الخارجية التركية: قرار مجلس الأمن بشأن قبرص منفصل عن الواقع

الخارجية التركية: قرار مجلس الأمن بشأن قبرص منفصل عن الواقع
الخارجية التركية: قرار مجلس الأمن بشأن قبرص منفصل عن الواقع

الخارجية التركية: قرار مجلس الأمن بشأن قبرص منفصل عن الواقع

أعربت وزارة الخارجية التركية، اليوم الخميس، عن أن قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بتمديد ولاية قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام (UNP) المتمركزة في قبرص "منفصل عن الواقع وغير عادل وغير عادل" وأنها تدعم اتخاذ سلطات الجمهورية التركية لشمال قبرص خطوات لتصحيح هذا الظلم.

وفي بيان مكتوب صادر عن وزارة الخارجيةالتركية، تم التذكير بأن مجلس الأمن الدولي مدد ولاية مجلس الأمن الدولي على أساس جزيرة قبرص لمدة 6 أشهر أخرى مع القرار رقم 2646 (2022)، وقال: "نحن نؤيد بشكل كامل البيان الصادر عن وزارة الشؤون الخارجية لجمهورية شمال قبرص التركية بشأن القرار المذكور.

وجاء في البيان،  أن عدم الحصول على موافقة جمهورية شمال قبرص التركية أثناء تمديد تفويض الأمم المتحدة هو ضد الممارسات الراسخة للأمم المتحدة وانتهاك الحقوق المكتسبة للشعب القبرصي التركي، وستدعم بالكامل الخطوات التي أعلنتها سلطات الجمهورية التركية لشمال قبرص لتصحيح هذا الظلم ".

ونص البيان على الآتي:" إن قرار المجلس، كعادته، منفصل مرة أخرى عن الواقع، وغير عادل. إنه يتجاهل الشعب القبرصي التركي وحقوقه المكتسبة، ويتجاهل العزلة اللاإنسانية وغير القانونية لهذا الشعب، كما أنه نهج غير متسق ومتناقض للمحاولة لفرض نموذج حل تمت تجربته منذ ما يقرب من نصف قرن ولم يسفر عن نتائج. هذا النهج لا يخدم الحل بل استمرار الوضع الراهن ".

كما أكد القرار على أن الكتابات حول مرعش منفصلة عن الحقائق وأن تركيا ستواصل دعمها الكامل للخطوات التي اتخذتها سلطات الجمهورية التركية لشمال قبرص من خلال احترام حقوق الملكية في مرعش، مضيفًا: "على مجلس الأمن والمجتمع الدولي التركيز على الحقائق على الجزيرة وضمان حصول الشعب القبرصي التركي على حقوقه. ونكرر دعوتنا لهم لتسجيل حقوقهم، وهي المساواة في السيادة والوضع الدولي المتساوي".

مشاركة على: