من هم المرشحين التسعة لخلافة بوريس جونسون؟

من هم المرشحين التسعة لخلافة بوريس جونسون؟
من هم المرشحين التسعة لخلافة بوريس جونسون؟

من هم المرشحين التسعة لخلافة بوريس جونسون؟

قام تسعة نواب محافظين بإطلاق حملاتهم لخلافة رئيس الوزراء بوريس جونسون في المملكة المتحدة اليوم الأحد.

حيث قامت وزيرة التجارة بيني موردنت، بالإعلان بشكل رسمي عن ترشحها، لتنضم بذلك إلى وزير النقل جرانت شابس ووزير المالية ناظم الزهاوي والوزيرين السابقين جيريمي هانت وساجد جاويد، ليصل إجمالي عدد المرشحين بذلك إلى تسعة.

وقالت موردنت في بيان "هذه نقطة تحول حاسمة لبلدنا، أعتقد أن تشكيل حكومة ائتلافية اشتراكية أو بقيادة اشتراكية في الانتخابات المقبلة سيكون بمثابة كارثة لبريطانيا، يجب أن نفوز في الانتخابات المقبلة".

وستحدد لجنة المشرعين، الجدول الزمني المحدد للمنافسة بعد اجتماع يوم الاثنين.

وقال المسؤول التنفيذي باللجنة بوب بلاكمان، إن باب الترشيحات سيُغلق مساء يوم الثلاثاء لتبدأ بعد ذلك عملية تقليص عدد المرشحين إلى اثنين في النهاية حتى 21 يوليو.

وسينتخب أعضاء الحزب خلال الصيف زعيما جديدا للحزب ليصبح رئيسا للوزراء بعد ذلك.

ومع دخول سباق الترشيح، تعهد شابس والزهاوي وهانت وجاويد بتخفيض الضرائب مما يتعارض مع سياسة وزير المالية السابق، ريشي سوناك، الذي حملت ميزانيته العام الماضي بريطانيا أكبر عبء ضريبي منذ الخمسينيات.

وقال كل من هانت، وزير الخارجية السابق الذي احتل المركز الثاني في سباق المنافسة على تولي رئاسة الوزراء عام 2019 عندما شغل جونسون المنصب، وجاويد، الذي استقال مرتين من حكومة جونسون، إنهما سيخفضان ضريبة الشركات إلى 15 بالمئة.

وأعلن جونسون، الخميس، إنه سيستقيل من منصبه، بعد أن اعترض العديد من المشرعين والوزراء في الحكومة على طريقة تعامله مع سلسلة من الفضائح من بينها انتهاك قواعد الإغلاق خلال التجمعات التي أقيمت في مكتبه في داونينج ستريت.

وأوضح أنه سيستمر في منصبه حتى انتخاب رئيس وزراء جديد.

مشاركة على: