الشعب التركي يترقب قرار تحديد الحد الأدنى للأجور

الشعب التركي يترقب قرار تحديد الحد الأدنى للأجور
الشعب التركي يترقب قرار تحديد الحد الأدنى للأجور

الشعب التركي يترقب قرار تحديد الحد الأدنى للأجور

واصلت لجنة تحديد الحد الأدنى للأجور في تركيا عملها مع الاجتماع الثاني، اليوم الخميس، بعد أن عقدت اجتماعها الأول بوزارة العمل والضمان الاجتماعي أمس الأربعاء.

من المتوقع أن يعلن الرئيس رجب طيب أردوغان الحد الأدنى الجديد للأجور غدًا في إسطنبول مع وزير العمل والضمان الاجتماعي فيدات بيلجين، ورئيس مجلس إدارة TRK-İŞ أرجين اتاي، ورئيس نقابة العمال أوزغور بوراك أكول.

يدخل قرار رفع لجنة تحديد الحد الأدنى للأجور، حيز التنفيذ في بداية الشهر التالي لنشره في الجريدة الرسمية.

إذا تم الإعلان عن رقم الحد الأدنى للأجور الجديد غدًا بما يتماشى مع التوقعات، فسيكون من الضروري إجراء تغيير في اللوائح حتى تصبح الزيادة سارية اعتبارًا من 1 يوليو.

ويعد الحد الأدنى الحالي للأجور في تركيا هو 4 آلاف و 253 ليرة صافية.

حيث تم تحديد الحد الأدنى للأجور، والذي تم تطبيقه كإجمالي3 آلاف577 ليرة وصافي ألفين ليرة في عام 2021، ليكون إجمالي الحد الأدنى للأجور 5 آلاف 4 ليرة وصافي 4 آلاف 253 ليرة لعام 2022، بزيادة قدرها 50 في المائة.

وأما عن التكلفة الإجمالية للحد الأدنى للأجور على صاحب العمل تشمل 5 آلاف 879 ليرة و 70 قرشاً للعامل. 5 آلاف و 4 ليرات من هذا الحد الأدنى الإجمالي للأجور ، 775 ليرة 62 قرشاً لقسط الضمان الاجتماعي ، و100 ليرة 8 قروش لصندوق التأمين ضد البطالة لصاحب العمل.

وصرح الأمين العام للاتحاد التركي لنقابات العمال "Türk-İş" نظمي إرغات قائلاً:"اقترحنا ألا يقل الحد الأدنى للأجور عن 6391 ليرة والذي يعد حد الجوع لأسرة مكونة من 4 أفراد في حزيران.

بينما قال رئيس TİSK أوزغور بوراك أكول إنهم سيتحملون مسؤولية حد أدنى متوازن للأجور ومن المقرر أن يتم اتخاذ القرار النهائي بهذا الخصوص غداً الجمعة.

مشاركة على: