آخر مناسك الحج.. "طواف الوداع" حكمه وضوابطه

آخر مناسك الحج.. "طواف الوداع" حكمه وضوابطه
آخر مناسك الحج.. "طواف الوداع" حكمه وضوابطه

آخر مناسك الحج.. "طواف الوداع" حكمه وضوابطه

يؤدى طواف الوداع عند الانتهاء من النسك وقبل الخروج من مكة، وقد ورد عن ابن عباس، رضي الله عنهما قال" أُمِرَ النَّاسُ أن يكونَ آخِرُ عَهْدِهم بالبيتِ، إلَّا أنَّه خُفِّفَ عن الحائِضِ".

وسمي بهذا الاسم، لأن الحجاج يودعون به بيت الله الحرام، وقال الرسول (صلى الله عليه وسلم) "لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت طواف الوداع".

تفاصيل طواف الوداع

يكون طواف الوداع سبعة أشواط حول الكعبة المشرفة، بعد أن ينهي الحاج جميع المناسك، وينوي مغادرة مكة المكرمة، واختلف الفقهاء في هل طواف الوداع فرض ام سنة، والأرجح أنه سنة، ويجوز جمع طواف الوداع مع طواف الإفاضة.

شروط وضوابط طواف الوداع

- أن يكون الحاج من أهل الآفاق، ولا يجب على المكي الذي نوى الإقامة في مكة، وذلك لأن الطواف وجب توديعا للبيت.

- الطهارة من الحيض والنفاس، وفقا لما ورد عن عائشة رضي الله عنها، أنَّ صفيَّةَ بنتَ حُيَيٍّ- زوجَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- حاضت في حجَّةِ الوداعِ، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أحابِسَتُنا هي؟ فقلتُ: إنَّها قد أفاضَتْ يا رسولَ اللهِ وطافت بالبيتِ، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: فلْتَنْفِرْ".

- وقت طواف الوداع يتم بعد فراغ المرء من جميع أموره، وقد ورد عن أمِّ سَلَمةَ رَضِيَ اللهُ عنها، قالت "شَكَوتُ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنِّي أشتكِي، قال: طوفِي مِن وراءِ النَّاسِ وأنت راكبةٌ، فطُفْتُ، ورسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يصلِّي إلى جَنْبِ البيتِ، يقرأُ بالطُّورِ وكتابٍ مسطورٍ".

مشاركة على: