مع اقتراب عيد الأضحى تعرف على مظاهر الاحتفال بالعيد في تركيا

مع اقتراب عيد الأضحى تعرف على مظاهر الاحتفال بالعيد في تركيا
مع اقتراب عيد الأضحى تعرف على مظاهر الاحتفال بالعيد في تركيا

بالصور: مع اقتراب عيد الأضحى تعرف على مظاهر الاحتفال بالعيد في تركيا

تعتبر تركيا من المدن الإسلامية التي لها تقاليد عريقة في الاحتفال بالأعياد والمناسبات الدينية خاصةً عيدي الفطر والأضحى، وتتشابه أغلب تلك العادات مع عادات الشعوب العربية، ومن أبرز العادات التي يقوم بها الأتراك سنوياً في عيد الأضحى المُبارك ما يلي:

تبدأ التحضيرات بالعادة قبل العيد بأيام وذلك من خلال الذهاب لحجز الأضاحي، وشراء ملابس جديدة للعيد، وتجهيز المنزل وتزيينه والتسوق لحلويات وضيافة العيد.

في صباح عيد الأضحى، يذهب الناس إلى الجوامع الكبيرة لبدء مراسم صلاة العيد والاستماع إلى خطبة العيد، وبعدها يذهب رب العائلة إلى الأماكن المخصصة لذبح الأضحية التي اختارها مسبقاً، وتقسيمها على الأهل والأقارب والفقراء.

ويرتدي الجميع ملابسهم الجديدة ويقومون بتقبيل أيدي كبار السن من ذويهم لاسيما الآباء والأجداد احتراماً وتوقيراً لهم، فيما يقوم الكبار بتوزيع العيدية على الأطفال.

ومن أشهر الأطعمة المُعتاد تقديمها للضيوف في تركيا خلال الأعياد، محشي ورق العنب، ومعجنات ومخبوزات البوريك، واللحم المشوي.

وتعتبر أكلة الـ قاورما من الأكلات التي تُحضر في يوم العيد، وتُحضر من لحوم الأضاحي المذبوحة في العيد، حيث تُقطّع إلى مكعّبات متوسطة الحجم وتقلى مع القليل من السمن والملح والفلفل الأسود، وتؤكل مع الأرز المفلفل أو مع الخبز التركي.

القاورما التركية

 

 

وتحتل الحلويات مكانة خاصة عند الأتراك في الأعياد، حيث تقدم في طبق وبجانبها الشوكولاتة والبقلاوة، مع الشاي التركي، كما يحافظ الأتراك على عادة وضع كولونيا على أيدي ضيوفهم، وهي من العائدات التركية القديمة والمستمرة حتى يومنا هذا.

وفي بقية أيام العيد يخرج الأتراك إلى الحدائق والمتنزهات، حيث تنصب بعض البلديات التركية خياماً لتقديم عروض ترفيهية للأطفال، بخاصة عرض الدُمى المتحركة، ويفضّل آخرون السفر إلى قراهم ومدنهم لزيارة الأقارب والأصدقاء.

مشاركة على: