لاستخدامه كعلف... تركيا تتجه للحد من هدر الطعام

لاستخدامه كعلف... تركيا تتجه للحد من هدر الطعام
لاستخدامه كعلف... تركيا تتجه للحد من هدر الطعام

لاستخدامه كعلف... تركيا تتجه للحد من هدر الطعام

دخلت وزارة الزراعة والغابات التركية مرحلة استكمال مسودة العمل على التعديل التشريعي المطلوب لاستخدام بقايا الطعام كعلف.

و في هذا السياق ، ستقوم الوزارة بتعديل لائحتين منفصلتين.

و بحسب العرض الذي قدمته المديرية العامة للأغذية والرقابة التابعة لوزارة الزراعة والغابات إلى اللجنة الفرعية للالتماسات البرلمانية بشأن منع هدر الطعام ، فإن التعديل التشريعي المقرر إجراؤه على استخدام بقايا الطعام كعلف سيرسل إلى الرئاسة. للنشر بعد شكله النهائي.

وذكرت صحيفة العالم أنه مع اللائحة التشريعية الفرعية التي سيتم إجراؤها بعد التنظيم ، سيتم وضع لائحة ثانية فيما يتعلق بجودة هذه المنتجات ، وأين وكيف سيتم جمعها وتخزينها وكيفية إدارتها والتحكم فيها.

وقالت الصحيفة أنه تم تحديد فريق العمل الذي تم تشكيله داخل وزارة الزراعة والغابات من أجل تحديد الخطوات الواجب اتخاذها لتحويل مخلفات الطعام إلى علف حيواني مشيرة إلى أن الخيار الأنسب هو تحويل مخلفات الطعام إلى علف حيواني باستخدام المعالجة الحرارية ، و سيتم إطعام حيوانات الشوارع والمأوى والحياة البرية بهذه المنتجات.

يتم إهدار 18 مليون طن من الغذاء

وبحسب العرض المقدم إلى المفوضية ، يتم إهدار 931 مليون طن من الغذاء سنويًا في جميع أنحاء العالم ، و 88 مليون طن في الاتحاد الأوروبي ، و 18-19 مليون طن في تركيا.

و في عام 2030 من المتوقع أن يزداد هدر الغذاء في العالم إلى 2.1 مليار طن سنويًا وسيصل الحجم الاقتصادي لهذه المخلفات إلى 1.5 تريليون دولار. 

و في العرض ، الذي أشار إلى أن مخلفات الطعام تلوث الحياة الطبيعية والمياه الجوفية بسبب تدهورها في مكبات النفايات ، لوحظ أن هدر الطعام يحدث في الغالب في مؤسسات مثل أماكن الإنتاج الضخم للأغذية ، والفنادق ، وشركات الأغذية الجاهزة للأكل ، سلسلة الأسواق وأماكن البيع بالجملة والأسواق.

مشاركة على: