مدينة ساكاريا وجهة جذب لهواة التاريخ ومحبي الطبيعة

مدينة ساكاريا وجهة جذب لهواة التاريخ ومحبي الطبيعة
مدينة ساكاريا وجهة جذب لهواة التاريخ ومحبي الطبيعة

مدينة ساكاريا وجهة جذب لهواة التاريخ ومحبي الطبيعة

تقع مدينة ساكاريا ، أدابازاري سابقًا شمال غرب تركيا، تبلغ المسافة الفاصلة بين ولايتي سكاريا وإسطنبول حوالي 153 كم، وتستغرق الرحلة البرية بينهما قرابة ساعتين على أبعد التقديرات.

أصبحت المنطقة تحت السيطرة العثمانية في أوائل القرن الرابع عشر ، واكتسبت المدينة اسمها الحالي في نهاية القرن الثامن عشر.

تعبر ساكاريا مركز زراعي وصناعي. وهي متصلة عن طريق خط فرعي بشبكة السكك الحديدية الرئيسية في الأناضول ، والتي يتم من خلالها نقل القمح والتبغ والفواكه والخضروات إلى أسواق اسطنبول.

 يوجد في المدينة مصنع كبير لتصنيع بنجر السكر. الجسر الحجري الذي تم بناؤه في عهد الإمبراطور البيزنطي جستنيان الأول هو النصب القديم الوحيد الباقي. 

الأماكن التاريخية في سكاريا لزيارة الأماكن السياحية

يوجد في ساكاريا مجموعة كبيرة من الأماكن التاريخية. لكن قبل أن نصل إلى ذلك ، دعونا نتحدث عن المدينة. سكاريا الغنية بالنباتات الطبيعية تهيمن على الظروف المناخية لمنطقة مرمرة. رمز لوحة سكاريا هو 54 ، لكن عدد سكانها يقارب المليون. المدينة التي تكسب قوتها من الزراعة والصناعة ، غنية بالمنتجات مثل البصل ، بنجر السكر ، القمح ، الشعير ، الفول ، التفاح ، الكمثرى ، السفرجل ، البرقوق ، الكرز ، الدراق ، الجوز ، البندق.

مقاطعات ساكاريا هي أكيازي ، تاراكلي ، فيريزلي ، سوغوتلو ، كايناركا ، كوجالي ، كاراسو ، أريفي ، أدابازاري ، سبانجا ، هندك ، كارابورجيك ، جيف ، سيرديفان ، إيرينلر وباموكوفا. تعتبر النتائج التي عاشها الحيثيون ، الذين سيطروا على إقليم سقاريا لأول مرة ، مهمة من حيث الأماكن التاريخية التي يجب زيارتها في سكاريا.

 ساكاريا ، التي تقع في مكان يسمى بيثينيا في العصور القديمة ، أخذت اسمها من ساجاريوس ، إله النهر .

 في هذه المقالة نقدم معلومات عن الأماكن التاريخية والأماكن السياحية في سكاريا.

1. مسجد رحيم سلطان

سكاريا - الأماكن التاريخية - للزيارة

يقع مسجد رحيمه سلطان ، الذي يرضي العين من الناحية المعمارية بمظهره البسيط ، على رأس قائمة الأماكن التاريخية في صقاريا.

 المسجد المصحوب بنوافذ مقوسة يجذب انتباه السياح المحليين والأجانب.

 يتوافق تاريخ المسجد الذي بني على اسم رحيمه سلطان الزوجة الرابعة لعبد المجيت مع عام 1892 . تعرضت مئذنة المسجد لحريق وأعيد بناؤها.

المئذنة التي تلفت الأنظار بلونها الأحمر والأبيض ، تجذب انتباه زوارها بشرفتها المنفردة وقبتها المثلثة. يتكون مدخل المسجد من 3 أعمدة مقوسة من الأمام من خلال باب خشبي. الداخل مصمم ببساطة باللون الأبيض. يعد المسجد ، الذي يحتوي على نقوش في الداخل ، من أندر الأعمال التي نجت حتى يومنا هذا. عندما تزور المسجد ، يمكنك رؤية توقيع عبد المجيد في النافذة الوسطى . يجب أن ترى بالتأكيد المسجد من بين الأماكن التي يجب زيارتها في سكاريا.

2. متحف سكاريا

سكاريا - الأماكن التاريخية - للزيارة

تم بناء متحف ساكاريا ، الذي أقيم على مساحة كبيرة تبلغ 1290 مترًا مربعًا ، بين عامي 1910 و 1515 . تم بناء المتحف ، الذي يغلب عليه اللون الوردي والأبيض من الخارج ، على شكل مستطيل الشكل. في الواقع ، تم بناء المتحف في الأصل كفرع عسكري. تضرر المبنى ، الذي اشتراه النائب حسن كافيت باي في ذلك الوقت ، خلال الزلزال عام 1967. تم تغيير المبنى ، الذي تم بناؤه عام 1983 كواجهة خارجية ، كديكور داخلي.

يتم تحويل المبنى المكون من ثلاثة طوابق إلى مساحات عرض مختلفة . متحف سكاريا  ، الذي افتتح للزوار عام 1993 ، يعرض أعمالاً مختلفة من الفترات الرومانية والبيزنطية والعثمانية. هناك قطع أثرية مختلفة مثل شواهد القبور والأحجار المنقوشة وزجاجات العطور وممتلكات أتاتورك والأواني الخزفية وأدوات الحرب . عندما يتعلق الأمر بالعصر العثماني ، فإن الأختام والأسلحة والحرف اليدوية تلفت الانتباه. يمكننا أن نتعلم الكثير من المتحف الذي يعد من بين الأماكن السياحية في سكاريا.

3. مسجد صبنجة رستم باشا

سكاريا - الأماكن التاريخية - للزيارة

يقع مسجد رستم باشا ، الذي صممه معمار سنان ، في منطقة سبانجا . المبنى ، الذي أصبح رمز Sapanca ، هو من بين الأماكن التاريخية في Sakarya. يحظى الجامع الذي تم بناؤه عام 1554 بالكثير من الاهتمام خاصة خلال شهر رمضان. بصرف النظر عن المسجد ، الذي تم بناؤه كخلي في وقته ، كانت هناك مطابخ حساء ، وحمامات وخانات.

هذا المسجد ، الذي بناه رستم باشا ، صهر السلطان سليمان ، هو جزء مهم من معالم سقاريا التاريخية. تم ترميم المسجد آخر مرة في عام 1932 ، وخضع لعملية ترميم أخرى في السنوات الأخيرة. مئذنة المسجد المصنوعة من اللبن والخشب خارجية بشكل مستقل. المئذنة ذات الشرفة المفردة مصنوعة من الطوب الأحمر. تم ترميم السقف بالبلاط. جدران المسجد منخفضة وقد نُقِش عليها تاريخ بنائها . المسجد الذي يعد من الأماكن السياحية في سكاريا من الأماكن التي يجب رؤيتها حتى لو كانت قصيرة.

4. متحف ثقافة الزلازل

سكاريا - الأماكن التاريخية - للزيارة

متحف ثقافة الزلازل ، الذي تم تشييده لإحياء ذكرى الزلازل التي حدثت في عامي 1967 و 1999 ، يغمره الزوار المحليون والأجانب. يقع المتحف على مساحة 450 مترًا مربعًا ، ويستحق أن يُدرج في قائمة القطع الأثرية التاريخية في سكاريا ، وإن كان ذلك مؤخرًا. لأن المتحف الذي يوثق الأحداث قبل وبعد الزلزال بالصور يخبرنا أنه يجب أن نتعلم من أخطائنا.

بالإضافة إلى ذلك ، في المتحف ، الذي يتيح الفرصة لإنشاء زلزال اصطناعي على منصة اهتزازية ، يمكنك معرفة ما شعرت به أثناء الزلزال. حقيقة أن هذا المتحف يقع في Adapazarı أمر مهم من حيث كونه بين منطقة الزلزال في المنطقة. إنه متحف ضروري للغاية للنظر باستمرار في إمكانية حدوث الزلازل واتخاذ الاحتياطات. الجزء الداخلي من المتحف ، والذي يمكننا تضمينه من بين الأماكن التاريخية في سكاريا ، يتم الاحتفاظ به على قيد الحياة بالصور واللوحات ولوحات المعلومات. بالإضافة إلى ذلك ، يتم تقديم أدوات الزلازل أيضًا للزوار.

5. متحف القوات الوطنية جيف علي فؤاد باشا

سكاريا - الأماكن التاريخية - للزيارة

يقع متحف القوات الوطنية علي فؤاد باشا في منطقة سكاريا جيف ، وهو عبارة عن مبنى من طابقين. تم استخدام المبنى ، الذي تم تحويله إلى متحف في عام 1939 ، في السابق كقاعة المدينة. المتحف ، الذي يمكنك الدخول إليه من الجانب الجنوبي ، هو من بين الأماكن السياحية في سكاريا. عندما تدخل المتحف ، يمكنك رؤية القطع الأثرية من فترة Kuvayi Milliye في الطابق الأول . يرافق الطابق الأرضي ما مجموعه ست غرف وقاعة ، مشاعر عميقة.

توجد هنا صور فوتوغرافية ومعلومات عن مشاهير تلك الفترة ، كما توجد مكتبة. نظرًا لأن مخطوطات وخرائط أتاتورك مدرجة بالترتيب الزمني ، يمكنك زيارة المتحف بطلاقة. يوجد ما يقرب من 50 وثيقة أرشيفية في المتحف ، والتي تحتوي على 73 عملاً في المجموع. هناك أيضًا 25 عملاً إثنوغرافيًا. الطابق الأول من المتحف ، وهو ذو أهمية كبيرة من حيث المواقع التاريخية في سقاريا ، مخصص لعلي فؤاد سيبيسوي. يمكنك العثور على متعلقاته ومعلوماته في هذا الطابق.

6. جسر جستنيان

سكاريا - الأماكن التاريخية - للزيارة

يُعد جسر جستنيان أحد أهم الأعمال في العصر البيزنطي ، وهو مكان مهم بين المعالم التاريخية لمدينة سكاريا . وتعرض الجسر الذي تعرض للعديد من الكوارث الطبيعية إلى تصدعات جراء زلزال مرمرة. ليس معروفًا لأي غرض تم بناء الجسر ، والذي يتنافس مع آيا صوفيا بتاريخها الذي يبلغ 1500 عام. تم بناء الجسر من قبل الإمبراطور جستنيان ، الذي سمي على اسمه.

يبلغ طول الهيكل 365 مترا وعرضه 10 أمتار. يجب ألا تفوتك بالتأكيد الجسر الذي يمكنك رؤيته في سيرديفان أثناء زيارتك. الجسر ، الذي يتكون من 12 قوسًا ، يذهل زواره بحجمه الهائل. على الرغم من أنه يطلق عليه اسم Sakarya Beşköprü بين الناس ، إلا أنه لم يتم العثور على أي شيء يتعلق بالخمسة. مع إدراج الجسر في القائمة المؤقتة للتراث العالمي لليونسكو في عام 2018 ، عززت سكاريا تدريجياً مكانتها بين المعالم التاريخية.

 المشافي في سكاريا

تضم مدينة سكاريا في تركيا مجموعة من المشافي المتميزة، منها ثلاثة مستشفيات حكومية في كل من سكاريا المدينة، وهينديك وبامكوفا، بالإضافة إلى عدد من المشافي الخاصة، والعيادات الطبية التخصصية، والكثير من المراكز الصحية متكاملة الخدمات.

 

قد أحطنا في هذا المقال بأهم المعلومات التي تلزمكم للتعرف على مدينة سكاريا في تركيا والمرافق الحيوية والخدمية فيها، وأهم الجوانب المضيئة فيها من ناحية السياحة والتاريخ والتعليم والصحة وغيرها من التفاصيل الأخرى، آملين أن نكون قد أثرينا القارئ الكريم بكافة المعلومات الأساسية التي يبحث عنها حول سكاريا

مشاركة على: