بعد "ارتفاع ملحوظ"..من جديد العالم في قبضة فيروس كورونا

بعد "ارتفاع ملحوظ"..من جديد العالم في قبضة فيروس كورونا
بعد "ارتفاع ملحوظ"..من جديد العالم في قبضة فيروس كورونا

بعد "ارتفاع ملحوظ"..من جديد العالم في قبضة فيروس كورونا

كشف تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية، أن هناك ارتفاع في حالات الإصابة بفيروس كورونا في العالم خلال الأسابيع الخمسة الماضية ، ولكن لم تكن هناك زيادة كبيرة في الوفيات المرتبطة بالفيروس.

وبحسب التقرير الأسبوعي الذي نشرته منظمة الصحة العالمية (WHO) ، تم اكتشاف 5.7 مليون حالة إصابة بفيروس COVID-19 على مستوى العالم الأسبوع الماضي ، بينما ارتفع عدد الحالات بنسبة 6٪ مقارنة بالأسبوع السابق.

و بدأ عدد الحالات ، الذي انخفض اعتبارًا من مارس 2022 ، في الزيادة مرة أخرى اعتبارًا من النصف الثاني من يونيو. تشير التقديرات إلى أن الزيادة ترجع إلى زيادة انتشار المتغيرات الفرعية BA.4 و BA.5 شديدة العدوى لمتغير Omicron في العالم.

من ناحية أخرى ، أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أنه على الرغم من الزيادة في الحالات ، لم تكن هناك زيادة كبيرة في الوفيات المرتبطة بالفيروس. في حين تم تسجيل 9800 حالة وفاة على مستوى العالم الأسبوع الماضي ، إلا أن الرقم لم يتغير مقارنة بالأسبوع السابق.

أعلى معدل زيادة في الحالات في غرب المحيط الهادئ

إقليمياً ، شوهدت أعلى زيادة في الحالات في غرب المحيط الهادئ (28٪) والشرق الأوسط (25٪). وبينما انخفض عدد الحالات بنسبة 33 في المائة في أفريقيا و 1 في المائة في أمريكا الشمالية والجنوبية ، فقد زاد بنسبة 5 في المائة في جنوب شرق آسيا و 4 في المائة في أوروبا.

و زادت الوفيات الأسبوعية بنسبة 78 في المائة في الشرق الأوسط ، و 23 في المائة في جنوب شرق آسيا ، وانخفضت بنسبة 17 في المائة في أفريقيا ، و 10 في المائة في غرب المحيط الهادئ ، و 1 في المائة في أمريكا الشمالية والجنوبية والوسطى ، وظلت مستقرة في أوروبا.

و من المعروف أن المتغيرات الفرعية BA.4 و BA.5 ، التي أصبحت أكثر انتشارًا في العالم ، أكثر عدوى وتنتشر بسرعة ، بالإضافة إلى مقاومة المناعة التي توفرها اللقاحات وتمرير المرض.

و أفادت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) في 13 يوليو أن المتغيرات الفرعية BA.4 و BA.5 تمثل أكثر من 80 في المائة من الحالات في البلاد.

و إذا استمر هذا الاتجاه ، فمن المتوقع أن تحدث موجة جديدة من الأوبئة في جميع أنحاء العالم في الخريف.

"حالة الطوارئ العالمية" مستمرة

أعلن الأمين العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس الأسبوع الماضي أن تفشي كوفيد -19 سيستمر في وصفه بأنه "حالة طوارئ عالمية".

و في إشارة إلى أن المتغيرات الفرعية لمتغير Omicron ، BA.4 و BA.5 ، تستمر في إحداث زيادة في عدد الحالات في جميع أنحاء العالم ، قال Ghebreyesus ، "إن الانخفاض في ضوابط الفيروسات يمنع فهم كيفية انتقال المتغيرات ، والاحتمال من التسبب في المرض ودرجة فعالية مكافحة الفيروس ". حذر.

وبحسب موقع "وورلدوميتر" ، حيث يتم تجميع بيانات COVID-19 ، تم اكتشاف أكثر من 567 مليون حالة في جميع أنحاء العالم منذ بداية وباء COVID-19 ، وتوفي أكثر من 6 ملايين و 387 ألف شخص بسبب الفيروس .

مشاركة على: