قرار مفاجئ.. أوكرانيا تخفض قيمة عملتها بنسبة 25%

قرار مفاجئ.. أوكرانيا تخفض قيمة عملتها بنسبة 25%
قرار مفاجئ.. أوكرانيا تخفض قيمة عملتها بنسبة 25%

قرار مفاجئ.. أوكرانيا تخفض قيمة عملتها بنسبة 25%

أعلن البنك الوطني الأوكراني اليوم الخميس، عن تخفيض قيمة عملة الهريفنيا بنسبة 25 في المئة مقابل الدولار الأمريكي، لمساعدة البلاد على التعامل مع التأثير الاقتصادي المتزايد للحرب مع روسيا.

وقال البنك الوطني في بيان إنه حدد سعر الهريفنيا الجديد عند 36.5686 للدولار مقارنة بالمعدل السابق البالغ 29.25 والذي تم تحديده في بداية الغزو الروسي منذ ما يقارب من خمسة أشهر.

وأضاف " إنه تصرف في ضوء التغيير في الخصائص الأساسية للاقتصاد الأوكراني خلال الحرب وتعزيز الدولار الأمريكي مقابل العملات الأخرى".

وقال محافظ البنك المركزي الأوكراني كيريلو شيفتشينكو إن المستوى الجديد لسعر الصرف سيصبح دعامة للاقتصاد ويجعله أكثر مرونة في أوقات عدم اليقين.

مضيفًا " أن الحفاظ على سعر الصرف ثابتا سيمكن البنك الأهلي الأوكراني من الحفاظ على سيطرته على ديناميكيات التضخم ودعم العمل المستمر للنظام المالي، وهذا هو الشرط الأساسي للتشغيل المستقر للاقتصاد، وهو أمر حيوي خلال الحرب".

وقال البنك إن تغيير سعر الصرف سيزيد تدفقات العملات الأجنبية من قبل المصدرين ويقلل من سلوك المضاربة للمشاركين في السوق.

يأتي تخفيض قيمة العملة بعد يوم من مطالبة أوكرانيا من دائنيها بتجميد سداد سنداتها الدولية لمدة عامين في محاولة لتركيز مواردها المالية المتضائلة على صد روسيا.

وفي نهاية عام 2020، كان لدى أوكرانيا 130 مليار دولار من الديون الخارجية المستحقة، وفقًا لبيانات البنك الدولي، وبسبب آثار الحرب، من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد الأوكراني في حدود 35-45 في المئة لعام 2022.

مشاركة على: