توقيع 18 اتفاقية بين السعودية والولايات المتحدة في عدة مجالات

توقيع 18 اتفاقية بين السعودية والولايات المتحدة في عدة مجالات
توقيع 18 اتفاقية بين السعودية والولايات المتحدة في عدة مجالات

توقيع 18 اتفاقية بين السعودية والولايات المتحدة في عدة مجالات

كشفت وسائل إعلام سعودية أنه تم التوقيع على 18 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية ، في إطار زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المملكة العربية السعودية وقعت المملكة مع الولايات المتحدة 18 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات الطاقة والاستثمار والاتصالات والفضاء والصحة.

وأكدت واس أن توقيع الاتفاقيات يأتي في نطاق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 بهدف الاستثمار في القطاعات الواعدة.

وأشارت إلى انه تم تم توقيع 13 اتفاقية بين وزارتي الطاقة والاستثمار في المملكة العربية السعودية ، وكذلك الهيئة الملكية للجبيل وينبع ، ومجموعة من الشركات الأمريكية الرائدة مثل شركة الطيران الأمريكية بوينج ، وشركة ريثيون للصناعات الدفاعية ، شركة الأجهزة الطبية ميدترونيك وشركة البرمجيات وديجيتال دايجنوستيكس.

على الصعيد ذاته وقعت الهيئة السعودية للفضاء مع وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، اتفاقية "أرتميس" لاستكشاف القمر والمريخ، للانضمام للتحالف الدولي في مجال الاستكشاف المدني واستخدام القمر والمريخ والمذنبات والكويكبات للأغراض السلمية.

كما وقعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مذكرات تفاهم مع شركة IBM في الولايات المتحدة ، وهي شركة رائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات ، وإدارة الاتصالات والمعلومات الوطنية الأمريكية (NTIA).

في الإطار ذاته  تم توقيع مذكرات تفاهم بين البلدين في مجالات الطاقة النظيفة والصحة العامة والعلوم الطبية والبحوث.

يذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قد وصل إلى جدة بالمملكة العربية السعودية ، والتي كانت المحطة الأخيرة في زيارته الإقليمية لإسرائيل وفلسطين والمملكة العربية السعودية. أصبح بايدن أول رئيس أمريكي يأتي مباشرة من تل أبيب إلى المملكة العربية السعودية بعد قرار إدارة الرياض فتح مجالها الجوي أمام إسرائيل.

مشاركة على: