التسلسل الزمني لمحاولة الانقلاب الفاشل في تركيا

التسلسل الزمني لمحاولة الانقلاب الفاشل في تركيا
التسلسل الزمني لمحاولة الانقلاب الفاشل في تركيا

بالصور والفيديو: التسلسل الزمني لمحاولة الانقلاب الفاشل في تركيا

يُحيي الشعب التركي، اليوم الجمعة، الذكرى الخامسة لمحاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد في 15 يوليو/تموز 2016، نفّذَتها عناصر محدودة من الجيش تتبع تنظيم فتح الله غولن الإرهابي.

وأعلنت تركيا الخامس عشر من يوليو من كل عام يوماً للديمقراطية والوحدة الوطنية في تركيا، تخليداً لشهداء إفشال المحاولة الانقلابية.

حيث شهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تابعة لتنظيم غولن الإرهابي في مساء الخامس عشر من يوليو، وحاولوا خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، إذ توجه عشرات الأتراك بحشود غفيرة نحو مقرّي البرلمان ورئاسة الأركان في العاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن.

وأجبر الموقف الشعبي آليات عسكرية كانت تنتشر حول تلك المقار على الانسحاب، ما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

ما الذي حدث؟

يوم الجمعة  15 يوليو 2016 ، الساعة 14.45: جاء طيار يعمل في قيادة طيران الجيش، إلى مبنى جهاز الاستخبارات الوطنية في أنقرة، وأفاد بأنه سيكون هناك هجوم على المبنى بطائرة هليكوبتر.

 وقال الطيار، الذي استجوبه ضباط المخابرات بقانون الطوارئ، إنه "أوكلت إليه مهمة خطف رئيس الاستخبارات التركية هاكان فيدان". 

الساعة 21:30: سيطرت مجموعة من الجنود  على مقر الأركان، ومبنى مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الكائن في منطقة أوران، تزامنًا مع إغلاق مجموعة أخرى من الجنود لجسري البوسفور والسلطان محمد الفاتح.
 

 

 الساعة 23:00: أدلى رئيس الوزراء بن علي يلدريم بالبيان الأول على إحدى القنوات التلفزيونية المحلية، معلنًا أن ما يجري هو "محاولة انقلاب على يد مجموعة داخل الجيش"، مشدّدا أنه "لن يُسمح بحدوث ذلك، وسيدفع القائمون عليه ثمنًا باهظًا".

الساعة 23.30: تم إعلان أسر رئيس الأركان التركي خلوصي أكار، على يد مجموعة من الجنود المشاركين في محاولة الانقلاب الفاشلة.

الساعة 00.11:  توجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مطار أتاتورك الدولي في مدينة إسطنبول.

ما الذي الحدث في مطار أتاتورك في 15 يوليو؟

أثناء محاولة الانقلاب التي نفذها غولن الإرهابية في 15 يوليو، كان مطار أتاتورك أحد الأهداف الحاسمة للخونة، ففي الساعة 23:00، أغلقت المدرعات الخاضعة لسيطرة الانقلابيين مداخل ومخارج المطار.

ودخل الانقلابيون، الذين جاءوا إلى برج مراقبة الحركة الجوية بالمطار، البرج الساعة 23.35 للسيطرة على الحركة الجوية.

وبدعوة من الرئيس رجب طيب أردوغان، بدأت الأمة في الاستيقاظ. وفوجئ الخونة الذين قطعوا الطريق إلى مطار أتاتورك بإيمان وفطنة الحشد.

وأوضح مراقب الحركة الجوية،  أنور يافوز، أن الآليات العسكرية فتحت النار على الناس الأشخاص الذين ذهبوا إلى ساحة الانتظار .

وأُصيب العشرات من الأشخاص بجروح من جراء الاسلحة النارية واستشهد ماهر ايابك وزكريا بيتميز 17 عاما في المطار.

وأتت المقاومة ثمارها، وأعادت شرطة العمليات الخاصة تأكيد سيطرتها عن طريق إزالة الانقلابيين من برج مراقبة الحركة الجوية.

تحرك الرئيس رجب طيب أردوغان من مرماريس إلى إسطنبول وحذر موظفو البرج قائد طائرة ATA من أن أردوغان كان بداخلها.

باستخدام الرمز الرسمي للخطوط الجوية التركية، ضللت طائرة ATA الخونة ونجحت في الهبوط في مطار أتاتورك. وفور رفض أردوغان عرض اللجوء إلى ملجأ، خرج من دار الضيافة الحكومية بشكل متكرر وطلب عدم ترك الساحات فارغة.

والتقى الرئيس أردوغان بالآلاف الذين فاضوا إلى ساحة المعركة.

تم استخدام القاعة الوسطى الكبيرة كمقر وكان أفراد عائلته معه أيضًا في هذا الوقت.

لحظة وصول أردوغان مطار أتاتورك ليلة الانقلاب

الساعة 00.13: أجبر الانقلابيون موظفي مؤسسة الإذاعة والتلفزيون على قراءة بيان انقلاب، لتعلن الرئاسة التركية فيما بعد أن "البيان لم يصدر باسم رئاسة الأركان"، داعية المواطنين إلى التزام الدقّة حيال هذا الشأن، أعقب ذلك انقطاع للبث التلفزيوني.

تلاها اتصال أردوغان بإحدى القنوات التلفزيونية وأدان محاولة الانقلاب، داعيًا الشعب التركي للنزول إلى الشوارع، وأكّد أن القائمين على هذه المحاولة سيُحاسبون وفقًا للدستور والقوانين التركية أيًا كان انتماؤهم.

الساعة 06.43: ألقى الانقلابيون قنبلتين قرب المجمع الرئاسي في أنقرة، سقطت إحداها قرب المسجد التابع للمجمع. وتمت استعادة السيطرة في مركز العمليات الخاصة في جولباشي، والذي تعرض لأضرار بالغة من جراء القصف.

الساعة 06.52: أعلن رئيس الوزراء عن تعيين قائد الجيش الأول رئيسًا للأركان. وبعد ثلاث دقائق من هذا القرار، بدأ الانقلابيون على جسر البوسفور في الاستسلام، ازداد عدد الاعتقالات بسرعة كل ساعة وكل دقيقة، وصدرت المئات من قرارات الفصل في القضاء والجيش والشرطة.

الساعة 08.32: الجيش التركي ينفذ عملية في قاعدة أكينجي الجوية بأنقرة، ويحرر رئيس هيئة الأركان خلوصي أكار وقادة آخرين.

وتم الإعلان في مطار أتاتورك أن الانقلاب انتهى بالفشل، وقال نائب رئيس الأركان العامة الجنرال أوميت دوندار: "تركيا، التي عرضت مثالاً تاريخياً للتضامن، فشلت في هذه المحاولة الانقلابية. ولا ينبغي أن يكون لدى أمتنا أدنى شك في أن تركيا قد أغلقت فترة الانقلابات ولن يتم فتح المجالس العسكرية مرة أخرى" 

مشاركة على: