماية لأولئك الذين يتعاملون معها.

مشاركة على: