"أكويو".. أول محطة طاقة نووية في تركيا تستعد لوضع المفاعل الأخير فيها

"أكويو"..  أول محطة طاقة نووية في تركيا تستعد لوضع المفاعل الأخير فيها
"أكويو".. أول محطة طاقة نووية في تركيا تستعد لوضع المفاعل الأخير فيها

"أكويو".. أول محطة طاقة نووية في تركيا تستعد لوضع المفاعل الأخير فيها

أُقيم اليوم الخميس، احتفال بوضع المفاعل الرابع والأخير في المحطة الأولى للطاقة النووية في تركيا "أكويو"، بحضور وزير الطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونمز. 

وذكّر الوزير دونمز خلال إلقائه كلمة في الحفل، بأن المفاعل الثالث قد تم وضعه العام الماضي، وقال "الآن بدأ الضوء ينكشف في نهاية النفق خلال رحلة الطاقة النووية لتركيا التي امتدت لأكثر من نصف قرن". 

وأشار دونمز إلى أن الطاقة النووية قد تم استخدامها في أكثر من 30 دولة منذ ما يقرب من 70 عامًا، وأن 440 مفاعلًا نشطًا تلبي ما يقرب من 10 في المئة من الطلب العالمي على الطاقة الكهربائية.

ويُعدّ مشروع أكويو أكبر مشروع استثماري روسي تركي مشترك، يقع في ولاية مرسين جنوب البلاد، وتُقدَّر تكلفته الإجمالية بـ 20 مليار دولار أميركي، وتنفذه شركة روساتوم الحكومية الروسية للطاقة الذريّة، على أساس اتفاقية حكومية دولية موقّعة بين حكومة الاتحاد الروسي وحكومة جمهورية تركيا في أنقرة، في 12 مايو 2010.

وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة محطة أكويو النووية، أناستاسيا زوتيفا، إنه "من خلال بناء أول محطة للطاقة النووية، تضع تركيا خريطة طريق لبناء محطات الطاقة النووية، إذ سيكون من الأسهل بناء محطات الطاقة النووية القادمة".

وأكدت زوتيفا، أن أكويو واحدة من أكبر محطات الطاقة في المنطقة، وستوفر قرابة 35 ألف غيغاواط/ساعة من الكهرباء إلى الشبكة.

ومن المقرر أن تولّد محطة الطاقة النووية ما يكفي من الكهرباء لتزويد مدينة كبيرة مثل إسطنبول بنسبة 90% على مدار العام، وستوفر ما يصل إلى 10% من احتياجات تركيا من الكهرباء.

مشاركة على: