لماذا يُظهر الطلاب الأجانب اهتمامًا كبيرًا بتركيا؟

لماذا يُظهر الطلاب الأجانب اهتمامًا كبيرًا بتركيا؟
لماذا يُظهر الطلاب الأجانب اهتمامًا كبيرًا بتركيا؟

لماذا يُظهر الطلاب الأجانب اهتمامًا كبيرًا بتركيا؟

تشهد الجامعات التركية اهتماماً كبيراً من قبل العديد من الطلاب الأجانب.

فبينما كان عدد الطلاب الأجانب الذين يدرسون في تركيا حوالي 48 ألفًا منذ 5 سنوات ، فقد وصل إلى 224 ألفًا في عام 2021 بزيادة قياسية.

وفي هذا السياق كشف مقال تم نشره في موقع Kanal7 كتبه الكاتب محمد آيس بعنوان "لماذا يبدي الطلاب الأجانب اهتمامًا كبيرًا بتركيا؟" 

فمنذ حوالي 10 أيام ، نظمت رئاسة الأتراك في الخارج والمجتمعات ذات الصلة ، واسمها المختصر YTB ، برنامجًا لطيفًا في أنقرة ،و اجتمع أكثر 300 طالب ناجح من 75 دولة مختلفة أكملوا تعليمهم بمنحة تركيا.

 وشهد هذا العام ، تخرج 2000 325 طالبًا من 107 دولة بمنحة YTB.

وبحسب المعلومات التي قدمها وزير الثقافة والسياحة محمد نوري إرسوي في الحفل الذي أقيم في ذلك اليوم ، في حين تم استقبال حوالي 42 ألف طلب للحصول على منح تركيا في السنوات الأولى ، ارتفع هذا العدد إلى 165 ألفًا 691 طلبًا من 171 دولة هذا العام .

وقال الكاتب إذا نظرت إلى اعتراضات بعض الدوائر الضيقة الأفق في تركيا ، فإن هذه الأموال التي تدفعها ضرائبك وضرائبنا تُهدر وتُستخدم في أحلام عبثية وعبثًا.

ومع ذلك ، يمكننا إعطاء العديد من الأمثلة التي من شأنها دحض هذه الأطروحة وإظهار مدى رؤية هذه الأعمال.

على سبيل المثال ، اسمحوا لي بمشاركة بعض البيانات من خطاب رئيس YTB عبد الله إرين في نفس الحفل:

خمسون بالمائة من الطلاب الذين درسوا في تركيا بمنحة تركية وذهبوا للعمل بعد عودتهم إلى بلدانهم ، بدأوا في ممارسة تجارتهم الخارجية في تركيا.

مرة أخرى ، وبحسب المعلومات التي قدمها عبد الله إرين ، فإن "38 من رجال الأعمال الذين استفادوا من منح تركيا قالوا إن حجم التجارة لديهم 350 مليون دولار في العام الماضي ، و 153 مليون دولار من هذا المبلغ كانت منتجات مستوردة من تركيا" .

وقال آيس يجب أن يكون واضحا ما أعنيه بالنظرة الحكيمة.

من الواضح جدًا: مثل هذه المشاريع ، بالإضافة إلى مساهماتها العديدة من حيث العلاقات الثقافية والإنسانية والعلاقات بين الدول ، توفر أيضًا عوائد كبيرة لتركيا من الناحية المالية.

عدد الطلاب الدوليين يتزايد بسرعة

وأضاف يمكنني سرد ​​أمثلة أخرى توضح زيادة الاهتمام الأجنبي بتركيا.

وقال :"اسمحوا لي أن أتحدث قليلا عن الزيادة السريعة في عدد الطلاب الأجانب الذين يدرسون في الجامعات في تركيا.

بينما كان عدد الطلاب الأجانب الذين يدرسون في تركيا حوالي 48 ألفًا منذ 5 سنوات ، وصل هذا الرقم إلى 224 ألفًا في عام 2021 بزيادة قياسية.

بينما بلغ عدد الطلاب الدوليين في عام 2019 977 ألفًا في الولايات المتحدة الأمريكية ، و 489 ألفًا في المملكة المتحدة ، و 333 ألفًا في ألمانيا ، و 279 ألفًا في كندا ، و 246 ألفًا في فرنسا ، ومن بين الدول التي تُعتبر جنة الطلاب ، حوالي 155 ألف في تركيا.

كما تعلمنا من الأرقام التي قدمها الأشخاص المعنيون ، تهدف تركيا إلى زيادة عدد الطلاب الدوليين الذين تستضيفهم إلى 300000 بحلول عام 2023.

ماذا تقول لنا هذه الارقام؟

إذا سارت الأمور على ما يرام ، إذا لم نقم بزعزعة الاستقرار وإغلاق أنفسنا ، فقد تتحول تركيا إلى جنة طلابية في غضون سنوات قليلة.

ماذا ، لا أعرف ما إذا كنت أعطي مثالاً لأولئك الذين سيعارضون هذا الاتجاه كجنة طلابية ، أن الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا وفرنسا وألمانيا وكندا تفعل كل ما في وسعها لجذب الطلاب الدوليين ، أنا لا أعرف ما إذا كان هذا سيكون كافيا؟

كما تعلم ، فإن صادرات تركيا تحطم الأرقام القياسية.

بلغت الصادرات السنوية حد 250 مليار دولار ، بالطبع ، هناك بعض الأسباب وراء هذا الأداء القوي ، مثل سلسلة التوريد المعطلة بعد الوباء ، والموقف الأكثر برودة للأسواق الأوروبية تجاه الصين.

ومع ذلك ، وراء هذا الاتجاه للنمو السريع ، من الواضح أن مثل هذه المشاريع المتطورة ، التي تسلط الضوء على القوة الناعمة لتركيا وتستهدف المستقبل ، لها مساهمة كبيرة.

على سبيل المثال ، الأمر بسيط حقًا ، الطلاب الذين يدرسون في تركيا ويتعلمون اللغة التركية ويعرفون تركيا يتطلعون إلى مستقبلهم باللغة التركية إلى حد ما.

مشاركة على: